Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

الاب مخلص ششا اردت ان اقف معك ولكني لم استطع

youarshnisen@hotmail.com
في المقابله التلفزيونية التي حصلت على قناة الحرة يوم الحادي عشر من شباط والتي كانت بخصوص ما يسمى (المحافظة المسيحية) والتي استضاف فيها المذيع اربع شخصيات، ثلاث منها سياسية وشخصية واحده دينيه .
طرح المذيع اسئلتة بالطريقة الصحفية المعتاده بصورة حيادية على ضيوفه وكل حسب قناعته استرسل في الاجابه.
وانا ساترك ما طرحه الجانب الكلدواشوري السرياني والذي كان مناصرا للمشروع واراد ان يوضح النقاط (الايجابية) في المشروع بالصورة التي اراد ان يوصلها للمشاهد ولكن لم تعطى له الفرصة الكافيه لذلك. وسأعلق على بعض ما تحدث به الجانب الذي كان يمثل الحكومة المركزية والذي اوضح نقطته بصورة كافية محاولا افهام المشاهد ان المشروع هو مشروع سياسي باجندة بعض السياسيين من الكلدواشوريين والمرتبطه بجهات معينه لها اغراض في (تجزئة العراق) حيث انه حاول في اجاباته ان يوحي للمشاهد بان الاحزاب الكلدواشورية التي تسعى من اجل المشروع هي احزاب (تحت وصاية) وتعمل لمصلحة جهات اخرى (لم يسمها بالاسم) وليس لمصلحة الشعب المسيحي حسب قوله. وانا اقول كان يجب للسيد الناطق باسم الحكومة المركزية لو كان اكثر صراحة في تسيمية تلك الجهات التي (تملي) المشروع لو كان فعلا رفضه للمشروع ينطلق من حرسه على وحدة العراق. رغم انه جاء في بعض اشاراته الى الماده 140 الخاصة بتحديد المناطق وعائدياتها حسب فهمي.
وساترك الجانب اليزيدي والذي كان بالضد من المشروع بصراحة تامة لكونه باجندة اخرى لم يسمها لكن يفهم من تحليلاته بانها كردية. وكان الاجدر بالقناة ان تطلب من الجانب الكردي ان يحضر مندوب عنه ليرى المشاهد الكريم ان كان لهم يد في التخطيط لهذا المشروع ( الذي سماه الاب مخلص بالشرير) ولكون المشروع بصورة او باخرى بتماس مع المصالح الكردية في المنطقة .
وساركز على الجانب (الديني) والذي مثله الاب مخلص ششا راعي كنيسة سيدة النجاة، وانا اقولها صراحة بانني اردت الوقوف مع هذا الكاهن الجليل ومساندته في موقفه الصامد واصراره على الثبات واعلان كلمة الانجيل رغم كل الضروف وبدون خوف لان السيد المسيح قال "لا تخافوا من الذين يقتلون الجسد ولكن النفس لا يقدرون ان يقتلوها". كذلك قال "من ينكرني قدام الناس انكره انا قدام ابي الذي في السملوات".
ولايماني ان كلمة الله حية وفعالة وهي دواء لكل داء
لكن الاب مخلص ششا لم يكن موفقا في طرحه سواء من حيث الايات التي اقتبسها من الانجيل كنصوص لاثبات النقاط التي اراد ان يوصلها للمشاهد ولا من حيث اختيار الايات المناسبة لطرحه. رغم انه كان يبدأ في بداية كل اجابته منطلقا من الانجيل، ولا من حيث الاسباب الواقعية والمنطقية للرفض من ان تكون هناك محافظه لابناء شعبنا في سهل نينوى. فلو استخدمنا كلمة الله بصورة صحيحة تكون فعلا مؤثرة في نفس وروح وقلب السامع.
