Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

الاكراد يستغنون عن شعبنا في الاقليم ..!؟

المعروف بان البرلمان او مجلس النواب او الجمعية الوطنية او مجلس الشعب او اي من هذه التسميات او غيرها تعبر عن تمثيل الشعب في السلطة التشريعية التي من اولى مهامها سن القوانين ومراقبة اعمال السلطة التنفيذية ( الحكومة )
وليعبرالمجلس عن حقوق وطموح الجماهيرالتي انتخبته ..
شعبنا الكلداني السرياني الاشوري يتمثل في برلمان الاقليم بخمسة مقاعد مخصص له وفق الكوتا ، (( وفي جلسة 11 ايار 2009 عارض مجلس النواب الكردستاني منح الكوتا للمكونات غيرالكردية في مجالس محافظات الاقليم ، وفي حين وافق 23 برلماني على المقترح اعترض 26 اخرون عليه ، وغاب عن جلسة التصويت عضوى البرلمان من ابناء شعبنا روميو هكاري وجمال عويد ))..
( الخبر كما جاء في عنكاوا كوم ) ......

من المؤسف ان نقول بان غياب ممثلي شعبنا في البرلمان لم يكن ما يبرره خاصة وهم على علم بانه الجلسة سيتم بها التصويت على ( الكوتا ) نسبة تمثيل شعبنا في مجالس المحافظات ، اما المبررات التي جاؤا بها لتبريرغيابهم عن جلسة التصويت فهي في غير محلها ولا تبررغيابهم عن جلسة مهمة تخص شعبنا فان لم يحضروا في مثل هذه الجلسات فما قيمة حضورهم في غيرها ، كان ضروري حضورهم لهذه الجلسة ، وكما ظهر بان الفرق بين عدد المعترضين والموافقين كان ضئيلا جدا ، كان يمكن لحضورهم ان يكون مؤثرا على نتيجة عملية التصويت وغيابهم للاسف قد يشكل ازمة في تمثيل شعبنا في تلك المجالس ..؟؟ لان في حالة مصادقة رئيس الاقليم على قرارالبرلمان وعدم نقضه لالغاء الكوتا يعنى بان تمثيل شعبنا في تلك المجالس اصبح في مهب الريح ..

