Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

البطاركة الاجلاء المهندس زيا ايشو يناديكم

المقدمة : - نشر موقع عينكاوة كوم ليوم 28 - 12 - 06 رد بعنوان قراءة هادئة في قرائة هادئة
وهي مقالة يرد فيها المهندس على قرائتي للبيان الختامي الاشوري ,وقد فرحت كثيرا
عندما ذكر الكاتب العزيز انه بعيد عن التحيز والانفعال والتحامل ,وعلاوة على ذلك
ان الكاتب يؤمن بالنقد والنقد الذاتي واحترام الراي الاخر ,ويوزن الامور بالقسطاس
والحمدلله انه يعطي كل واحد حقه بدون اي غبن ,نشكرك سيدي غلى هذه المكرمة السخية
وخاصة نحن نستقبل الاعياد وراس السنة المجيدة ,نكرر شكرنا وتقديرنا لهذه المبادرة
عليه فرض علينا ان نختم هذه السنة 06 ,بقراءة اهدا من نسيم الليل المنعش لما تناوله
الاخ زيا من فرص لمسيحي العراق في تحليله للبيان الاشوري ,وذكره للبطاركة الاجلاء
بثقافة هندسية متميزة , فعليه ارتاينا ان نضع النقاط على الحروف عسى ولعل؟؟؟؟؟؟؟؟
1 - تقول سيدي ان البيان الاشوري انطلق من فكر قومي جديد صحيح وسليم ,وانه اي
المؤتمر جدد امال امتنا ولو نظريا ,طيب سيدي نحن مع التجدد في الفكر ,وخاصة
في هذه الطروف الصعبة ,ولكن لم تذكر للقارئ الكريم ,ما هو الفكر القومي الجديد
والصحيح والسليم الذي خرج به المؤتمر ,نحن نعرف القديم والذي تكرر في ردكم
في اكثر من مكان الا وهو : -{ان هذه الاسماء وتقصد الكلدان والسريان ؟ ظهرت
نتيجة الانقسامات الكنسية وليست قومية تاريخية .انتهى الاقتباس} اذن مولانا هذا هو
القديم .فاين الجديد يا ترى ؟القراء الاعزاء في العالم بانتظار الجديد والصحيح والسليم
اما قولكم بان المؤتمر جدد امال امتنا ولو نظريا. فهذا صحيح مئة بالمئة ,ولكن الامم
تريد الخبز والماء والكهرباء والامان والحرية والكرامة ؟ ماذا نقول لهم؟ انتظروا الى
ان يتم تحويل النظرية الى تطبيق؟ طيب قولوا لهم متى يتم ذلك؟ ونحن براء من هذا
الجديد ,نقول :- ماذا لو كان الجديد دعوة للمصالحة الاشورية - الاشورية .والاشورية
الكلدانية ,وقبول الاخر والانفتاح عليه ,والجلوس حول المائدة المستديرة ,وتعزيز جبهة
اشور لتشمل كل مسيحي العراق , فماذا تقول استاذي؟
2 - نعم سيدنا هؤلاء الذين تقول عنهم اليهود المتنصرين هم الذين اسسوا كنيسة المشرق
صحيح تباينت الاراء حول من هو الاول المؤسس ,فكانت معظم اراء المؤرخين
تصب لصالح اجي تلميذ ادي وماري ,وان تريد التاكيد اقراء تاريخ كنيستك الجامعة
واذا لا تريد ان تكون من ضمن الكنيسة التي انشات في زمن الرسل او ما بعدهم ,هؤلاء
اليهود المتنصرين كما تشير اليهم .فهذا شانك وهذه مشكلتك .ونحن نحترم الاخر مهما كان
اذن اصلي هو : سمير ,القوش ,كلداني ,كاثوليكي , كنيسة المشرق ,كنيسة بابل ,اما من
الناحية القومية :الكلدانية . وانا مسيحي ولست نصرانيا ,وهذه معلومة ارجو ان تضيفها
الى معلوماتك وهي الفرق بين المسيحي والنصراني التي جاءت في القران الذي استشهدت
به في ختام مقالتك :- ان النصراني هو الذي تنصر للمسيح من اليهود ,اما المسيحي :هو
الذي امن بيسوع المسيح من لم يكن له دين سابق .فانا مسيحي ,وانت حر في مراجعة نفسك
