Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

ندوة تثقيفية للعمل الاسلامي حول الانتخابات بالتعاون مع فرع المفوضية في كربلاء

15/11/2009

شبكة أخبار نركال/NNN/
تحت عنوان ( الانتخابات التشريعية تدعيم للعملية الديمقراطية ) ، اقامت منظمة العمل الاسلامي ندوة حوارية تثقيفية على قاعة فندق القريشي في مدينة كربلاء يوم الجمعة المصادف 13 / 11 / 2009 ، بالتعاون مع فرع مفوضية الانتخابات في المحافظة .

بدأت الندوة بقراءة آي من الذكر الحكيم بصوت المقريء محمد رضا الصراف ، ثم كلمة جواد العطار الناطق الرسمي بأسم منظمة العمل الاسلامي ، التي تمحورت في تقدمة حول الانتخابات بصورة عامة باعتبارها وسيلة سلمية لتداول السلطة ، يتشكل ويتبلور عبرها عموم المشهد السياسي ، ما يقتضي الدفع نحو سبر اغوار التجربة الديمقراطية ودراسة حيثياتها ، والتمعن في مدى تفاعل المجتمع مع النظام السياسي الجديد ، واكتشاف حقيقة الانطباع السائد لدى افراده من تلك الممارسة ، لكي تقيم التجربة وتستشراف ابعادها الميدانية والزمنية . ويضيف العطار : من هنا تقف العملية الانتخابية على اوليات البحث والتقصي كونها تمثل العمود الفقري للنظام الديمقراطي والآلية المثلى للتداول السلمي للسلطة .

كما دعا العطار في كلمته الجماهير كافة الى المشاركة في الانتخابات القادمة بوعي وتفحص ودقة بحثا عن البرنامج الافضل والاصلح والشخصية الاقدر والاكفأ . وختم كلمته بحث الاحزاب والنخب السياسية على ضرورة تقديم افضل مرشحيها للانتخابات القادمة وفق امكانية ومقدرة تلك الشخصيات في خدمة المجتمع والابتعاد عن معايير المجاملات ، مشددا في الوقت نفسه على اهمية الارتقاء بالعملية الانتخابية وتسخير كافة الظروف لانجاح تجربتها القادمة .

ثم تحدث الدكتور خالد العرداوي استاذ العلوم السياسية في كلية القانون رئيس المركز العراقي للدراسات الفدرالية عن النظام الانتخابي ومفهوم الديمقراطية وعن اهمية البرامج السياسية للاحزاب .

بعد ذلك نوه ممثل مفوضية الانتخابات فرع كربلاء فرمان نعمة فرمان ورئيس دائرتها القانونية ، خلال كلمته الى اصدار المفوضية للتعليمات الخاصة بطرق الدعاية الانتخابية التي سوف تعتمد خلال الانتخابات التشريعية القادمة ، حيث قال : " اقرت المفوضية المستقلة للانتخبات حزمة من قوانين والضوابط الخاصة بالدعاية الانتخابية ، اعتمد بموجبها تخصيص بعض الاماكن للممارسة للدعاية الانتخابية ونشر البوسترات الاعلانية واللافتات الدعاية ايضا داخل المدن " . واكد فرمان : " لا يجوز لصق اي بوستر انتخابي على جدران الجوامع والحسينات والدوائر الحكومة بكافة تشكيلاتها " ، وشدد : " يتعرض كل من يتجاوز تلك الضوابط الى المسائلة القانونية " .

من جانبه لفت مدير الندوة الدكتور خالد ضياء عبد الله الجابر رئيس قسم القانون في جامعة كربلاء ، الى اهمية عقد مثل هذه الندوات على ان لا تقتصر على الفترات الانتخابية كون العملية الديمقراطية " حسب رأيه " بحاجة الى الترسيخ في صفوف المجتمع ، فضلا عن كونها ضرورة تقع مسؤوليتها على منظمات المجتمع المدني والنخب السياسية قبيل العملية الانتخابية القادمة . وتميزت الندوة بحضور جماهيري ونخبوي وعشائري ومداخلات موضوعية ونقاشية اضفت اجواءا تفاعلية طيلة فترة انعقاد الندوة ، ومن الحضور الدكتور احمد باهض مدير مركز الفرات للدراسات التنموية والستراتيجية والدكتور علي عظم الكردي عميد الجامعة الاسلامية في النجف ، والقاضي محمد حسين نصر الله عضو محكمة الاستئناف ، والسيد خضير الموسوي مدير ديوان مجلس محافظة النجف ، وعبد الله حسون الشمري مدير هيئة السجناء السياسيين - فرع كربلاء . وكل من الشيخ قاسم فليح الطائي والشيخ عبد العال الشبلاوي والشيخ زهير حسن آل مطشر ، والاستاذ حسن الطويل رئيس اتحاد الصحفيين فرع كربلاء ورئيس تحرير جريدة الشرق .

وتأتي هذه الندوة في اطار مشروع تثقيفي تتولى تنفيذه منظمة العمل الاسلامي منذ اشهر بالتعاون مع فروع المفوضية المستقلة للانتخابات ومنظمات المجتمع المدني في عدد من المحافظات .

المكتب الإعلامي




Opinions