Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

هايْ شـلونْ ويّـاكْ يا رفـيق أبرم شبـّيـرا ميوقـرا ؟

( الحـلقـتــَين الثالثة والرابعة الأخـيرتــَين )

( 3 )

عـزيـزي أكـرم ، إحـنا لا نزال بمقالكْ رقـم 2 وْ ما نـفــُـكْ ياخة إلاّ نــنــطيلــَه حَـقــّه ، حـيث ذكــَرتْ حَـضرتــَك عـن فـوائـد إبتعاد الكـنيسة الكاثوليكـية للكـلـدان عـن السياسة ، و ﮔـِـلِـت [[ فبدؤا الكلدان وبشكل أكثر نشاطاً وكثافة الانخراط في الأعمال التجارية وفي أعمال الخدمات المدنية والوظائف الحكومية والمؤسسات العلمية فكان ذلك بداية مرحلة جديدة من إنسجام وتكامل الكلدان مع المجتمع العراقي وتحديداً في المدن الكبيرة ]] . طيّب هـل هـذا شي زين لو مو زين ؟؟ أنتَ أحـكـُم ! وْ تـﮔـول أيضاً [[ أستقرت وأزدهرت الكنيسة الكلدانية بشكل كبير في بغداد والمدن العراقية الكبيرة الأخرى وحقق الكلدان تقدماً على مختلف الأصعدة خاصة في الفترة الطويلة لخدمة مثلث الرحمات مار بولص شيخو (1958 – 1988) كبطريرك للكنيسة، حيث بنيت في عهده عدد كبير من الكنائس ورسم كهنة ومطارنة جدد وحصل معظمهم على تعليم عال فكانت المدارس الكدانية من أحسن المدارس العراقية ]] وأمور أخـرى حَضرتــَك كـتــَبتـها بالتفـصيل وانتَ دَ تشـهَـد عَـلى الحَـق وبارك الله بـيك ، والمثل يـﮔـول : وشهـد عـليها شاهـدٌ من أهـلها ، وانـتَ من أهـلـنا ، إذن وين المشكـلة يا خـويا ؟ ليش ما يحـذو البعـض حَـذونا ، وْ ليش ما يتعـلــّمون من عـدنا ؟ أما موضوع لقاؤكم أنـتو مع السيد ( مثلما أنت تصفه ) هـشام شبيب مدير الصحافة والمخابرات العـراقـية وْ تــﮔـول [[ فدخلنا مع هاشم شبيب في نقاش حامي الوطيس حول قضايا آشورية وتبين من خلال ردود فعله مدى حقده وكراهيته للآشوريين ولهذه التسمية ]] وتضيف حَضرتــَك تــﮔـول [[ عند عودته إلى بغداد حيث أستدعاني مع رئيس تحرير المجلة إلى وزارة الثقافة والإعلام للتوبيغ والمحاسبة ]] إذن أستـنـتج من كـلامَك أنَ البعـثيّـين كانوا خـوش ناس وعامَلوك شخـصياً بأسلوب منطقي غـير هـمجي وْ ما خـلــّوك بزنـزانة ، هـذا مو فـضل من عـدهُـم عـليك ؟ أما كـلامَـك عـن التاكـتيك البعـثي في إستغـلال الآثوريين في محاربة الكـرد ، هـذا معـناه أن الآثوريين عـجـينة بـيـد كل حُـكـومة ، وإلاّ ليش ما إستخـدموا الكـلدان لـهَـل غـرض ؟ لأن الحـكومة تعـرف أن الكـلدان لا يُساقـون بسهـولة ، وْ بَـعـدين الدولة تعـرف أن الكلـدان أوّل وْ تالي ، في الأمور المصيرية راح يستشيرون رؤساء دينهم ، وْ هَـذولـَه قادة فـطاحـل ما ينــغـَـلبون ، ولكن مع الأسف فإن البعـض ما تـعَـلــّمَـو من تجارب الحـياة .