قال في بداية حديثه اقتباس (بالبدايه ننطلق من كلمات الكتاب المقدس – الانجيل – ان الرب يسوع عندما صعد الى السماء قال اذهبوا الى العالم كله وبشروا واعلنو ان الله محبة- ان الله سلام- اذن البشرى هي للكل والمسيحي هو جزء من هذا الكل) انتهى الاقتباس سيدي الجليل ان اقتباسك لهذه الاية لم يكن صحيحا لا كنص ولا كصيغه ولا كمفهوم حيث ان نص الاية يقول " فاذهبوا وتلمذوا جميع الامم وعمدوهم باسم الاب والابن والروح القدس" هذا في انجيل البشير متي الاصحاح 28 والعدد 19. واذا كنت حضرتك تشير الى الاية في انجيل البشير مرقس الاصحاح 16 والاعداد 15 و16 فان النص يقول كالاتي " وقال لهم اذهبوا الى العالم اجمع واكرزوا بالانجيل للخليقة كلها من امن واعتمد خلص ومن لم يؤمن يدن" من النص في هذه الايات الثلاث لا نرى اية اشارة من قريب الى ما قلته حضرتك بان الله محبة – الله سلام. عذرا سيدي انا لا اقول ابدا ان الله ليس محبة او سلام لا وحاشا ان اقول ذلك لاني على يقين ان الله محبة وسلام والكتاب المقدس مليئ بالايات التي تثبت ان الله محبة وسلام وليس لنا مجال ان نذكر الكثير هنا. فاقتباس الاية لم يكن يخدم ما ذهبت اليه.
وانك قلت في سياق حديثك ما معناه انه ليس لاحد الحق بالتكلم باسم المسيحيين الا السلطة الدينية. لا ادري ما هو قصد حضرتك من ذلك فاذا كنت تقصد لا يحق التبشير بالمسيحية الا للسلطة (الدينيه) فانا اقول واستنادا الى الكتاب المقدس وبحسب انجيل البشير يوحنا والاصحاح الرابع ومن العدد 7 والى العدد29، ان المسيح له المجد ارسل المرأة السامرية التي كانت قد طلقت خمس ازواج والرجل السادس الذي كان في حياتها لم يكن زوجها الشرعي ولكن رغم مساوئها هذه لم يمنعها بعد ان امنت به بان تبشر باسمه لكل اهل مدينتها. اما اذا كنت تقصد ليس لاحد الحق التدخل في الشؤون الادارية للابريشيات فانا اتفق معك بانه ليس لاحد الحق في التدخل في ذلك عدا السلطة الكنيسية لكي نكون اكثر دقيقين من التسمية (الدينية).
اما في موضوع خوفك من ان تتحول (الكنائس في بغداد) الى متاحف سيدي الكريم هل انك تخاف على البنايات ولا تخاف على الانسان الذي هوى عمل الله وغايته؟ وان الانسان هو هيكل الله وروح الله يسكن في الانسان وليس في البناء المبني بايدي بشر؟ " اما تعلمون انكم هيكل الله وروح الله يسكن فيكم" من رسالة بولس الرسول الاولى الى اهل كورنثس الاصحاح الثالث والعدد 16 .
سيدي الكريم الا ترى معي ان الانسان هو الذي يحتاج الى العناية قبل ان نعتني بالابنية التي هي لخدمة هذا الانسان؟
وقول حضرتك بان الكنيسة مبنية على دم الشهداء مع احترامي لشخصك الكريم ولدرجتك الكهنوتية فان القول غير صحيح البتة لان الكنيسة (جماعة المؤمنين ) مبنية بدم المسيح الذي سفك على خشبة الصليب "وهو مات لاجل الجميع كي يعيش الاحياء فيما بعد لا لانفسهم بل للذي مات لاجلهم وقام" من رسالة بولس الرسول الثانية لاهل كورنثوس الاصحاح الخامس والعدد 15 . صحيح ان الرب يسوع له المجد قال لبطرس " ...انت بطرس وعلى هذه الصخرة (الايمان) ابني كنيستي وابواب الجحيم لن تقوى عليها" من انجيل البشير متي الاصحاح 16 والعدد 18 لكن نرى الرسول بطرس نفسه يوضح لنا ان الصخرة التي بنيت عليه الكنيسة هو المسيح كما يقول في اعمال الرسل الاصحاح الرابع والعدد 11 "هذا هو الحجر (المسيح) الذي احتقرتموه ايها البناؤون الذي صار رأس الزاوية" ويقصد زاوية بناء الكنيسة (جماعة المؤمنين).
