Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

إجابتي إلى الإخـوة الأعـزاء وللطارق العـزاء

ادارة موقع نركال:بناءا على طلب من الكاتب مايكل سبي لاضافة بعض التعديلات على المقال "إجابتي إلى الإخـوة الأعـزاء وللطارق العـزاء" قمنا بنشر المقال مجددا ومسح المقال القديم

بقـلم : مايكل سـيـﭘـي / سـدني
كـتبَ العـديـد من الكـُـتـّاب وأجادوا ، مثـلما نـَـقــَـدَهـم آخـرون فأفادوا ، حـول موضوع طارقِـنا العـزيز وأفـدَحـوا . جـمال الكـتابة في قـراءتها وبريق القـراءة في إنـتقادها ، حـين نــُظهـر محاسـنها وعـيوبها بجـوارها ، وإلاّ فـتـقـيـيمـنا لها سيكـون جـيد 100% تملـّقاً أو رديـئاً 0 % غـيرة . لقـد أسـرع البعـض في إنـتقاده الثائر وأخـفـق الآخـر بمظهـر الحائر ، مثـلما قال فـريق رأيه بصورة الفاتر وآخـر بحـماسه الظاهـر . قـد تأتي الأفـكار بالكـلمات المعـبّـرة مرة وبالرموز مرة أخـرى مثلما يأتي الإيعاز عـند المُـدرّب بالكلام المسموع تارة وبالإيماءة تارة أخـرى . لقـد أجاد حـبـيب تومي في تعـبـيره الناقـد عـلى الرابط : http://www.nadibabil.com/nadibabil//1608 باسطاً أمامنا ما يراه من عـيوب المقال ومحاسنه ، ولنا وقـفة متشــَوّق لمصافـحة تعـليقه . فإن ما ذكـَرَه عـن تصريحات نيافة الكاردينال الإنسانية ، لم تغـبْ عـن بالنا بل أكـّدناها وذكَـرناها في مقالنا المنشـور عـلى الرابط : http://www.nadibabil.com/nadibabil//1574 فـكـتــَـبْـنا [ فـيصفـونكم بالمتحـيّزين وربما بالعـنصريّـين ونيافـتكم في غـنى عـن ، لابل بعـيدون عـن تــُهَمٍ كـتلك بدليل أنكـم قـلتم: إسألوني عـن العـراقـيّـين ولا تسألوني عـن المسيحـيّـين ؟..........] ولكـن الذي قـلناه هـو عـدم حاجة غـبطـته إلى ذكـر إسم محـدّد في وقـت يوجـد المئات إنْ لم نقـل الآلاف من الأبرياء والذين ينـتظرون كـإنـتظار طارق ، هـذا من جـهة ومن جـهة أخـرى لم تكـن هـناك أية ضرورة ملحّة كي يُـنشـر هـكـذا خـبر في وسائل الإعـلام التي قـد (( وأكـرّر قـد )) تـثير حـفـيظة البعـض ذوي النفـوس الضعـيفة ؟ حـيث أوردْتُ في مقالي النص التالي : [ ولكـن الأفـضل لموقـعـكـم في هـذه الحالة الإتصال هاتفـياً أو اللقاء شخـصياً بأصحاب النفـوذ وطلب الخـير منهـم دون التهـليل له بوسائل الإعـلام ( ولا تدع شمالك تعـلم ما تفـعـله يمينـك ، لتكـون صدقـتك في الخـفـية ، وأبوك الذي يرى في الخـفـية يجازيك ) ... ] . إنّ العـراقـيّـين يعـرفـون أن طارق عـزيز لم يكـن هـو البعـثي الوحـيد من بـين المسيحـيّـين بكـل قـومياتهـم أو مذاهـبهـم ، ويعْـلــَمون أيضاً أنه لم يكـن هـو الجـبان الأوحـد في حـظيرة القـيادة ولكـننا نقـول في ذات الوقـت أنه إرتضى لنفـسه أن يكـون هـكـذا ، أليس ذلك معـياراً مهـماً يُـرينا الوزن الشخـصي لهـذا الرجُـل ؟ أمّا ما الذي كان بإمكانه أنْ يعـمله إنْ لم يكـن موافـقاً عـلى هـكـذا حُـكم فـتلك قـصة أخـرى . وبشأن وصفـنا لطارق بأبي رغال وإعـتراض الأخ حـبـيب بقــَوله : [ * فهذا التشبيه غير وارد ، فالرجل كان ينتمي الى حزب سياسي ، ولم نسمع انه كان يشي بأبناء قومه لمنفعة شخصية ، ولم يخونهم في حادث معروف *! ] فأنا يسرني أن أقـتبس شيئاً مخـتصراً عـن هـذه الشخـصية من المصدر المنشور عـلى هـذا الرابط لإطـّلاع القارىء العـزيـز عـليه : ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%A8%D9%88_%D8%B1 : [ بعد أن انتهى أبرهة الحبشي من بناء القليس وأراد أن يحول قبلة العرب من الكعبة في مكة المكرمة إلى القليس في صنعاء ليحجوا إليه جهز جيشاً جراراً فيه فيلة كبيرة ليغزو مكة المكرمة ويهدم الكعبة وكان أبو رغال هو دليل أبرهة الحبشي إلى مكة المكرمة، وكان ذلك في نفس العام الذي ولد فيه النبي محمد صلى الله عليه وسلم وسمي عام الفيل .] إنـتهى الإقـتباس . إذاً أنا أعـرف مَن هـو أبو رغال ولكـنـني أتساءل : هـل أن الخائن هـو ذلك الذي يشي بأبناء قـومه وشاية فـقـط ؟ ماذا يمكـن أن نـسمّي مَن يُغـمض عـينيه عـن حـزبه وهـو يخـطط ليفـرض معـتقـداً دينيّاً عـلى شـريحة مهـمة من شعـبه لينسف بذلك إيمانه الأصلي المعـتز به ؟ ثم أنّ رد فـعـل الـﭘاطريرك شـيخـو الرادع لم يأتِ لمجـرّد أن طارق هـذا لم يسعَ إلى مساعـدته فـقـط ؟ [ وكان من البطريرك الشجاع أن رفـع بوجـهه محـجـنه ( عكازته ، كَبّالة Goppala ) مستـنكـراً موقـفه ، وخـرج غاضباً وبعـد ذلك قابل أحـمد حـسن البكـر الذي ألغى القـرار بالنسبة للطـلبة المسيحـيّـين ] . ولكـنْ لأن السيد طارق إسْـتــَأسَـد عـلى ﭘـطركـنا مُـتــَـنمّراً بـبطش حـزبه الدموي متخـيّلاً أن التهـديـد والوعـيد هـما السبـيل الأمثل دائماً لديمومة العـنجـهـية الدكـتاتورية ، حـين قال : [ إن حـكومة الثورة التي فـعـلتْ برجال الدين الشيعة في كـربلاء والنجـف ما فـعـلتْ ، لا تـتردّد في إنهاء حـياة مَن يقـف في طريق تـنفـيذ خـطـطـها ] وهـذا الكـلام القـذر هـو الذي أغـضبَ ﭘـطركـنا الجـليل واضعاً أمامه إكـليل الشهادة تاجاً له قـبل أيّ إعـتبار أرضي آخـر وهـذه سمة أصحاب المبادىء ، والدينية منها بوجه خاص . ثم ماذا نسمي مَن يدري ويرى ويـبقى مكـتوف الأيدي عـن نار ملتهـبة سـتـنـتشر لتحـرق دار أخي أو جـيراني أو أيّ غـريب ؟ ويعـلم أن النار آكـلة لكل شيء ويمر دون أن يعـير أهـمية لمأساة هائلة متوقـعة ولا يحاول عـمل شيء ؟ فـهـل لأبي رغال صورة ( الوشاية ) فـقـط ؟ أليستْ له صور جانبـية ، منحـرفة بزاوية ، فـوقـية ، تحـتية ، أو رأسية ... ؟ أما بشأن مسيحـية طارق ، نعـم إنه كان ، كان مسيحـياً ، ولكـن حالـَه كَحال قـدوته مَـيّـوشي عـفـلق الذي قال : ( لم أفـهـم العـرب إلاّ مِن خـلال الإسـلام ) وأنا متأكـّد باليقـين أنه لم يفـهـم الإسـلام المُـوَثــّق ( المدوّن في مجـلـدات التفاسـير ) بالشكـل الذي نفـهـمه اليوم نحـن البسطاء ، وطارقـنا كانت ستــُُعـلـَن أسْـلـَمَـتــُه بوسائل الإعـلام بعـد مماته حـتماً كـرفـيقه وأمام كـل الشعـب ولكـن ومِن حـسن حـظه إحـترق الفـلم المعـروض أمامَنا قـبل نهايته ، فـضاعـتْ مقاطعه الأخـيرة . وإذا سألتَ عـن الضرورة التي دعَـتــْه إلى إعـتـناقه