أما العـنوان الـّلي حَضرتــَك كـتــَبـتــَه [[ النتائج السلبـية من تجـنب المطاليب القـومية ]] و تــﮔـول [[ بدأ تدريجياً بزوال المقومات الأساسية لهوية الكلدان في المدن الكبيرة. فاللغة والتاريخ والثقافة والعادات، والتي هي مقومات كل قومية أو أثنية لا بل هي أيضاً العناصر القومية المشتركة مع بقية أتباع فروع كنيسة المشرق، بدأت تفقد معناها عندهم ]] شنو الـّلي تـريـدَه من عـدنا ؟ نأسّس دولة كـلدانية في المدن ؟ هاذي خـَـلــّيناها للـذي أسّس دولة . أما اللغة والحَـﭽـي بالعـربي بـين أبناء جاليتــنا ، فآني أحـب أﮔــُلـَّـك أنه آني هـوايا شـفـت آثوريين يفــَضــَـلون الحَـﭽـي بالعـربي وبّـيناتـهُـم مع بعـضهـم البعـض ! إن كان بّـغـداد أو باليونان في كـنيسة الأم تيريزا وبساحة إيـﮔـالــيو !! يحـﭽـون ويّانا وبّـيناتهم بالعـربي وْ إحـنا نجاوبـهُـم بالسورث ، هاي شلونــَـك بـيها ؟ ويا ريت لو عـربي صحـيح ، وْهـذا شي يخـصهـم . ويا أخـويا أﭘـرم عـنـدَك خـطأ ﭽـبـير بـكـلامَك الـّلي تــﮔـول بـيه [[ وحتى في فترة التقارب والبحث في إمكانية توحيد الكنيستين كان يرى بعض رجال الدين الكلدان بأنها لا تنجح بسبب كون الكنيسة الآشورية "النسطورية" هي قومية ومسيسة في حين الكنيسة الكلدانية بعيدة عن هذا التوجه. فأية وحدة أو تقارب بين الكنيستين سوف يجر الكلدان نحو مشاكل سياسية غير محمودة العواقب ]] يظـهَـر أنك بعـيـد عـن هاي الساحة وْ أكـيـد عَـبّروها عَـليك وما دِريت ، وْ أأكــَـدلـَك آني هـوايا قـريـب منها ، أما الجـواب الصحـيح عـلى هَـل موضوع راح أخـلــّيه لمّا تـرد وْ تجاوب عـلى مقالي هـذا (( إذا تْشَـجّـعـت وْ ردّيت حـضرتك )) ، أو ربما أنت راح تـصَـحّـح كـلامَـك وتسَوّي فـضل من عـنـدك وتخـتصر الموضوع ، وأنصَحَـك لله أسأل أهـل العـلم الـّـلي يَـمّـك . والنقـطة المهـمة الأخـرى هـيّه الـّلي ذكَـرتــها عـن الـﭘـطرك عـمانوئيل دلي الكلي الإحـترام تــﮔـول بـيها [[ ويأتي وصف بطريرك الكنيسة الكلدانية الحالي قداسة مار عمانوئيل دلي الثاني كل كلداني يدعي الآشورية بالخائن ضمن هذا التوجه ]] هاذي هَم أعاهـدَك راح يكـون عـنـدي جـواب وتعـليق عـليها بما يشفي الغـليل ، ولكـن وَرَه ما نسمع ردّك عـلى مقالي هـذا . والآن لمّـا آني صرت أواصل قـراءة مقالـَك لاحَـظت تـناقـض آخـر عـن رأيك بالكـلدان ورؤساء كـنيستهم ، تفـضّـل شوف كـتاباتــَك شـدَتــﮔـول [[ فمثلاً لو كان قد سأل عربي أحد الكلدان في بغداد أو في إالموصل أو البصرة عن هويته القومية