Skip to main content
وزيرة الهجرة : نواجه صعوبة في عودة العائلات النازحة من مخيمات دهوك واربيل Facebook Twitter YouTube Telegram

وزيرة الهجرة : نواجه صعوبة في عودة العائلات النازحة من مخيمات دهوك واربيل

المصدر: الاتحاد الوطني الكوردستاني

أكدت وزيرة الهجرة والمهجرين إيفان فائق جابرو، "صعوبة عودة العائلات في مخيمات دهوك واربيل بالفترة الحالية، نتيجة عدم السماح لموظفي الوزارة بالدخول الى تلك المخيمات" مشددة على  " استمرار العمل على إغلاق مخيمات النازحين في محافظة السليمانية في الثلاثين من شهر حزيران الجاري".

العوائل النازحة في الاقليم

وقالت ايفان فائق جابرو وزيرة الهجرة والمهجرين في تصريح صحفي تابعه (PUKMEDIA) الموقع الرسمي للاتحاد الوطني الكوردستاني، إن "عدد ما تبقى من العوائل النازحة يبلغ نحو 28 ألفاً وجميعهم في مخيمات إقليم كوردستان".

ادارة اربيل غير متعاونة

وأشارت وزيرة الهجرة، الى "صعوبة عودة العائلات في مخيمات دهوك واربيل بالفترة الحالية، نتيجة عدم السماح لموظفي الوزارة بالدخول الى تلك المخيمات"، مبينة أن " آلية تسجيل النازحين تكون عبر ملء استمارة من قبل النازح يحدد فيها ما إذا كان يريد البقاء في المخيم او الاندماج في منطقة المخيمات المستضيفة او العودة الى منطقته الأصلية".

وأوضحت، أن "العمل جار على غلق مخيمات السليمانية بشكل نهائي يوم 30 حزيران، وعدد المتواجدين هناك يصل إلى 3 آلاف عائلة".

اليونامي يدعم خطوات وزارة الهجرة لغلق ملف النزوح

وخلال استقبالها نائب الممثل الخاص لبعثة الأمم المتحدة في العراق، منسق الشؤون الإنسانية غلام محمد إسحق والوفد المرافق له، في بغداد ناقشت  وزيرة الهجرة والمهجرين إيڨان فائق جابرو، "خطة الوزارة لغلق مخيمات النزوح بشكل كامل في ٣٠ من شهر تموز المقبل"، حيث ابدى غلام محمد "دعم الیونامي في انجاح خطة الوزارة في تهيئة الأرضية الملائمة لعودة النازحين طوعاً" ، داعيا في الوقت ذاته إلى "تكاتف الجميع في التعامل مع هذه القضية الانسانية وتأمين حياة حرة كريمة  للعائدين".

ضرور وجود فريق ميداني

وبينت وزيرة الهجرة، أن "الوزارة تستخدم قنوات متعددة بالتواصل مع النازحين من خلال مكتب في محافظة دهوك، إلا أن المسألة تحتاج الى وجود فريق يعمل بشكل متواصل داخل المخيمات لتسهيل عودة العائلات الى مناطقهم".

Opinions
الأخبار اقرأ المزيد
سجناء يُدانون مرتين على نفس القضية.. سجون العراق تكتظ بآلاف البشر وانتشار المخدرات والأمراض سجناء يُدانون مرتين على نفس القضية.. سجون العراق تكتظ بآلاف البشر وانتشار المخدرات والأمراض يعتبر ملف السجون العراقية واحد من أهم المواضيع التي يجب أن يراعى فيها موضوع حقوق الإنسان، ويعد الاكتظاظ بالسجون واحدة من الحالات الكثيرة التي وثقتها لجنة حقوق الانسان النيابية مع الأمراض والمخدرات التي تباع داخل السجون بعد توقف دام شهرين النائب المرعبي يطلق رواتب موظفي شركات وزارة الصناعة والمعادن شبكة اخبار نركال/NNN/ بعد حدوث اضرابات في بعض الشركات التابعة لوزارة الصناعة والمعادن خصوصا في الشركة العامة للصناعات القطنية • عروض عمل مشتركة بين منظمة حمو رابي لحقوق الإنسان ومنظمات أخرى •بمساهمة حمو رابي مع منظمات أخرى إطلاق برنامج لتعزيز الاستقرار الوطني •منظمات مجتمع مدني في البصرة تطرح مشاريع مشتركة مع حمو رابي •	السيدة رئيسة منظمة حمورابي تستقبل وفد شبابي من الجنسية الاسبانية قادم الى العراق للإطلاع على أوضاع المسيحيين بعد داعش • السيدة رئيسة منظمة حمورابي تستقبل وفد شبابي من الجنسية الاسبانية قادم الى العراق للإطلاع على أوضاع المسيحيين بعد داعش • الوفد الاسباني يرافق السيدة وردا في جولتها بقضاء الحمدانية ( قرقوش) • الوفد الزائر يوثق معظم المشاهد التخريبية والهدم والحرق الذي حصل للمعالم الدينية ودور العبادة في مناطق سهل نينوى
Side Adv2 Side Adv1