هـذا ، فالجـواب بسيط : إنّ الشرط الأساسي الواجـب توفـره في الرفـيق البعـثي للإرتقاء إلى الدرجات المتقـدمة في حـزب البعـث كـعـضوية القـيادة القـطرية أو غـيرها هـو( أن يكـون مسلماً ) لأنه يجـب أن يؤمن بالرسالة الخالدة ، فـباع مخـلـّصه عـلى الصليب كي يربح سـيگاراً صار رماداً ! وهـذه أسـرار تسرّبتْ بصورة أو بأخـرى مِن عـند أصحاب الشأن . وأضيفُ : أنّ ذلك لا يمنع زوجة طارق من أن تذهـب إلى الكـنيسة وتسـجـد وتـتضرّع وتبكي وتـنذر وتـضع شيئاً في الصينية . ومع كل ذلك ليس لدينا غـرض شخـصي مع قـضية هـذا الرجـل ولكـنـنا قـلنا بأن هـناك دوراً للعـدل تـتصرف وفـق منظورها العادل مثـلما كان نظامه يحـكـم بعـدالته المعـهـودة والمعـروفة عـند الجـميع ! واليوم ، أليس هـناك أشخاص بقـوا في معـتقـل گـوانـتا نامو سنيناً ثم أفـرج عـنهـم وآخـرون لا يزالوا قـيد الإعـتقال في ذمة التحـقـيق ؟
وعـند مقال الأخ حـبـيب قـرأتُ رداً http://www.nadibabil.com/nadibabil//1609 كـتبَـتــْه إمرأة ، فـتفـرّجـتُ عـليه وإبتسـمـتُ .
ومقال الأخ نزار ملاخا : http://www.alqosh.net/nm4.htm سأتـتـبّعه بوقار للوقـوف في محـطاته وأقـول لحـضرته : أنا أعـتذر عـن إيضاح بسيط مني لكـم ( لـكَ ! ) يا أخ نزار تطلبتْ الحاجة فـي مقالكـم أن أكـتبه هـنا . إنّ الكـتابة بصورة الجـمع عـند التكـلم مع فـرد واحـد ، هي فـن البلاغة في اللغة العـربية هـدفـها رفـع شأنه ، فإذا قـلنا لك : كـيف حالكـم ؟ نقـصد بذلك تكـبيرنا لشخـصكـم ورفـعـنا من شأنكـم وكأنكـم كـثيرون . وإذا كان هـناك مَن يكـتب ( ولا يعي ولا يفـهـم ... ) كـما ذكـرتـُم في ردّكـم ، فـليس بوسعـنا سـوى أنْ نقـول له التعـبير الألقـوشي – زال قاويرا گـْـيانيه ح بْـقـورا ، فـليذهـب ويقـبر نفـسه في القـبر – أما إعـتقادك بأنّ الكـُتــّابَ ملحـدون فـمع بالغ الأسـف أقـول إنك متوهّـم 100% يا أخي ! لأنـني عـلى عـلم المتيقــّن أن من بـين أولئك الكـتبة شمامسة لا تعـرفـهـم أنـت ، نهـلوا من فـضائل الكـنيسة ما لم تـتوفــّر لحـضرتك الفـرصة لتـنهَـل مثـلها عـلى الإطلاق ، ومتضلـّعـون بأمور الإيمان وتعاليمه ما لا يستطيعه ( بعـض ) الواعـظين المتخـرجـين من المعهـد الكهنوتي الذين إعـتادوا عـلى قـراءة عـظـتهـم مكـتوبة عـلى ورقة كالمذيع التلفـزيوني ، ويمكـنكم أن تسألوا أهـل العـلم من رفاقـكم في الدروب إنْ كـنـتم لا تعـلمون . وأرجـو أن تقـبل مني ، لا نصيحة ، بل إعـتبرها حـكاية للتأمّـل : حـين تـتكـلـّم عـن دينـنا المسيحي ، حاولْ جاهـداً أن تــُعـبّر عـنه بالمصطلحات المسيحـية المتداولة بينـنا أو المذكـورة في إنجـيلنا دون غـيرها حـتى وإنْ كانت مقـبولة لغـوياً ، إلاً إذا تـتطلبتْ الحاجة لغاية ! ثم أقـول لسيادتكـم : حـين تــُصوّب إلى هـدف ما فإن الطريق المباشر والمألوف هـو أقـصر وأسْـلــَم الطرق ولا تلتفـتْ يميناً أو يساراً ، ونعـبّر عـن ذلك في ألقـوش بقـولنا : - لا أورتْ بْــَﭘلــْگا گـيه ، لا تدخـل في وسط الحـقـول - ثم أستحـلفـك بربك هـل أنّ المقارنة بين طارق والصحّاف منطقـية ؟ وتطرقـتَ إلى موضوع الإعـدام ، ونحـن نسأل : هـل هـناك مَن طالبَ بإعـدام طارق ؟ ألـَمْ تقـرأ في مقالنا : [ ولكـنـنا لسنا مخـوّلين أن نغـفـر لِمَن أخـطأ لغـيرنا لأن مانح الحـياة هـو الغافـر ، وهـل هـناك مَن يغـفـر الخـطايا غـيره ؟ ونسألكم سؤالاً طارئاً : لِـمَن وُجـدتْ دور العـدالة ؟ ........ ] . أما سؤالك عـن أين كان أصحاب الدعـوات ... فـهـذا سؤال ليس فـيه ما يستحـق التعـليق عـليه ولا يتطلب إعـجابك منه . و عـن إيشوع بن سيراخ 19 : 8 الذي قال: ( لا تـثرثر عـلى أحـد صديقاً كان أم عـدواً ) فـنحـن نذكّـركـم مثلما ذكّـرْنا نيافة الكاردينال بإرشادات الرب : لا ترموا جـواهـركـم .. لا تعـطوا خـبز الأبناء .. أتريد منا المزيـد يا أخ نزار ؟ وقـولكم : ألم يعـفُ ( يعـفـو ! ) الرب عـن صالبيه ؟ ألم يعـفُ أسطيفانوس الشهـيد عـن اللذين كانوا يرجـمونه ( يرجـموه ! ) " يا رب لا تحـسب عـليهـم هـذه الخـطيئة " أع 60:7 ، فـقـد عـلـّـقـنا عـلى مثل هـذا الكـلام في أعـلاه . ثم أراك تستـنجـد بأقـوال ربنا يسوع المسيح وهـذا مشـجّـع جـداً ولكـنك تـنسى غـيرها من الأقـوال . وسأذكـر واحـدة منها لا في سبـيل الدفاع عـن رأينا وإنما للتـنبـيه فـقـط ومَن يـدري فـقـد تـنفـع الذكـرى . فـفي عام 1963 ( إن لم تخـنـّي ذاكـرتي ) حـضرنا مُجْـبَرين مشاهـد إعـدام شاب ألقـوشي عـند مشارف ألقـوش وبالضبط في الجانب الجـنوبي من خِـَﭘرتا ، ولستُ أعـلـّق عـلى نوعـية نظام الحـكـم وإنما أقـول أن أولئـك الأنـذال إسـتشـهـدوا بقـول المسيح ، ليس تلك التي تـذكـرها أنت بل عـرضوا أمامنا لافـتة كـبيرة معـلقة مكـتوب عـليها " قال السيد المسيح عـليه السـلام : بالكـيل الذي تكـيلون يُـكال لكـم " إنجـيل متى ، فـهـل يمكـنك أن تقـول أنهـم أخـطأوا في تلك الآية ؟ فإذا كانوا يستشهـدون بأقـوال مسيحـنا وهـم ليسوا مسيحـيّـين ، كم بالأحـرى لك أن تستشهـد بتلك الآية نفـسها وأنت مسيحي ؟ ولا أريد منك الجـواب بل تأمّـل فـيه ! وقـد طلبتَ منا يا أخ نزار أن نـنطلق من الكـتاب الذي يقـول : " إن الحـكـم يكـون أشـد قـساوة عـلى اللذين يحـتلون المناصب الرفـيعة " حـكـمة 5:6 ، طيب ما رأيك بمنصب طارق ؟ هـل كان فـراشاً أم رزاماً أم بائع لبلبي ؟ في الحـقـيقة إن عـلى رجال دينـنا المكـرمين أن يوجّـهـوا كـتاب شـكـر لحـضرتك عـلى النصائح والإرشادات التي أسديتــَها لهـم ، وذكّـرْهـم كي لا ينسوا أن : " يتصرفـوا بحـكـمة مع اللذين هـم خارج الكـنيسة " كو 5:4 . ونصيحـتك لنا لا تــُقـدّر بثمن فـكـيف نجازيك حـين تقـول : أيها الإخـوة لا تكـونوا مثيري القـلاقـل والمشاكـل والفـتـن ، كي لا يحـذر الناس منكـم ويـبتعـدوا عـنكـم ، مؤيـداً إياها بـ " أناشدكـم أن تكـونوا عـلى حـذر من الذين يثيرون الخـلاف والمصاعـب ، إبتعـدوا عـنهـم " رو 17:16 . وبكل تأكـيد سوف يتعَـقــّـلون ويتـنبّهـون إمتـثالاً لتوجـيهاتك الأخـوية " تعـقـلوا وتـنبهـوا " 1 بطرس 8:5 . ومن يدري قـد تكـون أنت الـ .... المنـتظر . عـش سعـيداً .