فعلى الأرجح كان سيقول بأنه مسيحي أو مصلاوي (من الموصل) وينكر أو يشعر بنوع من الخجل أو الخوف من القول بأنه من بلدة تلكيف أو تلسقف أو بطناية أو أية قرية كلدانية ـ لا بل فالبعض يفضل أسم "العرب المسيحيون" على الكلدان ـ وموقف عموم الكلدان من الإحصاء معروف للكثير حيث معظمهم تقريباً عبروا عن تسمية قوميتهم إما العربية أن الكردية ]] كـلامَـك هـذا مو صحـيح . و خـلـّيني أحـﭽـيلـَـك فــَـد سالفة : آني صادفـتْ أيام التحـضير للإحصاء عام 1977 وآني بـطريقي من ألقـوش لـْـموصل ، ﭽان بالسيارة ويّـايا ثـنين موظفـين غــُربة قادمين من قـرية بوزان اليزيـدية بطريقـهم إلى الموصل ، ويحـﭽـون بّـيناتـهم وْ يـﮔـولـون : (( والله هاي ما صايرة ، شلون هـذا اليزيـدي نكـتبه عـربي وْ هُـوّا ما يعـرف عـربي ! الثاني ﮔـالْ : أحـنا ياهـو مالــَـتــنا ، إحـنا موظـفـين ، شما يـوَصّون إلــنا الكـبار ، إحـنا نــنــَفــّـذ )) . يا أخ أﭘـرم أسمَـعـني زين : بالنسبة إلــنا بالبيت و 98% من بيوتـنا ، كـتــَبنا ـ كـلـداني ـ بالإحـصاء ، وأنـتَ تـدري أنه كـثير من الحالات ، وبعـد نقاش ويّا الموظف ﭽان يـﮔـولْ (( يابا آني من راح أطلع من عـدكـُم أغـيّرها إلى العـربي )) ، وهاذي كانت حالة أغـلبنا ، طيّب الآن آني أسألـَكْ : شنو الفائـدة من مناطحة السلطة الهـمجـية ؟؟ أنت تـﮔـدَر تـناطح التمساح بالمايْ أو النمر بالغابة ؟ ليش المسألة هـيّه عـناد ؟؟ أخي : حـتى المسيح وْ هُـوّ إبن البـلد لمّـا طـلـبـَو الجـنود الرومانيين ضريـبة من عـنده ومن عـميـد التلاميـذ مار ﭘـطرس ! الرب المسيح ﮔــَـلــّه لمار ﭘـطرس : إنطيلـهُم وْ إﭽـفـيـلــنا شَـرهُـمْ . ليش أنـتَ يا أخ أﭘـرم ما تـدري أنه ماذا يسـتفـيـد الإنسان لو خـسر نفـسه وأهـله وجـهـده وعِـلــمَه وحـتى جـيـبه ، ولم يحـقــّـق أمنيته ؟؟ .
أما موضوع تعـليم المناهـج كافة باللغة الكـلـدانية وْ بـهَـل مرحـلة ! فـهـذا خـطأ ﭽـبـير ، ليش ؟ لأن أنت ما عـنـدَك دولة ، وحـتى لو ﮔـالو هاي دولة ألكم ! ليش بـهـَـل سرعة يتم تغـيـير كُـل شيء ؟؟ لا نـكـون متطرفـين وإلاّ بعـدين لمّا نــمَد رجـلينا زائـد نـنزلـﮒْ ، وْ إحـنا الألقـوشيين بصراحة ( أبو ﮔـاطع ) ، لمّا إجا معاون مـدير تربـية نينوى ( وهـو صديقـي منـذ مرحـلة الصبا والدراسة والعـمر لأكـثر من 25 سنة ) إلى ألقـوش وْ طرح هَـل مسألة مال تـدريس المناهـج كـُـلـها باللغة الكـلـدانية ، إحـنا رفــَـضــنا و ما قـبَـلــنا بـيها ، ليش ؟ لأنها بـهاذي المرحـلة ما تخـدم أولادنا .
