Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

وزارة الموارد المائية تنفذ عدداً من المشاريع الإروائية في محافظة كربلاء

05/11/2007

نركال كيت/كربلاء/
قال مصدر مسوؤل في وزارة الموارد المائية ان الملاكات الفنية والهندسية في الوزارة تنفذ عددا من المشاريع الاروائية في محافظة كربلاء بهدف تحسين الواقع الاروائي وزيادة المساحات الزراعية في المحافظة حيث تقوم المديرية العامة لتنفيذ مشاريع الري والاستصلاح تنفيذ مشروع استصلاح ري الحسينية من خلال إنشاء شبكة ري لقنوات رئيسية وفرعية ومغذية مبطنة مع النواظم والمنشآت اللازمة لها وكذلك إكمال شبكة البزل للمبازل الفرعية والمجمعة ومنشآتها وتخدم هذه الأعمال مساحة قدرها 14000 دونم وبكلفة 12.5 مليار دينار.
واوضح المصدر ان المديرية العامة لتشغيل وصيانة مشاريع الري انجزت أعمال معالجة عبارة نهر مكيحيل وكذلك المباشرة بصيانة عدة عبارات في الهندية ضمن مشروع تحسين مشاريع الري في المحافظة مع إنجاز صيانة محطات الضخ في المحافظة، ضمن مشروع تأهيل وتطوير محطات الضخ لديمومة عملها وزيادة كفاءة تشغيلها بالإضافة إلى المباشرة بإعداد دراسة إنشاء المشروع الريادي لإدارة المياه في كربلاء التي تهدف إلى تحويل طريقة الري السيحي إلى الري المغلق بواسطة الأنابيب لتقنين كميات المياه المستخدمة في الزراعة.
وضمن منحة البنك الدولي تم إنجاز أعمال تبطين جدول الدويهية بطول (3,3 كيلو متر) مع المنشآت وبكلفة (830110 ) دولار.
واشار المصدر الى ان المديرية العامة لحفر الآبار المائية انجزت حفر( 8 ) آبار مراقبة في محافطتي النجف وكربلاء لرصد مناسيب المياه الجوفية وكذلك إنجاز حفر (43) بئر مائي في عموم المحافظة لأغراض الزراعة والشرب. Opinions