الأخ زيـد ميشـو الموقــّر http://www.nirgalgate.com/asp/v_articles.asp?id=1466
( في الحـقـيقة تعـبتُ من الكتابة والرد عـلى كل واحـد بمفـرده ) والأخ زيد راح يتكـلـّم بالمأجـور ، والنبال والسهام ، ويعـقـوب ، ولا يفـقه الكـتــّاب معـنى الحـرية ، أب يريد أن يغـفـر لإبنه الخاطىء ، قال الخـروف وحـكى الدرهـم ، جاء الحـكـم الذاتي ذهـب الأكـراد ... إن هـذه التعابـير لا تـتطـلــّب الرد فأنا أعـتذر للأخ زيـد وأرجـو منه العـفـوَ لعـدم تعـليقي عـلى ما كـتـبَه مِن ردّ .
ولكـني وعـن طريق الصدفة قـرأتُ مقالاً لك عـلى الرابط : http://www.zahrira.net/?p=4096 تذكـر فـيه إسمي . طابَ لي أن أقـول لك أنك رايح بالغـلط في تأويلك لمقالي ( القـناعة والمتخـفـون خـلف القـناعة ) لسبب بسيط وهـو أنك لستَ من بـين الذين أخـفــَـوا صورتهـم . ثم هـل أقـول عـنك أنّ شأنك شأن الآخـرين الذين قالوا عـني أنـني ( مدرس اللغة العـربية ، وضابط في الجـيش العـراقي ، وخـريج المعـهـد الكـهـنوتي - السيمينير ) ؟ ورغـم تباعـد هـذه الإخـتصاصات عـن بعـضها فأنا ليس لدي شرف الإنـتماء إلى أي واحـدة منها . ويمكـن لكم أن يتابعـوا ذلك في شبكة نادي بابل الكـلداني وتعـليقات الإخـوة عـلى مقالي المشار إليه http://www.nadibabil.com/nadibabil//1654 عـلى هـذا الرابط . ألا يتطلب منك الآن أن تعـلـّق بنفـسك بعـض الشيء عـلى مقالكَ ؟؟ مع الشكر

أما السيد أبو فـرات - حـناني ميا ، فـقـد سجّـلتُ كتابته عـندي ولكـني فـقـدْتُ الرابط ، ومع ذلك ليس لدي القـول سوى أن لسان حاله يقـول : حـشر مع الناس عـيد . دامتْ أيامك أعـياداً سعـيدة يا أبا فـرات .