يؤسفـني يا أخ أﭘـرم أنك هـوايا تخـطأ بالأفـكار ، وْ حَـﭽـي بـيناتـنا تخـطأ بالتعـبـير ، وبالنحـو والإملاء أكـثر أيضاً ، تابع ويّـايه ولاحـظ العبارة : } لا ينفي بانه لم يكن + لم ينـتموا }..... والصحـيح لازم تـﮔـولْ : } لا ينفي بأن كان + إنـتموا إلى .... } ، وما أدري هـل أنت متــقــَصّد أم هـيّه زلاّت القـلم ؟؟ لأنكْ تــﮔـولْ [[ غير أن هذا لا ينفي بأنه لم يكن للكلدان طموحات سياسية وقومية أو لم ينتموا إطلاقاً إلى أحزاب ومنظمات قومية، إذ ألتحق بعضهم بالحركة القومية الآشورية في بداية القرن الماضي كما التحقوا فيما بعد بالاتحاد الآشوري العالمي (خويادا) وبالحركة الديمقراطية الآشورية ( زوعا) . والبعض الآخر ألتحق بأكثر المنظمات والأحزاب ثورية في العراق التي تبنت الكفاح المسلح في مقاومة الحكومات العراقية المركزية لا بل بعضهم شارك في تأسيسها كالحزب الشيوعي العراقي والحزب الديمقراطي الكردستاني غير أن إنتمائهم إلى هـذه الأحزاب كان بصفتهم الآشورية أو الأممية أو العراقية وليس بصفتهم الكلدانية ]] ، وتضيف و تـﮔـولْ [[ وصحيح جداً بأن بعض الكلدان انضموا .... ولكن عملوا كل ذلك لأن هذه الأحزاب كانت تمثل وتضمن مصالحهم القومية مثل الحركة الديمقراطية الآشورية ... فقد أنظم الكلدان إلى هذه الأحزاب كآشوريين وأمميين عراقيين وكردستانيين... ]] عـزيـزي ليش تــغـَشّم بـنــَـفـسَكْ ؟ المنـتمين إلى أحـزابـك هُـمّه مو جـماعات ، ولكن أفـراد جـرّبوا حـظهـم بـفــَـد طريق سابق وْ ما حالفـهـم الحـظ لأن شافـو مسدود ، فـَـدَيـجَـرّبون حـظهـم بغـير طريق عـسى ولعـلّ ، أو كان وكأنّ ، هاي وحـدة ، والثانية الـّلي إنـتمى إلى الأحـزاب الأخـرى ما إنـتمى بصفة آشورية ! و حـضرتــَـكْ إعـترفـت وسَمّـيتـها إنـتماء وطني أو أممي ، بشخـصيّـة مالــتـَه الذاتية الإنسانية وْمو بصفة أخـرى ، فـليش تجـيـب متاعـب لــنـَـفــسَكْ وأنتَ في غـنى عـنها يا عُـمري ؟؟ وْ تـﮔـولْ [[ وبعد أكثر من قرن ونصف القرن بدأ الكلدان بتأسيس أحزاب سياسية ومنظمات قومية خاصة بهم .... ]] ولكـنك ما ذكـَرتْ ، هـذا القـرن ونصف إبـتداءاً من شـوَكـت ؟؟ من يا تاريخ ؟ من البارحة لو من باﭽـر ؟ أما سؤالكْ : هـل هي نهـضة الكـلدان أو موديل أو وعي قـومي متأخـر أو ظروف مثـلما سَمّـيتها حـضرتــكْ ، والطائـفـية مصدر الإنـتماء ..... فـهاذي القـوانات كـلها ما تستحـق عـليها الإجابات .

( 4 )
نجي إلى مقالك الثالث والأخـير وتـﮔـول بالمقـدّمة :
[[[ شرحـنا إبتعاد الكـلـدان والكـنيسة الكـلـدانية عـن السياسة ..... التي تـنـتمي إلى أبناء كـنيسة المشرق النسطورية والسريانية بشقـيها ارثوذكسي والكاثوليكي ]]] هـذا الـحَـﭽـي مـنين جايـبَه ؟ ومنو يـﮔـول صَحـيح ؟ أخي : هـوايا كـلـدانيين إشـتـغـلــَـو بالسياسة كـرجال أحـرار وبعـقـلية عـلمية متوازنة ، ومن وجـهة نظرهـم ﭽانت لخـدمة وطنـنا عـراقـنا ، وإذا ﮔـدرَوا بـطريقـــهُـم يخـدمون لـ سورايي ، ليش لا . وأأكــّـدلكْ إحـنا ما نـنـتمي لأي واحـد ، ولكن الناس تـنـتمي إلــنا و بـنــَـفـس الوكـت ، لا جابـرين واحـد ولا خادعـينْ غـيره ، ثم إحـنا نحـب كل الناس وإذا واحـد ما يحـبـنا ، إحـنا نــظـَل نحـبّه وْ نــﮔــُـلــّه : ألله وكـل القـديسين وياك . وتـﮔـول بمقالــَـكْ هاذ [[[ منذ بداية الألفية الثالثة بدأت دعوات قومية كلدانية ... ]]] وْ هـذا أيضاً خـطأ لأنه أخـمّـن عُـمرك أقـل من عُـمري ، إسمَحـلي أجـيـبلـَكْ مثال : إذا عـنـدكْ عـلم أو ما عـنـدكْ ، في نهاية الخـمسينات صدر كـتاب ـ القـوميات العـراقـية ماضيها وحاضرها ـ من تأليف العـقـيـد الكـلـداني جـرجـيس جـبرائيل هـومي ، يتكلم بـيه بشَـكل مُرَكّـز عـن القـومية الكـلـدانية ، وْ آني رحـتــلـَه زيارة بسَـنة 1969 لـبـيتــَه بـمدينة الضباط وبحـضور زوجـتة المتحـمّسة للكـلـدان أيضاً ، وآني تباحـثـتْ ويّاه بشأن قـوميتـنا ، وأخـَـذتْ من عـنـده 50 نسخة وعـليها صورة عـبـد الكـريم قاسم ، وّزعـتـها لأصدقائي بـكـلية التربـية بالوزيرية بغـداد ( طبعاً مع بعـض الحـذر ) ، وفي فـترة الجامعة ﭽـنـتْ أخـتلفْ ويّه رَبـعي ! بسبب شعـوري القـومي ، وأناقـش بـهَـلْ مسائل ويّه رجال الدين الـّلي ما ﮔـَـصّروا بـنـَصائحـهُـم أيضاً . والـّلي أريـد أن أﮔـولـَه هُـوّه أن هاذي الدعـوات الكـلـدانية والمشاعـر الكـلـدانية ﭽانت موجـودة عـنـد الكـلـدان من زمان ، ولا وَعي مُتـأخـّر وَلا هُـمْ يَحـزنون ، لأنها مُـتــَأصّـلة بـينا وْ ما مستورديها من أحـد ، ولا مبتـكـريها إبتكار ، ولكن إحـنا مو هـوسَـﭽـيّه وْما نــزمّر ونــطــَـبّـلْ ونعـقـد مؤتمرات لأن ما إلـها داعي ، فالـثـﮔـيل ثـﮔـيل يـبقى بـمـﭽانـَه ، والخـفـيف يطــّايَر بالهَـوا . وشيء آخـر ، ﮔــَبـلْ سقـوط صدام و ألــفِـيّـتــَـكْ الثانية ما منـــتــَهـية ، أصـدرنا جـريـدة في سـدني بإسم ـ عَـمّا كـلـدايا ـ تهـتم بالقـومية الكـلـدانية بشـكل خاص ، إذن إحـنا ما نـنـسى قـوميتـنا أبـداً ، ولا هُـوّ وعي متأخـر ولا متقـدم ، وما نـنـتـمي إلى أحـد غـير الوطـن ، هـذا الوطن الممتـد من الفاو وإلى زاخـو ، وهـذا هـوّ عـراقـنا ، ولا تـنسى الأربائيلــّو ويّاه ( الـّي ماكو واحـد اليوم يـطالب بـيها ، و هيّه إسم عـلى مُسمّى وما تقـبَـل خـطأ ) ، عـزيـزي ، كـلـدانيّـتـنا ليستْ إبتكار بل شـعـور موروث من الجـد التاسع عـشر بعـد السَـبعْـميّه .
أنت خـوش مُـصَـنــّـف لأنواع الدعـوة الكـلـدانية : وآني أعـيـد تصنيفـها بقـلـمي :
الأولى ــ دعـوة هـجـينية غـير أصيلة تعـتبر الكـلـدان أبناء الفـروع والأصل ضايع ، يسانـدوها أفـراد من هـنا وهـناك ، وْ هاذي قـوانة عـتيـﮔـة مُـتهَــرئة مشَخـبَـطة صوتها ما ينـسمع .
الثانية ــ الدعـوة الأصيلة للقـومية الكـلـدانية تبـدأ من ﮔــَبُـلْ أبونا أوراهَـم الكـلـداني ، وإلى الطفـل الكـلـداني الـّلي راح يولــَد باﭽـر و عُـﮔـبـَه و وَيّانا كـُل أبناء الرافـدين وإحـنا نحـترم ونقــَـدّس أسماءهُـم الّـلي هُـمّه معـتزين بيها ونبقى نعـتبرهـم أبناء شعـبنا ، وهـذي تستحـق التمجـيـد .
