Skip to main content
منظمة: عدد قياسي من النازحين داخليا بلغ نحو 76 مليونا في نهاية 2023 Facebook Twitter YouTube Telegram

منظمة: عدد قياسي من النازحين داخليا بلغ نحو 76 مليونا في نهاية 2023

المصدر: كوردستان 24

دفعت النزاعات في السودان وقطاع غزة وجمهورية الكونغو الديموقراطية عدد النازحين داخليا إلى مستوى قياسي بلغ 75,9 مليونا في نهاية العام 2023، بحسب مركز رصد النزوح الداخلي.

وارتفع عدد النازحين داخليا بنسبة 50 % في السنوات الخمس الأخيرة بحسب ما ورد في التقرير السنوي لهذه المنظمة غير الحكومية الذي صدر الثلاثاء في جنيف.

وكان عدد النازحين داخليا 71,1 مليونا في نهاية العام 2022.

وخلافا للاجئين الذين يغادرون خارج حدود البلاد، يضطر النازحون داخليا إلى الانتقال من مكان إلى آخر داخل البلد الذي يقيمون فيه.

وفي تقريره العالمي حول عدد النزوح الداخلي، قال المركز إن 68,3 مليون شخص عبر العالم نزحوا بسبب النزاعات والعنف و7,7 ملايين بسبب الكوارث.

وفي السنوات الخمس الأخيرة ارتفع عدد النازحين داخليا جراء نزاعات ب22,6 مليونا مع زيادة كبيرة خصوصا في العامين 2022 و2023.

ومع 9,1 ملايين نازح داخليا، يعد السودان أكبر عدد من النازحين في بلد واحد منذ بدء تدوين هذه البيانات في 2008 بحسب مركز الرصد.

ويقيم نحو نصف النازحين داخليا في دول إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

وقالت مديرة مركز رصد النزوح الداخلي ألكسندرا بيلاك "في السنتين الأخيرتين رصدنا مستويات جديدة مقلقة من الأشخاص يضطرون إلى الفرار من ديارهم بسبب النزاعات والعنف حتى في مناطق كانت تشهد تحسنا في هذا الميل".

وأكدت ان "النزاعات والدمار الذي تخلفه تمنع الملايين من إعادة بناء حياتهم على مدى سنوات احيانا.

وتسبب القتال في السودان وجمهورية الكونغو الديموقراطية والأراضي الفلسطينية بحوالى ثلثي عدد النازحين داخليا الجدد جراء النزاعات في العام 2023.

AFP

 

Opinions
الأخبار اقرأ المزيد
الاستراتيجيون الإيرانيون يُعِدون لـ الاستراتيجيون الإيرانيون يُعِدون لـ"صفقة تحالف" مع واشنطن شبكة اخبار نركال/ صوت العراق/ كشفت مراكز أبحاث استراتيجية غربية النقاب عن وجود استراتيجية إيرانية معقدة لمواجهة الأزمة السورية المتفاقمة، اعتقال السائق الخاص لزعيم تنظيم القاعدة ابوعمر البغدادي في تكريت اعتقال السائق الخاص لزعيم تنظيم القاعدة ابوعمر البغدادي في تكريت شبكة اخبار نركال/ السومرية نيوز/ بابل/ أكد رئيس اللجنة الامنية في مجلس محافظة بابل، الاثنين، اعتقال السائق الخاص لزعيم تنظيم القاعدة عمر البغدادي خلال عملية أمنية نفذتها بـ بـ"طريقة وحشية" .. عراقي يتعرض للضرب والسرقة في مدينة ديترويت تعرض رجل من الجالية العراقية المقيمة في الولايات المتحدة، اليوم السبت، إلى حادث مأساوي في مدينة ديترويت أكبر المدن في ولاية ميشيغان الأمريكية. مقاعد المسيحيين والتركمان تعرقل اتفاق احزاب الاقليم على الانتخابات مقاعد المسيحيين والتركمان تعرقل اتفاق احزاب الاقليم على الانتخابات كشف عضو الحزب الديقراطي الكردستاني، صالح عمر، اليوم الأربعاء، عن نقطة خلافية تمنع توصل الكرد لاتفاق بشأن انتخابات برلمان كردستان
Side Adv2 Side Adv1