Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

موسكو ترصد 10 ملايين دولار لتصفية قتلة دبلوماسييها

01/07/2006

الجيران - موسكو - أف ب - أعلن مدير الاستخبارات الروسية اف اس بي نيكولاي باتروشيف امس حسب ما نقلت عنه وكالة انترفاكس للانباء، ان روسيا ستدفع عشرة ملايين دولار لكل من يقدم معلومات قد تساعد في كشف وتصفية المسؤولين عن قتل الدبلوماسيين الروس الاربعة في العراق.
وقال باتروشيف اثر اجتماع للرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع اعضاء مجلس الامن ان اللجنة الوطنية لمكافحة الارهاب ستدفع عشرة ملايين دولار مقابل اي معلومات تقود الى نتيجة.
وكان الرئيس بوتين طلب الاربعاء من اجهزة المخابرات الروسية بذل كل الجهود لـالعثور على المجرمين وتصفيتهم بعد خطف الدبلوماسيين الاربعة وقتلهم. وكان مجلس شورى المجاهدين الذي يهيمن عليه فرع تنظيم القاعدة في العراق، اعلن الاحد مسؤوليته عن قتل الدبلوماسيين الروس الاربعة.
وكان المجلس طالب روسيا في وقت سابق بسحب قواتها من الشيشان وهو مطلب لا يحظى على الاطلاق باي فرصة للاستجابة له.
والعرض بدفع مكافأة بهذا الحجم له سابقة في روسيا: فغداة عملية احتجاز الرهائن في مدرسة بيسلان في ايلول 2004، وعدت الاستخبارات الروسية بدفع عشرة ملايين دولار لكل معلومة تؤدي الى تصفية زعيم الحرب الشيشاني المتشدد شامل باساييف والرئيس الشيشاني اصلان مسخادوف. وقتل هذا الاخير في اذار 2005 في الشيشان اثناء عملية خاصة شنها جهاز الاستخبارات بفضل معلومات حصل عليها من مقاتلين انفصاليين تم اسرهما، بحسب الرواية الروسية الرسمية.
وقد يكون الامر الذي اصدره بوتين صعب التنفيذ في بلد مثل العراق تجتاحه اعمال العنف وحيث يمكن للمجموعة الاسلامية التي اعلنت مسؤوليتها عن تصفية الدبلوماسيين الروس، ان تختبىء بسهولة. مع العلم ان العراق خاضع لسيطرة القوات الاميركية. وهناك سابقة في الخارج وهي تصفية المسؤول الشيشاني الكبير سليم خان ياندرباييف في قطر في شباط 2004. الا ان روسيا لم تعترف رسميا على الاطلاق بان العنصرين التابعين لجهاز استخباراتها واللذين اعتقلا وادينا بجريمة القتل ثم اعيدا سرا الى موسكو، مسؤولان عن قتل ياندرباييف.










Opinions