Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

نعم فقدان اللغة يعني فقدان الهوية القومية

جامعة ينوشوبنك – السويد

أنا سعيد جدا أن أرى الكثير من الزملاء الكتاب من أبناء شعبنا الواحد يهتمون بشؤون اللغة. وقد يكون هذا من جراء ما كتبته مؤخرا عن أهمية اللغة للهوية القومية.
وأخر مقال قرأته كان للزميل زيد ميشو يحاول فيه البرهنة أن فقدانه للغته القومية لن يكون حائلا ضد هويته الكلدانية.
الموقف العلمي والأكاديمي
أنا اقول، ومن منطلق أكاديمي وعلمي، نعم أن الشعب الذي يفقد لغته القومية يفقد هويته وإن تطور وساهم في الحضارة الإنسانية يكون تطوره ومساهمته إنجازا ثقافيا وحضاريا يضاف إلى الشعب الذي إكتسب لغته وليس لغته القومية وشعبها.
هذه نظرية علمية وبإمكاننا الإستدلال عليها تجريبيا (الإعتماد على التجربة الحياتية للبرهنة عليها).
وقبل أن أذكر تجارب شعوب كثيرة في هذا المضمارأ أود تذكير الزميل زيد ومعه كل أبناء شعبنا، أن النظرية هذه تنطبق علينا نحن الأشخاص العاديين ولكنها تنطبق أكثر وتظهر جلية وناصعة لدى الفطاحلة والعلماء وكبار الكتاب والفلاسفة والمثقفين من الذين يغيرون مجرى التاريخ للغتهم وأبناء قومهم – ولا تزعلوا مني يا إخوتي إن قلت إننا شعب نفتقد من أمثال هؤلاء العظماء اليوم وربما هذا سبب لتشرذمنا وصراعنا على أمور تافهة مثل التسمية والمذهبية وغيرها رغم أننا شعب صغير جدا.
النهضة العربية مثالا
لنأخذ النهضة العربية الحديثة. إنها قامت على أكتاف فطاحلة غالبيتهم من أبناء شعبنا. ولكن لأنهم غادروا لغتنا القومة وأكتسبوا بدلها العربية لسانا، جاءت إنجازاتهم الهائلة في الشعر والثقافة والقومية والفن والتاريخ والتراث وغيرها لمصلحة اللغة الجديدة التي إكتسبوها والشعب الناطق بهذه اللغة – الشعب العربي.
وهكذا يدرس التلاميذ العرب في مختلف البلدان إنجازات إبراهيم اليازجي، وجورجي زيدان، وميخائيل نعيمة، وجبران خليل جبران وإيليا ابو ماضي ويوسف الصائغ وغيرهم كثيرون. هؤلاء أعلام قادوا شعبا غير الشعب الذي ينتمي إلى لغة قومهم الأصلية، أليس كذلك؟ ولأنهم إكتسبوا العربية لغة، صارت العربية حائلا ضد هويتهم القومية.
تغير اللغة معناه تغير الهوية
وقد يحدث أن يكتسب مفكر وشاعر كبير أكثر من هوية واحدة في حياته. نحن أناس عاديين تأثيرنا محدود جدا. ولكن شخص بقامة جبران خليل جبران تأثيره هائل وبإمكانه تغير مجرى التاريخ في كثير من المضامير الإنسانية.
بدأ جبران حياته وهو يكتب بالعربية فأبدع وصار علما تفتخر به الأمة العربية اليوم وليس الأمة الكدانية او الأشورية او السريانية وتدرسه في مدارسها وتقيم له المهرجانات والمؤتمرات.
في أواخر حياته غادر جبران إلى أمريكا وهناك كتب بالإنكليزية وأبدع أيما إبداع وصارت كتاباته نبراسا في الأدب الإنكليزي والأمريكي واليوم تحتفي به أمريكا درجة أنها أقامت حديقة له في واشنطن صرفت عليها ملايين الدولارات وسمتها حديقة جبران خليل جبران.
أنا أخذ العربية مثالا لأنها اللغة الأقرب إلينا. ما أقوله هنا ينطبق على كل اللغلات والهويات.
مثال من التاريخ
وللنظر بإمعان إلى التاريخ العربي الذي يعرفه معظم أبناء شعبنا بحكم تواجدهم ودراستهم في بيئة عربية.
هذه قائمة قصيرة جدا لمن ساهموا في إعلاء شأن اللغة العربية وهوية القوم الذي ينطقها ولا أعتقد أن هناك شخص بإستطاعته نكران مساهمتهم. كون هذه الأسماء اللامعة في التاريخ العربي فارسية لا يقدم ويؤخر في الأمر شيئا. إنهم خدموا وساهموا في إعلاء شأن اللغة العربية وهويتها وقومها وليس اللغة الفارسية وقومها وهويتها.
بشار بن برد والمتنبي وابن الرومي وابو نؤاس وسيبويه وابن خلدون وابن سينا وغيرهم كثيرون كانت قوميتهم وهويتهم ولغتهم الفارسية. ولكن اليوم هم جزء من الحضارة والهوية واللغة والقومية العربية. تقام لهم التماثيل والمهرجانات وتطبع كتبهم وتدرس وتقرأ من قبل العرب وليس الفرس. أليس كذلك؟
وبإمكاني الأتيان ببراهين من معظم اللغات ومنها لغتنا الجميلة السريانية.
مفهومنا للقومية والهوية مفهوم خاطىء
مفهوم الهوية والقومية كما يراه زميلي زيد وكثير من أبناء شعبنا مفهوم سائب غير علمي ومنطقي إلى درجة أن أصحاب النهضة الكلدانية الحالية يقولون أن سكان جنوب العراق كلدان. أي أن بدر شاكر السياب الذي يعد من كبار مثقفي وشعراء العرب وتدرس نتاجاته على طول وعرض االبلاد التي يتواجد فيها العرب ويتغنى العرب بإشعاره كلداني. هل هذا منطق يا إخوتي الكلدان؟
ولهذا لا أستطيع حتى الأن إستساغة مفهوم النهضة الكلدانية الحالي لأنه مفهوم سائب من وجهة نظري، مفهوم غير علمي ومنطقي للأسباب التي ذكرتها في مقالاتي السابقة.