كان تمثيل شعبنا في البرلمان وفي مجلس المحافظات معول عليه وفق نظام الكوتا في المرحلة السابقة ... فما الجديد الذي وجده البرلمان الكردي لاعادة النظر في هذا الاستحاق وينحو الى الغاء الكوتا للمكونات غير الكردية.؟؟ وهل الكوتا المخصصة لتلك المكونات بعددها المحدد هذا كانت تشكل خطورة على قرارات المجلس لكي ياتى الى الغاءها ..؟؟ الم يكن وجود تلك المكونات في تلك المجالس هو تعبيرعن مشاركة الجميع في مسيرة الاقليم ..؟؟ الم تعطي تلك المكونات في الاقليم وفي تلك المجالس ذلك الرونق والجمالية في وحدة الطيف والفسيفساء العراقي لمكونات شعبنا في الاقليم ..؟؟ الم تعكس تلك المشاركة عن انطباع الاخرين خارج الاقليم عن مدى مرونة الاقليم وساسته في التعامل مع غير الاكراد بروح من الاخاء والمحبة والمساوات..؟؟ فهل حرمان هذه المكونات من هذا الحق ( الكوتا ) يخدم مصلحة حكومة الاقليم ..؟؟ سؤال مطروح على الذين صوتوا لالغاء الكوتا لمصلحة من تم ذلك ..؟؟ وهل هذا الاجراء سيخدم الاكراد في علاقاتهم مع الاخرين وفي بناء الديمقراطية التي ينشدونها.. ؟؟ هذه التسائلات وغيرها ستكون مثار جدل بين ابناء شعبنا العراقي في تقيم تجربة الاقليم ، والى اين يسير عندما يقدم على مثل هذه الاجراءات ..؟؟ ..
يعتقد البعض جازما بان هذه الكوتا هي حق مقرر لشعبنا عليه ان يتمتع بها في تمثيله في مجالس المحافظات ومجلس النواب والغائها يعتبر مساس بهذا الحق ، لذا يطالبون باقرارها والنص عليها صراحة في القانون للعمل بموجبها ...
وقد يذهب غيرهم الى القول بان هذا التمثيل هو لحصر شعبنا بزاوية التمثيل القصري لمكوناته بعدد معين لايمكن ان يتجاوزه ويتنافس عليه ابناء شعبنا ، فان كان الامر كذلك فليتنافس ابناء شعبنا على العدد الذي يمكن ان يحققوه في تمثيلهم في تلك المجالس وفق عددهم ووجودهم في الاقليم بغض النظر عن الكوتا التي تمثل تحجيم دورهم في الحكومة او البرلمان ...
بين القولين يبقى السؤال الذي يجب ان يطرح على البرلمان الكردي هل المبررات التي الغيتم الكوتا المقررة لشعبنا بموجبها كانت مبررات قانونية وموضوعية ..؟؟ ام هي ذات الاسباب التي الغيت بموجبة المادة ( 50 ) من قانون المحافظات المركزي لكي يختزل شعبنا باصغر حلقات الحق القانوني التي يجب ان يتمتع بها كمواطنيين ..؟؟
لان ما اوردوه المعارضين على الكوتا في البرلمان من حجج (بعدم وجود احصائية معينة يتم على اساسها تحديد عدد المقاعد المخصصة لكل مكون في كل محافظة ، وان بعض المكونات ليس لها تواجد حقيقي في محافظات معينه ... ) هذه التبريرات في حقيقة الامر لا تقوم سببا يستوجب معه الغاء الكوتا لانها لا تستقيم والواقع الاحصائي في الاقليم والعراق عموما ...لعدم وجود الاحصاءات التي يتبجحون بها لا للاكراد ولا للعرب ولا للتركمان ولا لغيرهم ..
وما جاء في المقابله التي تمت مع الدكتور علي قادر رئيس المفوضية العليا للانتخابات في الاقليم والمنشورة في عنكاوا كوم ، تاكد هذه الجهة عندما يقول بانهم اعتمدوا البطاقات التموينية التي تم اخذها من وزارة التجارة في التهئية للانتخابات ..فهل للجميع لديهم بطاقات تموينية الا المكونات الغير الكردية ليس لها تلك البطاقات ليصير الى حجب حقهم في الكوتا والغائها ..؟؟ اية تبريرات هذه ياسادة ليغبن بها حقوق الاخرين ..؟؟

هذه المكونات لها وجود وحقوق ، فمن حقهم العيش بامن وسلام ،
فالغاء حق كانوا يتمتعون به هو احجاف بحق المواطنه ومخالف للقانون والدستور ، و من ناحية اخرى يشكل هذا الاجراء تغير نوعي في سياسة الاقليم نحو المكونات الغير الكردية ، فابعادهم عن المساهمة كمواطنين في الشؤون السياسية والادارية وغيرها في الاقليم ومصادرت حقهم كمواطنين يعنى انهاء دورهم ومساهمتهم في حركة المتغيرات السياسة التي يشهدها الاقليم ..
فهل استغنوا الاكراد عن جهود وخدمات وتضحيات المكونات الغير الكردية في الاقليم ..؟؟ لكي يصار الى الغاء حقهم في التمثيل بتلك المجالس الذي لايزيد في حقيقة الامرعن تمثيل معنوي لتلك المكونات ليس الا ... والا هل يؤثر وجود مقعد واحد لهذا المكون في السليمانية الى انعكاس سلبي لدور المجلس بسب ذلك العضو ..؟؟ ام ان وجوده بالعكس يشكل علامة ايجابية بكل المفاهيم في قراءة الواقع الكردي في السليمانية وفي عموم الاقليم بان حق المواطنه والمشاركة في العمل والمساهمة في البناء لا تختصر على الاكراد فقط بل تساهم بها كل الاطياف وهذا هو رونق العمل الديمقراطي عندما يكون للاقليه دور الى جانب الاكثرية وليس حجب ذلك الدور بسبب دكتاتورية الاكثرية . والا اية ديمقراطية تتحدثون عنها ..؟؟ ام ان ذلك التمثيل وجتموه ياساده كثيرا على شعبنا لكي تذهبوا الى الغاءه ..؟؟
وبخلافه كل التفسيرات والتوقعات فان شعبنا يامل من ان ينقض السيد رئيس الاقليم قرار البرلمان بالنسبة لهذه الفقرة على الاقل .. لكي لا تفسر الامور في غير محلها ولا تضع اية علامات استفهام عن الباعث الدافع وراء الغاء الكوتا من قبل برلمان الاقليم ، لان ذلك يشكل منعطف خطير في سياسة الاقليم تجاه الغير...وهذا ما يتربصون به اعداء الكرد ..