الثالثـة ــ الكـلـدان قـومية مستقـلة ما إلـها شُـغـلْ بـغـيرها . هـذ النوع من الكـلـدان يروّجـون إلـَه بعـض الأفـراد وليس جـماعات ، وآني شخـصياً ما شايف واحـد منهُـم ، وإذا شفـتْ واحـد منهـم أكـيـد راح أناقـشَه .
فـقـرتــُـكَ ، الكـلـدان والوعي المتأخـر : هُـوّه ليش ﭽان أكـو حاجـز يمنع الوعي من الظهـور فإخـتفى ؟ وْ ليش هَـسّا زالْ ذاك الحاجـز فـظـهَـر الوعي و صار أمام العـيون ؟ أخـويَ ماكو داعي تـجادلْ و تِـتـحَـمّل مسؤولية القـومية الكـلـدانية لأنْ هاذي وَراها حـساب و كـتابْ ، وْ شِـلــَـكْ بـيها يا مـعَـوّد ، وإذا كان هـذا مفـهـوم فـلسفي ألماني ! فـهـذا السؤال خـَـلـّي تــَرك إلنا بالإمتحان . أما موضوع المجاهَـرة فإطـمَـئن ، لأنْ إحـنا جاهَـرنا و ما خِـفــنا ولكن لـَمّا الحـكومة تـسَـوّي بـكـيفـها ، إحـنا ما نـتـصارَع وياها ، لأن هاذي طبـيعـتــنا أولاً ، وْ ثانياً بـنفـسَك إعـترفـتْ أنه إحـنا ما خـسَرنا بل ربَحـنا ، وْ هاي مالْ إنـكار القـومية دير بالـَـك لا تـعـيـدها مرة لـُخ ، لأنه راح نـنـكـُرَك لِـتــّالي ، وإذا أكـو غـيرنا سَـوّاها فـهـذا ما يخـصنا . أما موضوع الكـبتْ ، خـَـلــّيني أسألك : إلـّلي ما كـبَتْ ، وين وصَل وْ شحَـصّل ؟؟ وبإخـتصار أﮔــُـلــّـك إحـصاءاتــَـك و حـساباتــَـك كـُـلـها مو مضبوطة ، لأن حـضرتــَك تـصَـنـّـفـها بكـيفك تحـت الإسم الفـلاني أو الفـلتاني ، والأفـضل لو تراجـعـها وْ تـشَـوّفـها لـواحـد محاسب شاطر . أما بشأن الإحصاء في أميركا فبإخـتصار أﮔـول : (( عـلى نفـسِها جَـنــَتْ بَراقـشْ )) ، وبأحَـد الإجـتماعات مع الإخـوة عام 2005 في سـدني ذكــّرتـهُـمْ بمقـولة ناﭘـليون بشأن الصين ، فـهـكـذا بشأن الكـلـدان وْ ﮔـلتْ : (( الكـلـدان تـنــّين نائم ، إحـذروه إذا نهـض )) .