كذلك اشرت في موضوع اجابتك عن سؤال حول هجرة المسيحيين بان المسيح قال انتم الخميره،
اقتباس من حديثك ( في البدايه انا انطلق من كلمات الانجيل – اتمنى ان تكون قاريها زين ,,تشير بيدك الى شخص ولا ادري من تقصد لان المخرج لم يوجه الكامره الى المقصود،، لان الانجيل يقول انتم الخميره اللي تخمر العجين كله- يمكن امهاتنا اذا يشوفونا بالتلفزيون- وشقد ما هي قليلة تخليها بالعجين تخمر العجين كله) انتهى الاقتباس، سيدي الكريم انا اتفق معك ان المسيحية يجب ان تكون في كل مكان من العراق لان المسيحي هو ملح الارض "انتم ملح الارض... " والمسيحي هو نور للاخرين "انتم نور العالم" الرب استخدم المثلين الرائعين في انجيل متي الاصحاح الخامس والاعداد 13و14 للاشارة الى المؤمن الحقيقي لان الملح يحمي المواد من الفساد، اما النور فيضيئ الطريق المظلم للاخرين ليسيروا في نور المسيح، اما مثل الخميرة يشير الى الفساد والرياء والتعليم الغير صحيح وحاشا للمسيحي المؤمن ان يتصف بهذه الصفات . (اقرأ الايات في انجيل البشير لوقا الاصحاح 12 والعدد 1 كذلك البشير مرقس الاصحاح 8 والعدد 15 وانجيل البشير متي الاصحاح 16 والعدد 12).
وتقول في السياق نفسه ان هجرة المسيحيين صارت (موديل) سيدي الكريم نسيت ما مر على مسيحيي العراق لمئآت السنين من اضطهاد وسلب اموال وقتل وتهجير قسري؟ فلابائنا واجدادنا قصص حقيقية كانوا اسمعونا بالمآسي التي مرت عليهم. وما حدث لنا من تدمير وحرق لقرانا ومدننا في عهد النظام السابق، وما حصل لشعبنا المسيحي منذ 2003 في البصره ومناطق بغداد وفي الموصل من تهديد واختطاف، اما دفع جزية او التحول الى الاسلام، وما حصل في كنيستكم قبل اقل من ثلاثة اشهر والتي لا زالت دماء المصلين الابرياء لم تجف بعد، وتسمي الذي يهرب من تلك الضروف القاسية ليخلص نفسه وعائلته بانه متأثر ب(موديل الهجرة) ؟ لا سيدي الكريم انا لا اتفق معك في ذلك ابدا.
ومقارنتك لاقامة محافظة في سهل نينوى بعمل شرير رغم انك تقر انك لم تسمع بسهل نينوى كانت مقارنة غير صحيحة فلو كان انطلاقك من مبدا الاية التي تقول "لا تجازوا عن شر بشر" انا لا اعتقد ان اقامة محافظة في اي مكان هو شر فقد اقيمت محافظات من قبل وفي ايامنا ايضا كدهوك وصلاح الدين ولم يكن ذك شرا، لكن عندما احتلت دولة ذات سيادة بحجة اقامة محافظة 19 فذك كان فعلا شر لا يغفر له.
في مقال سابق كتبته ونشر في الرابط (اسفل ) قلت ان لا عاقل يقبل بجمع مسيحيي العراق في بقعة واحدة بحجة اقامة محافظة مسيحية لكن اذا كان هنالك مشروع لجعل احدى مدن او قصبات سهل نينوى محافظة لتسهيل الخدمات ومدارس مهنية عليا فأهلا بالمشروع وما الضرر من ذلك غير فائدة اهل المنطقة؟
اتمنى لو كانت طروحاتك اكثر منطقية لاستطعت ان اقف معك.
والله يباركك ويبارك العراقيين جميعا.
نيسن
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,483894.0.html


Opinions