هذا هوالواقع المرير الذي يعيشه شعبنا..فهل نعى الحقيقة ونتوخه المعرفه في تحديد اهدافنا وفق سلوكية تخدم مصالح شعبنا، لنرمي جانبا خلافاتنا واجتهاداتنا التي تاجيج نار الفتنه والحقد والكره بين مكونات شعبنا ، المصالح الذاتية اصبح ظاهرة مميزه في سلوك البعض من اجل مصالحهم مستعدين ان يعملوا كل شئ ويقوم بكل شئ ما دام يحقق لهم مصالحهم ... والنتيجة فلا هم حققوا من مصالحهم الا الفتات ، الا انهم لازالوا مصرين ان يكونوا حجرة عثره في مسيرة شعبنا عندما ياججوا مشاعر الحقد والكره بين ابناءه..
لهولاء وغيرهم نقول اتركوا المصلحية والانتهازية وحب الظهورجانبا ياسادة ستجدون بان هناك مساحة كبيرة تحتضن تجمعكم بكل مسمياتكم كلداني سرياني اشوري وستجدون بان هناك الكثير يجمعكم والقليل الذي يفرقكم اسعوا من اجل الكثير فشعبنا يستحق الحياة لانه شعب التضحيات كافئوه بوحدتكم وتضامنكم ، وبعكس ذلك فانتم وقودا تحرق من قبل الاخرين لتحقيق مصالحهم واهدافهم وعلى حسابكم ومصالح واهداف شعبكم ....كفوا عن الهرب وراء السراب ووراء المتاجرون بحقوقكم ووجودكم ومستقبل اجيالكم ...
فهل سنعى الحقيقة يوما .. نامل .....قبل فوات الاوان ...
يعكوب ابونا ....................................15 5 /2009

Opinions
الأرشيف اقرأ المزيد
بيان صادر من الأتحاد العالمي للكتّاب والأدباء الكلدان بمناسبة الذكرى السنوية الاولى لمذبحة كنيسة سيدة النجاة شبكة أخبار نركال/NNN/ أصدر الأتحاد العالمي للكتّاب والأدباء الكلدان بيانان بمناسبة الذكرى السنوية الاولى لمذبحة كنيسة سيدة النجاة. وفيما يلي نصه: اتحاد الادباء والكتاب السريان يصدر CD خاص عن الحفل التأبيني للشهداء المسيحيين في "سميل صوريا ، سيدة النجاة " شبكة أخبار نركال/NNN/ صدر عن اتحاد الادباء والكتاب السريان CD يتضمن فعاليات البرنامج التابني الخاص اتحاد النساء الآشوري في اجتماع لمناقشة مشروع تعديل قانون الاحوال الشخصية (188) لسنة 1959 شبكة اخبار نركال/NNN/ بدعوة من لجنة العمل والشؤون الاجتماعية في برلمان اقليم كوردستان شاركت قوات التحالف تعتقل مشتبها بتفجير مستشفى في بغداد شبكة اخبار نركال/NNN/بغداد/ اعتقل جنود الفرقة المتعددة الجنسيات- بغداد بفضل معلومة قدمها لهم مواطن محلي شخصا يوم 11 يناير لاحتمال تورطه في الانفجار الذي وقع يوم
Side Adv1 Side Adv2