Opinions
الأرشيف اقرأ المزيد
العثور على ثلاث جثث وانفجارات تستهدف القوات الأمنية في الموصل نركال كيت/الموصل/بلال هاشم/ عثرت دوريات الشرطة في مدينة الموصل صباح اليوم على ثلاث جثث لأشخاص مجهولي الهوية في مناطق متفرقة من المدينة وقال مصدر في عمليات شرطة نينوى دور الديمقراطية في ترسيخ دعائم المجتمع المدني يُعرّف قاموس أوكسفورد السياسي، المجتمع المدني، بأنه مجتمع المؤسسات التي لا تتبع الدولة ولا ترتبط بها، كما لا تتبع عائلة أو حزباً أو تنظيماً من التنظيمات. اطلاق سراح مجموعة من المعتقلين في السجون الامريكية بمناسبة عيد الاضحى المبارك شبكة اخبار نركال/NNN/ اصدرت مستشارية الأمن الوطني - مكتب العلاقات والإعلام ، بيانا حول اطلاق سراح عدد من المعتقلين في السجون الامريكية اليوم 25/11/2009، برعاية مستشار الأمن الوطني ، وفيما يلي نص البيان: القاء القبض على مجرم مشتبه به في منطقة المنصور ببغداد شبكة اخبار نركال/NNN/ بغداد / افادت القوات المتعددة الجنسيات بأن قوات الامن العراقية وقواتها في بغداد وبتاريخ
Side Adv2 Side Adv1