أما موضوع الإتحاد الكـنسي في كاليفـورنيا ، فـهـو إتحاد تأريخي رائع وكـفى ، ولا تـدخـّـل نفـسك بإيراد ومصرف ، وخـلـّي الأكـليريكـيّـين يشـتغـلون ، وإذا حـضرتك جـبتْ طاري الكـلـدوآشور ، فآني راح أﮔـول : الآشوكـلـدانيون ، يعـجـبَـك ؟؟
الخـلاصة:
آني أعـترفــلك بفـشلنا بـنقـطة واحـدة فـقـط ، وهي أننا ما ﮔـِدَرنا أن نقـنع ابناء شعـبنا من الآثوريين بأنهم كـلـدان ، والتفـكـير بأن الآثورية أثـنية قـومية قائمة بـحـد ذاتها ، هـيّه فـكرة هـدّامة ، وتؤدي إلى خسارة فادحة سياسياً وقـومياً !! أكـيـد تستغـربْ من كـلامي هـذا ، مو صحـيح ؟؟ بنفـس الطريقة لازم تعـرف أنه إحـنا نستغـرب من كـلامكْ لما تـﮔـول مثل هـذا الكـلام عـلينا . إذن شـنو الحـل ؟ الحـل هـوّ أن تحـترم إخـتياراتـنا حـتى نحـترم إخـتياراتك ، شـتـﮔـول ؟ كـلام منطقي لو لا ؟وإذا ما تقـبل بـهَـل منطق ، إحـنا كـذلك ما نقـبل بمنطق مالـَـكْ . وحـضرتــَـك كأنــَـكْ تعاتب الآثوريين بشأن الكـلـدان وتـﮔـول [[[ لا بل أصروا على أعتبارهم توابع وملحقين بالآشورية فكان من الطبيعي أن يتولد من جراء هذا الإصرار الآشوري رد فعل كلداني قوي في مقاومته ومن ثم الدعوة إلى إعتبار الكلدان مختلفين عن الآشوريين .... فلماذا لا يكون بالمقابل كل شيء وكل الأرض وكل الحـضارة وكل التاريخ كـلـداني عـنـد الكـلـدان ؟؟ ]]] يا أخي أﭘـرم ، تعـرفـها وتحـرفـها ، لمّـا أنـتَ تعـرف و تـتوقــّع رد فـعـل الكـلـدان ، عـلى الأقـل إسـتفِـد من تجارب ربـعَـكْ يا أخي ، ولا تــخـلــّينا نـروح زائـد وياكْ . وْ أﮔــُـلــَكْ فـد شي و خـلــّيها بّالــَـكْ : هاي مال كـلـدوآشور ما عـبـرََتْ ، وما تعـبُـر عـلينا ، ومثلما ﮔـِلِـتــلـَكْ ﮔـَـبُـلْ شـوَيّه ، غــَيـّرها إلى آشوكـلـدانيون وْ نـنــظر بـيها . وْ أﮔــُـلــَكْ شي أخـير : أنت رجـل مفـكـّر ، طيّبْ ، كون واقـعي يا أخي ، ليش المسألة والمشكـلة هـيّه بـرفـع الواو والجـيم ؟؟ أخي : المسألة هي مـحـيطات من المشـاعـر وبحار من الوجـدان وفـضاءات من أعـماق الفـكـر والبناء النفـسي ، وﮔـول إلـّلي تـريـدَه من أفـق الخـيال في أعـماق الـذات ، هاي وين تـﮔـدَر حـضرتــَـكْ تــْوَصّـلـْها لــواحـد واحـد من أبناء الأمة الكـلـدانية بـدون إستـثـناء ؟؟ ولو إفـترضنا أنـَك ﮔـدَرتْ بطريقة أو بأخـرى ، يطــلــَـعـلـَك أسَـد بابل من حـيث تـدري ولا تـدري ! وآني بـهالحالة ما مسؤول ، مو تــذبـها بـراسي .


Opinions
الأرشيف اقرأ المزيد
في رثاء أبو الشهداء سيادة رئيس اساقفة نينوى للكلدان سيدي الشهيد البطل نداء الى العالم أحزَنْ أيُّها العالَمُ الشريف في كُلِّ أرجاءِ المَعمورة ، لكون الحدَث أكبر مِنْ أنْ تستوعبه أقلامنا الصغيرة . اليوم .... أفَلَّ نَجمٌ كبير من سَماءِ الكنيسة الكلدانية اليوم فقد الكلدان عمود كبير من أعمدة البيت الكل نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي يقترح رزمة من الحلول العاجلة بشأن أزمة ملوحة مياه شط العرب شبكةاخبار نركال/NNN/ تأييداً لنداء الاستغاثة الذي أطلقه مؤخرا قائمقام الفاو في محافظة البصرة، حول اختفاء المؤرّخين لا ادري لماذا اختفى المؤرخون في العراق ؟ لماذا سكتوا ؟ لماذا صمتوا ؟ ولم يعودوا يتكلمون ! لماذا هربوا عن معالجة موضوعات اختصاصاتهم ، وقضايا مهمة يحتاجها كل العراقيين ؟ بل غدا بعضهم لا يكتب إلا في لماذا لا يجري تفعيل حقوق الشعب الكلداني في اقليم كوردستان ؟ أزاحت تصريحات رابي سركيس آغا جان لجريدة ناشيونال الأماراتية الستار عن السر والغموض الذي كان يكتنف مصدر المبالغ التي كانت
Side Adv1 Side Adv2