Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

أنا كاتب فاشل



 

هكذا أنا ،وربما ليس مكمن فشلي في الذي أكتبه والذي أريد قوله، أو ماقلته ،لكن ذلك الفشل يتجسد في المزاجية التي تكبل روحي وتعطلني عن الحركة، فكأنني أحد الجياع حين يترك رغيفا قدم له وحساءا وشرابا منعشا، وربما كوب قهوة في ملجأ للذين لايملكون بيتا في شتاء قارس ( بعض مذيعات ومقدمات برامج في العراق ينطقن كلمة قارس هكذا،قارص ) الله كم من الناس تحب وتعشق وتموت في القرص حتى لو كان مؤذيا ،ثم إن هذا المتشرد الجائع يرفض المداومة على تناول الطعام والشراب لأنه أحس بشئ في مزاجه يتعكر وفي روحه حركة غير مألوفة وفي قلبه إرتعاشة عصفور مبتل في صباح بارد .

منذ أيام أرغمت نفسي على المجازفة وحصلت على إجازة عن الكتابة، وشعرت بعد أيام أني أختنق لأن متنفسي هو الكتابة ،وهي التي يسألني عنها بعض الحمقى متصورين إن الإفراط فيها يمثل تضييعا للشخصية ويصيب القارئ بالملل !في حين أن الحقيقة غير ذلك ،وهولاء ينقصهم الفهم، فالكتابة لابد أن تكون هما يوميا كبقية الهموم ،مثلها مثل هم الحرمان من الجنس والطعام والهواء النقي ،مثلها مثل كل معاناة ومكابدة وتحمل وجلد وصبر وعذابات وأنين ومن تركها وهو معتاد عليها فقد جن كالذي يقول،والله أنا تركت الصحافة لأنها متعبة ولأنها مملة،هو يكذب كان عليه أن يقول ،إنه لايفقه منها شيئا فالملحمة تبدأ بنظرة إعجاب ،يليها فيض من الحب يستمر ويفيض ،وهذه هي طبيعة العلاقة في الحقيقة بين الكاتب والكتابة والصحفي والصحافة ،من لايحب الصحافة لا يكون صحفيا حتى لو توهم ذلك ، وأوهمه بعض المتملقين، وقالوا له ،إنك صحفي لايشق لك غبار ،أو قال له ،آخرون إنك هيكل الكتابة في عالمنا العربي. وهو في الحقيقة لاكاتب ولاصحفي ولاهم يحزنون ولاشئ على الإطلاق، بل هو متطفل على الكتابة وعلى الصحافة.

وحين يقول لك أحدهم ،كيف تكتب وأنت تستهلك الجهد والوقت ،وكيف سيكون لكتابتك حضور وأنت تكتب كل يوم وتنشر العديد من الأعمدة الصحفية ؟ يتجاهلون إن العالم ملئ بالأحداث ،أليس إغتصاب طالبة في الهند بشكل جماعي يستحق المئات، بل الآلاف من الأعمدة التي تناقش وتحلل وتطلب الحلول والمعالجات وتضغط على أصحاب الشان ليتخذوا إجراءا ما ويعالجوا مشكلة تأكل الأخضر واليابس في العالم الشرقي والغربي على السواء ؟أوليس الجياع والموتى في الحروب والمهجرين والمرضى والنساء والأطفال والعاشقين والمحرومين والمعذبين والسائرين في طرق الحياة الصعبة والباحثين عن المجد واللصوص والقتلة والخيرين والزناة والكذابين والمصلحين والمشاكسين واللاعبين بمصائر الشعوب والمخطئين في وضع الحلول للمشاكل وصانعي السياسات والمخططين وعمال النظافة والخادمات في البيوت والأزواج المتناكفين كل مساء وصباح ووووو...موادا لمئات من الأعمدة تكتب وتناقش وتحلل وتعالج ؟. على الأقل هناك الآلاف من الناس تستهويهم القراءة ليتسلوا ،أو ليشعرواأن هنالك من يشعر بهم ويهتم لهم ويأمل في التخفيف عنهم ويشاركهم العذابات .

الإجازة عن الكتابة فشل .




Opinions
المقالات اقرأ المزيد
مشروع قرار الأحوال الشخصية الجعفرية في العراق ـ ملاحظات تربوية ونفسية !!! عامر صالح/ يعتبر مشروع قرار الأحوال الشخصية الجعفرية والذي سيتم بموجبه " إذا أقر في البرلمان بعد إن قررت الحكومة العراقية أحالته له " ما بين البيضة والدجاجة تتراوح تسميتنا ما بين البيضة والدجاجة تتراوح تسميتنا لان البيضة والدجاجة لهما جذور تمتد الى اعماق التاريخ لذا حين نتحاور في شأن اسبقيتها ندخل في حلقة مفرغة ... الا ان تسمياتنا رغم كونها هي الاخرى تمتد لالاف السنين الا ان ذلك لم يكن هو السبب لدخولنا في الحلقة المفرغة بل لان هذه التسميات فرضت علينا من الخارج وحين اردنا التشبث فيها وكأنها (التسمية) اهم من مصير شعبنا المسكين دخلنا هذه الحلقة ... فتاريخ العراق وشعبه وحضارته عريق يمتد لالاف السنين اما الفكر القومي فلم ينشأ الا قبل بضع مئات من السنين ... بموجب الدراسات العلمية سنقول كانت بلاد النهرين مسكونة بالبشر قبل السومريين ولان السومريين انشأوا الحضارة لذا يبتدأ التاريخ من عندهم ، فالسومريون هم سكان العراق الاصليين والذين يقولون انهم جاءوا من مكان اخر كانت لهم غايتهم لان هذه النظرية جاءت بعد فشل النظرية القائلة بان الاكديين قضايا الساعة - حوار بين سلام فرج وصائب خليل صائب خليل/ المثقف تستضيف الكاتب والسياسي الاستاذ صائب خليل، ضمن مرايا ثقافية – فكرية لتحاوره حول مجموعة من القضايا الراهنة، ذات البعد الفكري والثقافي والسياسي، فاهلا ومرحبا به. فضائيات الركاض مشعان الجبوري فراس الغضبان الحمداني / بدأ مشعان ضامن ركاض الجبوري ركضته السياسية من داخل العراق بالتوافق مع
Side Adv1 Side Adv2