Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

ميمي احمد قدري طرازات شعرية مضمخة بالحب

رحت أتطلع بوجه الفنانة التي تعبر عن أوج نجاحها بتعبير الملامح ، وهي تزهو فرحة ، بأنها حملت عاطفة الحب النقية بوفاء لإيجاريه احد .. وبنفس هذه الأناقة ومع سكونات لحظاتي الهادئة ليلا ، كنت اقتفي أثار قصيدة (من أجلك كتبت قصيدة) للشاعرة ميمي احمد قدري التي راحت تزهو وفاءا ، وهي تطعم أحرف الكلمات المذهبة بالحب ، تطعمها بالوفاء الثابت في أعماقها ، لهذا الذي يستحق منها هذا الثبوت على الموقف ، لأنه هو قديس حيث تقول :

(قديس أنت، بين حناياه الحنان
على أجنحة الطهر قلبه استكان
فتخفق السماء شراشف الأمان
تُعمد مغاليق الصد بالآذان
تهتز أمواجي فتعانق لهفة الانتظار)

وهكذا تعيش الشاعرة هذا السكون والهدوء الروحي بجنب الآخر الذي هو قديس يحمل الطهر ، ولأنه كذلك تعيش هي العالم بكل تفاصيله ، كونها تعيش جمال الحب وتتلاءم مع المقولة : (يعيش الكائن الإنساني بصورة متزامنة في عالمين مغايرين ، عالم الطبيعة وعالم الثقافة ، أن عالم الطبيعة : عالم الزمان والمكان مصنوع من المعطيات الموضوعية والمستقلة عن إرادته وليس المرء فيه سوى عنصر من عناصر أخرى ، أما عالم الثقافة ، فهو عالم خلقه الإنسان نفسه وسيبقى هو دائما مركزه ) أن ثقافته هي تجسيد لقيم ولرغبات ولامال ولمخاوف مجتمع ما . وهناك من جهة أخرى الميزة الواقعية التي يعيش تفاصيلها الإنسان رغم ان هناك عالم من الطبيعة اللامبالية وعالم من الناس المهتمين ، وهذا عكس حالة الصراع بين الحرية والالتزام ، وهو صراع انتاب شاعرتنا وجعلها تبحث عن أوجه الجمال من خلال محاولة الاقتراب من الآخر ومعايشته ، ثم إنها أثبتت في داخلها هذا التوازن من الصدق والوفاء والبقاء على العهد .. تقول :

(تحملني فراشات وجهك الصبوح
على أشرعة المنى
فأصعد... وأصعد أدراج الأمل
أشتهي وأشتهي ماء الحياة بمقلتيك
أسطورة أنت,,,
تغرقني شطآنك
لا ظمأ يرتوي منك ,,فأحبك أكثر
تتملكني الدهشة حينما يهمس صوتك على أوتاري
فأشيد معبر الحنين)

وهذا عزف مستمر يدفع إلى الالتزام التام تجاه التزام متقابل تعمق في دواخل الشاعرة .. وهذه القصيدة هي مأثرة من مآثر الحب وليس فيها من طرازات الزيف واللابالية ومن مبدأ الثبات هذا تقول :

(لأجلك أكتب قصيدة
حروفها حبلى ببحار
تعتلي بسمة طفل أشقاه التمني
كلماتها تتراقص على شفاه
أينعت من لمساتك
وددت أن أكتبك ألف مرة ومرة
فينهال الحبر رقة
مثل الشمس أنت
ترصع الفجر بعطر النهار
يسألك قلبي
هل بين أحضانك مصرعي ؟!!
وعلى أبوابك أهجر مضجعي؟؟!!
إلى لقاء أخر)

هذه الطرازات الشعرية التي أغرقت الشاعرة في حالة من التصوف والذوبان تجد نفسها حبلى مثلما هي الكلمات حبلى بمعاني التمسك بالحياة على أساس الحب ونقاء النفس ، لذا هي لم تشبع من هذه القصيدة ، لتعلن انها تود بصدق ان تكتب هذا الف مرة ومرة ، كي (ترصع الفجر بعطر النهار) وتبقى تلتزم مبدأ الحب في اللقاءات القادمة .. وقد تكون عبر ساحات الشعر ، حيث (يعتبر هيجل ان الشعر يمثل قمة الفنون لسمو شكله ولابتعاده عن المحسوس ولغناه مدلولاته ، أي بمقدار ما يزداد النشاط الروحي المتحرر تدريجيا من ربقة الخارجي والمادي) ، هي اعتبرت الشعر بركة روحية تدخلها من اجل التسلح بالالتزام الأخلاقي تجاه الحب خصوصا ، ولكن أي شاعر في الكون لايفلح بالالتزام تجاه عواطفه ، لأنه يحمل روح شاعر تهفو دوما للجمال والحب وتتحكم به نوازع النفس التي تريد منه متعة الجمال الذي يسود اطر العلاقات داخل تيه الشعر فهل نجحت الشاعرة بطرازاتها الشعرية ان تكون هكذا ؟؟؟ !!!..


/ كتاب (نقد النقد) تودر وف ت / د.سامي سويدان دار الشؤون الثقافية العامة بغداد ص 96

/ كتاب (في الأدب الفلسفي) د.محمد شفيق شيا مؤسسة نوفل بيروت لبنان ط1 1980 ص46



Opinions
الأرشيف اقرأ المزيد
الرئيس طالباني و نائب الرئيس الهاشمي يلتقيان الرئيس الاميريكي جورج بوش التقى رئيس الجمهورية جلال طالباني و نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي، يوم امس الثلاثاء 13-6-2006، رئيس الولايات المتحدة الاميركية جورج بوش، الذي يقوم بزيارة للعراق. الأدب السرياني / نظرة تاريخية عامة-1 الحلقة الأولى: كانت اللغة السريانية إحدى اللهجات الآرامية المُستعملة في الرها وفي مقاطعة عِسروان منذ القرن الأول قبل الميلاد . ونشطت هذه اللغة بعد اعتناق السريان للدين المسيحي نشاطاً بيناً . فأدخلت الجماعات المسيحية المنتشرة في سوريا وبلاد ما بين النهري رئيس الجمهورية طارق الهاشمي يتفقد الاضرار التي لحقت بالسفارات ويشيد باصرار العاملين فيها شبكة أخبار نركال/NNN/ اكد نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي على " اهمية اجراء تحقيقات عاجلة بشأن 100 يوم على تنحي مبارك، و 16 ما تبقى للمالكي من مهلة 100 يوم طلبها لتقييم عمل حكومته شبكة أخبار نركال/NNN/ انقضت مئة يوم على تنحي الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك عن الحكم بعد اندلاع
Side Adv2 Side Adv1