اذن نحن لم نكن من اصول الغرباء الذين تنصروا .ولا ندري ماذا تقصد بالغرباء هنا؟
لان الكنيسة القديمة كانت تسمى بكنيسة الغرباء .فتاكد من الاب منصور المخلصي والاب
البير ابونا وغيرهم ,,,,اذن كلنا غرباء في هذا العالم ,اليس كذلك؟؟؟اذن نحن لا نريد او
نطالب او ندعو او حتى نتخيل لا في الاستراتيج ولا في التكتيك ,ان ترجع امجاد الامة
الكلدانية قبل المسيح ,,,ولا نريد ان نضع حدودا لها ,لانه اذا كنا في العراق فكل ارض
العراق هي ارضنا وهكذا في جميع انحاء العالم ,وللعلم هذا من ضمن تعاليم يسوع والكنيسة
اذن مرة اخرى ,نؤمن بالفلسفة الواقعية ,نريد ان نعيش واقعنا كما هو ,وليس كما نتمنى
لان وقت التمني قد فاته الزمن ,كما فات زمن الامبراطوريات واصبح من اطلال الماضي
والبكاء على هذه الاطلال هو الهروب الى الامام ,واليك سيدي هذه الواقعة :كنا مجموعة
منتخبة من كنائس العراق ومن مختلف الطوائف ,وكل واحد يقدم بحث ويناقشه وكان هذا
في الدورة الاولى في معهد الاباء التابع لكلية بابل للفلسفة واللاهوت ,وجاء من كلامي
في مناقشة بحثي انه يجب انشاء امبراطورية المحبة ,وهذا يعني ابراطورية الله .فكان
من صمن المعارضين اثنان من زملائي الاشوريين ,بقولهم ان زمن الامبراطوريات قد
ولى .فعليه انت ومؤتمرك احرار في اعادة امجاد الامة الاشورية ولكن بدون ان تلتفوا
او تضعوا احد في الموقف او المكان الذي لا يرغبه ,وها نكررها مليون مرة .نحن امة
مستقلة لا نقبل ولا نرضى ولا نريد ان نكون من ضمن ,مهما كان هذا الكل ,ولا نقبل
ان نصبح جزء من الاخر ,بل نقول اننا لا نملك الحقيقة كاملة بل الاخرون يكملون الاجزاء
الباقية ,من هنا كنا دائما نؤكد باننا لا نساوي عانة بدونكم وانتم لا تساوون فلسا بدون
الاخرين ,فاليراجع كل واحد نفسه قبل ان يقع الفاس بالراس ,لان الجلد بداء ينكشف؟؟
3 - تتكلم سيدي عن الاثار الاشورية الثمينة التي تملاء متاحف الدنيا ,وتقول ايضا :ولم
نسمع ابدا بالاثار الكلدانية او السريانية انتهى الاقتباس من ثالثا .لا ادري كيف ارد على مثل
هذا الكلام وخاصة حضرتكم لكم شهادة جامعية؟ سوى ان احيل الرد الى عباقرة الكلدان
والسريان في التاريخ ,وان يسمعوا للاستاذ اين هي اثارنا ومن سرقها ,ووضع اسمه عليها
وهذا الكلام هو نفسه عندما تقول : ان المؤتمر انعقد بحضور افراد من كافة الطوائف الاربعة
ولكن لم تقل ممثلي الطوائف الاربعة ,فاذا لم تحضر المؤتمر فكيف عرفت بحضور هولاء
وهل ان الفرد يمثل طائفة ؟ ام يمثل نفسه؟ واقولها لك سيدنا :انه حتى لا يمنل نفسه .لماذا؟
لانه كلداني متاشور ,او دعوة للسرياني او الكلداني او الارمني المتواجدين في بلد المؤتمر
من اجل اضفاء صفة الشمولية عليه ,والا نورنا يا اخي باسماء الافراد الطوائف الاربع ,مثلما
نتمكن من اعطائكم اسماء ممثلي كافة الطوائف والمذاهب في المؤتمر الكلداني الاول 1995
ابهذا تدعي بان البيان مكتوب بلغة صريحة وواضحة بلا غموض ولا مواربة ولا تلغيم ولا
باهداف مخفية :انت تقدم الاثار المشار اليها كدليل كون الكلدان والسريان هم طوائف في كيان
الامة الاشورية ,وتقول في مكان اخر ان الكنيسة الكلدانية 1850 والسريانية 1950 ,لا ادري