وأخـيراً ردُّ الدكـتور وديع http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,159730.0.html
الذي جاء تعـليقاً عـلى ردّي: http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,158936.0.html
ولكـن قـلمي يأبى إلاّ أن يكـتب شيئاً : لقـد كـتـَبَ الأستاذ وديع (( 1- اما اعتراض الاستاذ مايكل سبًي – سـيبي - على استشهادنا بقول السيد المسيح , له المجد ,على خشبة الصليب حين نادى الاب طالبا الغفران لصالبيه , بدعوى فارق الزمن و إختلاف المستوى الحضاري لصالبيه من اليهود عن المستوى الحضاري لمن شغل ارفع المناصب السياسية في بلده في القرن العشرين ..... 2- كما ان التقارير اشارت الى ان اغلب المتورطين في التفجيرات الارهابية الاخيرة في لندن هم من الفئة ذات التعليم العالي , بل ان اغلبهم ينتمي الى المجموعة الطبية )) . يا أخ وديع أشـكـركَ حـقاً لأنك تعـترف بالذي أنا ذكَـرْتــُه ، فالذين صلبوا المسيح قـبل 2000 سنة كانوا بُسـطاء سُـذج * لا يعـرفـون ماذا يفـعـلون * فالمنطق يأخـذ سذاجـتهـم بنظر الإعـتبار ، طيب ولكـنك تقـول أنّ المتورّطين اليوم هـم من فـئة التعـليم العالي ! وأطباء ! ونحـن نسألكَ : هـل أنّ هـؤلاء المتعَـلــّمين عالياً والأطباء، هُـم سُـذجٌ بُسـطاء * لا يعـرفـون ماذا يفـعـلون * كي يُـعامَـلون كرجـل الشارع اليهـودي قـبل عـشرين قـرن ؟ إذاً هـل تريـد أنْ يُعامَـل طارق كـرجـل ساذج في عـهـود قـديمة لا يدرك ما يعـمله - حـسب طلبكَ - ؟ أمْ كـقائـد مثـقـف رفـيع المنصب يتعامل مع التكـنولوجـيا ويركـب الطائرات ويدخـن الـسـيگار المسـتورد بالعـملة الصعـبة والناس تـنـتظر طـوابـيراً للحـصول عـلى عـلبة جـبن كما كـنـتُ أفـعـل أنا ؟ كـم أعـجـبتـني عـبارتـكَ التالية [[ فاقول له ان ( بوشك ) محور الشمس المشرقة , ربما يستحق قبل غيره ان يجلس في قفص الاتهام ]] لأقـول لحـضرتـكَ : هـل أنّ الأرض مركـز والشمس تـدور حـولها ، أم أنّ شـمسـنا و– بوشـنا– هي المركـز والكـل يدورون حـولها ومهـلهـلين لها ، لابل يتوسّـلون منها وأصحابكَ قـبل أصحابي ؟ عـزيزي الأستاذ وديع : كـنـتُ أتوقـع أن تعـلـّق عـلى مقالي المُوجّه إلى حـضرتكَ سطراً فـسطراً فـيهـزني هـزاً بالمنطق الذي لا يقـبل النقاش ، كـنـتُ أتوقــّعه ( تــَجْـفـيـتاً ) لكـتاباتي ، ولكـنه خـيّـبَ أملي ولم يُشـبع خـيالي ، وبالآثوري ( ليه مَسْـوِ خِـيالي ) . إنـني منـذ الآن جاهـزٌ كـ أخ للردّ إذا قـرأتُ ردك الجـديـد . دمتم جـميعـكـم سالمين .




Opinions
الأرشيف اقرأ المزيد
رئيس الجمهورية طارق الهاشمي يتفقد الاضرار التي لحقت بالسفارات ويشيد باصرار العاملين فيها شبكة أخبار نركال/NNN/ اكد نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي على " اهمية اجراء تحقيقات عاجلة بشأن الحبوبي يطالب الجعفري بإلغاء المحاصصة..وأن يتخذ القرارات الحاسمة بنفسه بغداد-( أصوات العراق)

دعا المراقب والمحلل السياسي السيد هاشم الحبوبي الدكتور إبراهيم الجعفري ، المرشح لرئاسة الحكومة المقبلة في العراق ،إلي"إلغاء المحاصصة الطائفية داخل مؤسسات الدولة..خاصة الأمنية مسلحون ملتحون يحطمون محالا لبيع المشروبات الكحولية ويعتدون على أصحابها وسط بغداد شبكة أخبار نركال/NNN/السومرية نيوز/ أفاد مصدر أمني مسؤول، الأربعاء، بأن مسلحين يحملون هويات أمنية تابعة نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي يهنئ الشعب العراقي ومنتسبي القوات المسلحة بعيد الجيش شبكة أخبار نركال/NNN/ هنأ نائب رئيس الجمهورية الدكتور خضير الخزاعي الشعب العراقي ومنتسبي القوات المسلحة بمناسبة الذكرى الحادية و التسعين لتأسيس الجيش العراقي الباسل، وفي ما يلي نص التهنئة :

Side Adv2 Side Adv1