Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي: العراق مؤهل لتأدية دور اقليمي ودولي مهم

15/03/2011

شبكة أخبار نركال/NNN/
أكد نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي أن تحقيق الامن الاقليمي هو مسؤولية مشتركة بين دول المنطقة، وأن العلاقة بين الأمن والاقتصاد هي علاقة تبادلية، وأن إدراك وفهم الترابط بينهما كفيل بتحقيق الازدهار للجميع.
وشدد فخامة النائب، في تصريح صحفي على هامش حضوره مؤتمر قمة قادة التغيير في الشرق الأوسط المنعقد في مدينة اسطنبول التركية حالياً ، على ضرورة التعاطي الإيجابي مع التحولات الكبرى في اتجاهات الرأي العام التي تشهدها المنطقة والتي ستقود إلى تحولات ديمقراطية مهمة.
من جانب آخر التقى نائب رئيس الجمهورية برئيس وزراء تركيا رجب طيب اردوغان، وبحث الطرفان تطوير العلاقات الثنائية بين العراق وتركيا بعد تشكيل حكومة الشراكة الوطنية في العراق وخصوصا آفاق التعاون الاقتصادي بين البلدين حيث جرى البحث في العديد من الخيارات والوسائل الكفيلة بتطوير التجارة البينية وفرص الاستثمار في العراق.
كما تبادل الطرفان وجهات النظر حول التحديات التي تواجه الامن العربي والاقليمي في ضوء المستجدات الحاصلة في شمال افريقيا والخليج، واستعرض الجانبان السبل الكفيلة بالحد من التهديدات التي تواجه استقرار المنطقة وضرورة أن يؤدي العراق وتركيا وبقية بلدان المنطقة دوراً فاعلاً في تعزيز الأمن الإقليمي، حيث أكد فخامة النائب أن العراق مؤهل لتأدية دور اقليمي ودولي مهم لما يتمتع به من ثقل سياسي واقتصادي ومكانة جغرافية وتاريخية الأمر الذي يجعله دولة مركزية ومحورية في المنطقة، وتطرقا إلى أهم القضايا التي سيناقشها رئيس الوزراء التركي مع الجانب العراقي خلال زيارته المرتقبة الى بغداد.
كما التقى نائب رئيس الجمهورية وزير خارجية تركيا أحمد داود أوغلو، حيث تم خلال اللقاء بحث العلاقات السياسية بين البلدين الجارين والمستجدات التي طرأت على الساحة العربية والدولية.
وجدد أوغلو تأكيد موقف تركيا الداعم لأمن واستقرار العراق واحترام خيارات الشعب العراقي.

المركز الصحفي لرئاسة جمهورية العراق. Opinions

الأرشيف اقرأ المزيد
التاريخ يتكلم الحلقة 99 لاجئة عراقية بلا لجوء التاريخ يتكلم الحلقة 99 لاجئة عراقية بلا لجوء في هذه الاثناء تعرفت على عراقيين آخرين موجودين في موسكو وهم ايضا يبحثون لهم عن محطة لحياتهم المقبلة، عددهم يربو على المائتين، اكثرهم قادمون من عمان، دعوني للاجتماع لمناقشة ما يمكن عمله. حضر الاجتماع عرب واكراد ومسيحيون، لم استطع الحضور بسبب وضعي النفسي ا أمسية شعرية للكاتب والشاعر خالد الحلي - سيدني شبكة اخبار نركال/NNN/محمد حسين/ كما عودتنا المؤسسة العراقية الأسترالية للثقافة والفنون على دعم وإبراز الفن بكل محاكمة استرالي اعترف ان ابن لادن طلب منه تنفيذ عمليات في استراليا ايلاف-ملبورن (استراليا): ذكر المدعون اليوم الخميس في اليوم الاول لمحاكمة استرالي يتهم بضلوعه في الارهاب، انه اعترف للشرطة بان زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن طلب منه تنفيذ عمليات في وطنه استراليا. توزيع وجبة جديدة من الاراضي السكنية على عوائل الشهداء في نينوى شبكة أخبار نركال/NNN/الموصل/ وزعت مديرية بلديات محافظة نينوى وجبة جديدة من الاراضي السكنية على عوائل الشهداء والموظفين في ناحية
Side Adv2 Side Adv1