Skip to main content
منظمة: عدد قياسي من النازحين داخليا بلغ نحو 76 مليونا في نهاية 2023 Facebook Twitter YouTube Telegram

منظمة: عدد قياسي من النازحين داخليا بلغ نحو 76 مليونا في نهاية 2023

المصدر: كوردستان 24

دفعت النزاعات في السودان وقطاع غزة وجمهورية الكونغو الديموقراطية عدد النازحين داخليا إلى مستوى قياسي بلغ 75,9 مليونا في نهاية العام 2023، بحسب مركز رصد النزوح الداخلي.

وارتفع عدد النازحين داخليا بنسبة 50 % في السنوات الخمس الأخيرة بحسب ما ورد في التقرير السنوي لهذه المنظمة غير الحكومية الذي صدر الثلاثاء في جنيف.

وكان عدد النازحين داخليا 71,1 مليونا في نهاية العام 2022.

وخلافا للاجئين الذين يغادرون خارج حدود البلاد، يضطر النازحون داخليا إلى الانتقال من مكان إلى آخر داخل البلد الذي يقيمون فيه.

وفي تقريره العالمي حول عدد النزوح الداخلي، قال المركز إن 68,3 مليون شخص عبر العالم نزحوا بسبب النزاعات والعنف و7,7 ملايين بسبب الكوارث.

وفي السنوات الخمس الأخيرة ارتفع عدد النازحين داخليا جراء نزاعات ب22,6 مليونا مع زيادة كبيرة خصوصا في العامين 2022 و2023.

ومع 9,1 ملايين نازح داخليا، يعد السودان أكبر عدد من النازحين في بلد واحد منذ بدء تدوين هذه البيانات في 2008 بحسب مركز الرصد.

ويقيم نحو نصف النازحين داخليا في دول إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

وقالت مديرة مركز رصد النزوح الداخلي ألكسندرا بيلاك "في السنتين الأخيرتين رصدنا مستويات جديدة مقلقة من الأشخاص يضطرون إلى الفرار من ديارهم بسبب النزاعات والعنف حتى في مناطق كانت تشهد تحسنا في هذا الميل".

وأكدت ان "النزاعات والدمار الذي تخلفه تمنع الملايين من إعادة بناء حياتهم على مدى سنوات احيانا.

وتسبب القتال في السودان وجمهورية الكونغو الديموقراطية والأراضي الفلسطينية بحوالى ثلثي عدد النازحين داخليا الجدد جراء النزاعات في العام 2023.

AFP

 

Opinions
الأخبار اقرأ المزيد
الانبعاثات النفطية.. ما مخاطرها البيئية على العراقيين؟ الانبعاثات النفطية.. ما مخاطرها البيئية على العراقيين؟ كشف البنك الدولي في تقرير له بأن الغاز المحترق في العراق يتسبب بازدياد تساقط الشعر للنساء خاصة الساكنات قرب حقول النفط بالبصرة التي تحوي 5 آبار نفطية، فضلا عن أمراض أخرى عديدة. • مجلس إدارة منظمة حمورابي لحقوق الإنسان يعبر عن أمله الأكيد في تطوير و توسيع نشاطات المنظمة الحقوقية والاغاثية • ناطق مخول باسم حمورابي :- القرارات التي اتخذها مجلس الإدارة تؤشر لمرحلة قادمة من النشاطات المتميزة الأعرجي وبلاسخارت يبحثان إجراءات حل ملف سنجار الأعرجي وبلاسخارت يبحثان إجراءات حل ملف سنجار بحث مستشار الأمن القومي، قاسم الأعرجي، بمكتبه اليوم الإثنين (1 ايار 2023)، مع الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، جينين بلاسخارت، تفعيل الإجراءات الكفيلة بحل ملف سنجار، وتعزيز المصالحة المجتمعية ندوة علمية في أساسية ديالى تناقش معوقات حرية المشاركة السياسية للمرأة في العالم العربي ندوة علمية في أساسية ديالى تناقش معوقات حرية المشاركة السياسية للمرأة في العالم العربي نظمت كلية التربية الأساسية في جامعة ديالى بالتعاون مع شعبة التعليم المستمر ندوة علمية تخصصية عن معوقات حرية المشاركة السياسية للمرأة في العالم العربي _ العراق انموذجا
Side Adv1 Side Adv2