Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

الأب البير أبونا وهنري وحوار الشجعان

في مقال للعزيز هنري بدروس كيفا المنشور الان على موقع عينكاوة! را/الرابط الاول، تحت عنوان "الاب البير ابونا وحوار الطرشان" ومع العلم انني لم التقي بالاستاذ هنري كيفا سابقاً ولكني لا انكر انني من المتابعين جدا لدراساته ومقالاته المتخصصة بتاريخنا وحضارتنا وهويتنا، وكثير من الاحيان تكون لي مرجع استند عليها في التعبير عن رأي او فكرة تخص الموضوع، وكان اخرها بحث فكرة الاخ مسعود النوفلي حول اقتراحه التسمية "مسيحيوا الشرق" من خلال المكالمة الهاتفية وطرح رد الاخ هنري حول الموضوع، را/الرابط الثاني، لذا اكون من المعجبين بكتابات الاستاذ هنري لانه على الاقل فيها مصداقية في الطرح من خلال الوثائق التاريخية والحجة العلمية، عليه نقول اننا نحبك ونحب صديقك الارامي لانه لا يحب مقالاتنا وهذه شهادة لنا



اجابات على اسئلتك

1- نعم اؤمن ان المؤرخ والباحث والكاتب والمترجم البير ابونا هو معلمنا والملعب ملعبه طبعاً، ولم اقل ان له الكلمة الفاصلة بل دعوته كأستاذي وباحث متخصص لقول كلمته كونه من اشجع المؤخرين كما تفضلتم! لماذا؟ لانه لا يكتب لحاكم، بل يكتب لشعب وهذا فرق كبير بين معلم وتاريخي ومترجم وكاتب كبير وبين مزوروا التاريخ ومجاملوا الحكام على حساب الحقيقة، لذا يمكن ان تكون كلمته هي الفاصلة بعد الجلوس على مائدة الحوار طبعاً

2- معنى اسئلتي سيدي "من نحن؟" "وما هو مصدرنا التاريخي والعلمي؟" هل نحن قومية واحدة ام ثلاث؟ اية تسمية جامعة هي الاقرب او هي الحقيقة بعينها؟ لا استاذي انها اسئلة منطقية جداً جداً، ونكرر بما انها لم تحسم في الشوط الاول! فها اليوم بدأ الشوط الثاني وكان الحكم الاختصاصي والباحث والمترجم، نعم انه من ضمن فريق درجة اولى ولكن ما المانع ان يلعب ويدرب فرق الناشئة، عندها ننزل بفريق متدرب تدريب جيد، والجميع يلعبون في كل المراكز، والكل يعرف واجباته واختصاصه، فحتماً تكون النتيجة جيدة ولصالح الاكثرية الشعبية والاكبر واقعية والاقرب للحقيقة والانظف قلباً ويداً والمعايش لشعبه، نعم حتمية الفوز تكون من خلال مائدة الحوار المختصة لهذا الغرض، صحيح يكون هناك معارضين حتماً ولكن الاكثرية صدقني تكون مع اصحاب العلم والتاريخ والحضارة مع قراءة الواقع كما هو اليوم، والنتيجة هي عصر مدة حرب التسميات وايقافها ان امكن من خلال اجابة معلمنا الكبير! اليست هذه غاية نبيلة سيدي؟



3- انا لم ادعو استاذي الى لعب اشواط اضافية ونقاش سياسي مع بعض الاخوة!! بل دعوته الى الاطلاع على رأيين مختلفين في الساحة ليكون على بينة مما يدور حوله، والغاية سيدي معروفة ليست من اجل حوار الطرشان كما سميتها، ولا من اجل النيل من سمعة الاب الجليل العلمية لانه اسمى وارقى من ذلك، لكوننا واثقون من معلمنا الكبير البير ابونا انه ليس بسياسي ولا منتمي ولا يحب السياسة، ولكن الغاية الاساسية كانت (فتح آذان الطرشان) بعملية قيصرية ومنذ بداية الشوط الثاني، واقصد بالطرشان هنا كل متعصب من الكلدان والسريان والاشوريين، وان الاستاذ سامي المالح ليس متعصب بتاتاً انما دائماً يدعو الى الحوار والوحدة، وغيره ايضا كثر



4- الخاتمة

حضرتكم سيدنا بدأتها بكلمة (لم تعجبني) مقال الاخ سمير مع الاسباب! وفي بداية مقالك تقول انه اتصل بك احد اصدقائك الاراميين! كنت اتمنى ان لا تكون انت نفسك الصديق الارامي، لكان اعجابي قد زاد بشجاعتك ايها العزيز! المهم الان الاجابة على اسئلتك الشكلية بما يلي:

آ- تقول ان الاب البير ابونا يؤكد هويتنا الارامية والاخ سمير يتجاهلها!!! لا يا استاذي انا لم اتجاهلها بل قصدت ذلك لسبب انني اعرف موقف معلمي كونه درسني تاريخ كنيسة المشرق 4 سنوات ومثلها مع المرحوم الاب الغالي يوسف حبي و4 سنوات اخرى الاب منصور المخلصي ومثلها الاب (المطران) العزيز لويس ساكو (علم الاباء) لذا تعمدت عدم ادرجها كاسم ولكن اشرت عليها ضمناً بقولي: واية تسمية حامعة! اليست الارامية تسمية جامعة؟ وانت استاذ في التاريخ سيدي

ب- قلت ان المغزى من طرح السؤال "نحن قومية واحدة ام ثلاث" هو من اجل الاجابة على الاسئلة المطروحة على الساحة اولاً ولانهاء الموضوع ثانياً وهكذا تم في رد المعلم الكبير البير ابونا المنشور الان على عينكاوة كوم! تحت عنوان "من نحن؟ وما هي قوميتنا؟ را/ الربط الثالث، وكانت غايتنا الرئيسية وشكرا للرب انها تمت وستصبح مرجع وتاريخ ومن المحتمل جداً ان تتبنى من خلال حوار الشجعان! ومن اجل غلق هذا الملف الذي كلفنا كثيراً من الدم والجهد وتوسيع الهوة كواقع معاش



ج – اتمنى الفوز لك سيدي ولكل حر يؤمن بالاخر وبالتنوع والتعدد وعدم الغاء الغير، نعم انا مع "الارامية" ان كانت توحدنا، وانا مع اية تسمية يجتمع ويجمع عليها ابناء شعبي واصحاب الاختصاص والغيرة، نعم الفوز هو نفسه للارامية وللفريق الاكثر شعبية وحباً للآخر، وليس من هم في السلطة او المسيطرين على المال والاعلام من هم اكثر شعبية! كما قلت في نهاية مقالتك ايها العزيز! والدليل واضح وضوح الشمس هو تفكننا وانقساماتنا وتعدد احزابنا الدينية والسياسية، انظر الى قوائم انتخابات كردستان الاربع وحضرتكم تقول ان اصحاب الفريق المسيطر هو الاكثر شعبية؟

شكراً لك واتمنى ان تكون من ضمن فريق المائدة المستديرة، يكون حقاً حوار الشجعان وليس الطرشان!! لذا ارجو الاطلاع على مقالنا بعنوان "لنغلق ملف التسمية مع الاب البير ابونا" ومن عنوانها يتكون للقارئ الكريم فكرة عن موقفنا، كنت اتمنى ايضاً عليك ان تتطلع على مقالنا المذكور قبل ردك هذا لان فيها معظم الاجابات على اسئلتك ،وانها نُشرت قبل مقالك سيدي، را/ الرابط 4، انها افكار حقوق الانسان وفي مقدمتها قبول الاخر

shabasamir@yahoo.com

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=317794.0

http://www.baqofa.com/forum/forum_posts.asp?TID=30057

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,317431.0.html

http://www.baqofa.com/forum/forum_posts.asp?TID=30784
Opinions
الأرشيف اقرأ المزيد
صوت القائمة 64 خافت لكن صداها مدوي ؟؟؟!!!!! القائمة 64 هو رقم قائمة الكلدان الموحدة والتي تضم كلا من حزب الاتحاد الكلداني والمجلس القومي الكلداني والتي قررت الفلوجي ينتقد ردة فعل البرلمانيين حول اختطاف النائبة تيسير المشهداني الجيران - بغداد - قال النائب عن جبهة التوافق العراقية حسين الفلوجي إن تضامن قوائم البرلمان الى الحكومة السورية الرجاء اعادة النظر في القرار الأخير نصت المادة 1 من اتفاقية جنيف لعام 1951 على تعريف اللاجئ على انه : (( تنطبق اللفظة على كل من وجد , نتيجة لاحداث وقعت قبل 1 كانون الثاني 1951 وبسبب خوف له ما يبرره من التعرض للاضطهاد بسبب عرقه او دينه او جنسيته او انتمائه الى فئة اجتماعية معينه او رأي سي الأنفال صفحة مظلمة من التاريخ العراقي(لا)لتكرارها أصدقائي وأقراني من الجيل العراقي الذي تعدى عمره النصف قرن من السنين تتراكم في مخيلتهم مشاهد اليمة قاسية تبدو عصية على النسيان ، مهما توالت السنون ، وتباعدت المسافات فستظل تلك الحقبة تمثل أكثر مراحل التاريخ المعاصر إيلاماً . لكن بغية صياغة الماضي المؤلم ا
Side Adv2 Side Adv1