Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

نصائح في تغطية الصراعات:

22/01/2010

شبكة أخبار نركال/NNN/مرصد الحريات الصحفية/
تصور الصراع و كأنه فقط بين طرفين يتنافسان على هدف واحد بحيث تصبح النتيجة المنطقية ربح أحدهما وخسارة الآخر. حاول أن تجزّء الطرفين إلى عدة فرق صغيرة تسعى كل منها لعدة أهداف، وهذا يتيح المجال لاحتمالات ونتائج مختلفة.
تجنب استخدام مصطلح «الآخر» لأن ذلك يمكن أن يُستغل ليولّد احساساً بأن الآخر يشكل «تهديدا» أو «طرفا غير مقبول».
عندما يقدم فريق ما نفسه على أنه «فريق الأخيار» حاول أن تسأل عن إختلاف سلوكه عن السلوك الذي يعزيه إلى «فريق الأشرار».
تجنب التكلم عن الصراع و كأنه يجري فقط في مكان و زمان أعمال العنف. حاول أن تربط سير الأحداث و نتائجها بأناس يعيشون في أمكنة أخرى حاليا أو في المستقبل.
تجنب الحكم على أحد أعمال العنف أو إحدى سياسات العنف وفقا لنتائجها المرئية فقط. بدلا من ذلك، حاول إيجاد طرق لنقل النتائج الغير مرئية مثل النتائج طويلة الأمد للأذى النفسي و الصدمات و التي تزيد ربما من احتمالية أن يصبح هؤلاء المتأثرون عنيفين في المستقبل إما مع أشخاص آخرين أو، كمجموعة، ضد مجموعات أخرى أو بلدان أخرى.
حاول أن تسال أسئلة يمكن أن تكشف أوجه الشبه تجنب تصوير أعمال العنف ووصف «الأحداث المرعبة « فقط.
عندما تستثني كل شئ آخر فإنك توحي بأن التفسير الوحيد للعنف هو نتيجة لعنف سابق (إنتقام) و أن العلاج الوحيد لأعمال العنف هو القيام بأعمال أكثر عنفا.
تجنب لوم أحدهم لإنه بدأ العنف. حاول أن تأخذ بعين الإعتبار كيف تقود المشاكل و القضايا المشتركة إلى نتائج تقول ان جميع الأطراف لم تقصد أبدا الوصول إليها.
تجنب التركيز الحصري على معاناة، مخاوف و شكاوى طرف واحد فقط مما يجزىء الصراع إلى «أشرار» و «ضحايا « و يوحي بأن إكراه أو معاقبة الأشرار يمثل الحل. التعامل مع المعاناة يجب أن يكون على أساس الأهمية الإخبارية.
تجنب الاستخدام الغامض للكلمات العاطفية عندما تصف ما حدث للناس.
تجنّب التركيز الحصري على انتهاك حقوق الإنسان، الجنح و الاعتداءات المرتكبة بحق جانب واحد. بدلاً من ذلك، حاول أن تسمّي كلّ المعتدين وأن تتعامل مع ادّعاءات كلّ الأطراف في نزاع ما بالقدر نفسه من الجدّيّة.
تجنب جعل أيّ رأي أو ادعاء يبدو وكأنه حقيقة ثابتة. لا تكتب (« فلان الفلاني الذي يقال أنه مسؤول عن المذبحة الفلانية...») بدلاً من ذلك، أخبر قراءك أو جمهورك من قال ذلك. («فلان الفلاني المتهم من قبل مسؤول في الأمم المتحدة بتنفيذ المجزرة الفلانية...») بتلك الطريقة أنت تتجنب تعريض نفسك أو وكالة أخبارك لادعاءات أحد أطراف النزاع ضد الآخر.

Opinions

الأرشيف اقرأ المزيد
محافظ نينوى ينفي قبول الحكومة المحلية نشر قوات مشتركة ضمن الحدود الإدارية للمحافظة شبكة اخبار نركال/NNN/الموصل/ جدد محافظ نينوى اثيل النجيفي رفض الحكومة المحلية نشر قوات مشتركة ضمن الحدود الإدارية للمحافظة مشيرا إلى نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي: العراق لا ينبغي ان يعيش في اطار نظام المحاصصة ‏الطائفية والعرقية والمذهبية ‏ شبكة أخبار نركال/NNN/ أكد نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي ان "العراق ما يزال في المرحلة الانتقالية وان اوضاع الشعب مشروع جديد خدمي لامانة بغداد شبكة اخبار نركال/NNN/بولس تخوما/ باشرت امانة بغداد بتنفيذ مشروع فرز النفايات من المصدر لإنشاء قاعدة بيانات حول كمية النفايات وأنواعها بيان / منظمة حمورابي لحقوق الانسان ترفض الابعاد القسري للعراقيين من السويد وتعده تشويهاً لاتفاقية التفاهم المبرمة بين العراق والسويد شبكة اخبار نركال/NNN/موقع HHRO/ اصدرت منظمة حمورابي لحقوق الانسان ، بياناً ترفض فيه بشدة الابعاد القسري لللاجئين العراقيين المتواجدين في السويد ، إذ عد البيان عملية الابعاد تشويهاً لاتفاقية التفاهم المبرمة
Side Adv1 Side Adv2