ان هذه الارقام من صنع السويد ام ستوكهولم ,اكيد انها ليست من صنع العراق والا نحن امام
كارثة تاريخية وخاصة عندما يذكر الكاتب المحترم رجالات الكنيسة بدئا بالبرادعي وسولاقا
الى اداي حسب قول كاتبنا ,وقد لا يعرف تاريخ البرادعي ويوحنا سولاقا ويقارنها ,بتوارخه
الخاصة اعلاه ,اين انتم ايها الاباء العظام؟ ولكن لا داعي للرد لان الشمس لا تخفى بالغربال
البطاركة الاجلاء ونداء المهندس زيا ايشو
سبق وان وقع المؤرخ نبيل مروكي من السويد في خطاء هو استخفاف بمولانا عمانؤئيل
دلي عندما قال بطريركهم عمانؤئيل ؟ وبعد ان ردينا عليه صحح ذلك في مقالته التالية؟؟؟؟
ولكننا الان امام ظاهرة استخفاف جماعية لا يمكن السكوت عليها ابدا ,لذا سانقل لحضراتكم
نص ما ورد في رده الهادئ جدا حيث يضع بين قوسين ما يلي { وكل رجالاتها خرجوا من
الشمال او من نينوى من يعقوب البرادعي مرورا بيوحنا سولاقا وافرام برصوم وحتى الدلي
وزكا ودنخا واداي} انتهى الاقتباس .لا اناقش هنا سوى هذه الثقافة الجديدة والمتميزة التي
انتشرت هذه الايام وخاصة ممن يحملون شهاداة علمية مثل مهندسنا المحترم جدا الذي يكتب
كلمة { الدلي} انطروا ايها المهندسين والعلماء والمثقفين الى هذه الكلمة وماذا تعني؟ ان كانت
من غير قصد فهذه مصيبة وان كانت بقصد فالمصيبة اعظم ,ولنقلل من حجم الموضوع ونقول
انه من غير قصد ,طيب هل ان اصحاب القداسة البطاركة يعملون جنود تحت امرتكم؟ ام هم
خدم عندكم؟ ام ماذا؟ هل تريد ان تكون مشهورا ويقولون لك اسيادك عنفرم؟ والله لقد طبقت
ما جاء على لسانك في المقدمة بان تحليلك واقعي وبروح منطقية حوارية بعيدة عن التميز
والانفعال والتحامل ,,والله مرة اخرى اقول صدقت يا رجل وبارك الله فيك وكل عام وانت
بخير ,ولا تنسى في مقالك التالي ان تشمل برعايتك الكريمة باق الاباء والطيبين والشرفاء
حتى نختم بقيم الانسان الحقيقي والتي هي الحق الذي يولد منه الادراك السليم وتصرف على
النحو الذي يحقق لك ما تبتغي ,مع الخير الذي يولد ايضا السلوك ملتزم باهدافه ,وينتج
عنهما هذا الوجدان الذي يشع الطمانينة في نفوس الاخرين :وهذا ما فعلته سيدي في ردك
الهادئ جدا ,,فالى سنة 07 وليكن فيها دور العقل هو الاساس ,وكل عام والبطاركة الاربعة
بكل خير وصحة وسلامة ,بدئا بقداسة البطريرك الاشوري والاثوري وبعده الاجلاء الاخرين.
سمير اسطيفو شبلا -لاس فيغاس
shabasamir@yahoo.com Opinions
الأرشيف اقرأ المزيد
لمناسبة المولد النبوي الشريف وزير الداخلية يوجه برقية تهنئة الى الشعب العراقي شبكة أخبار نركال/NNN/ وجه وزير الداخلية العراقي جواد بولاني بطاقة تهنئة الى الشعب العراقي لمناسبة المولد النبوي الشريف ، فيما يلي نصها: رجال الدين المسيحيون حمامات سلام على ألأرض .. لم ألأيذاء وألأختطاف ؟؟؟ صياد فاشل وحاقد يكره حتى أفراد أسرته لأعتقاده لولاهم لظل في البيت والرازق هو الباري!!!. صياد لم يصطاد في حياته صيداَ ثمينا حتى يذكر .. بل كان وسيظل فاشلاَ لكونه بالأصل فاشل في كل ألأمور !!. صياد يعتقد بأن كل من حمل بندقية صيد أصبح صياداَ !!. كم أنت مغ استعداد الدول لإقامة الأنتخابات للعراقيين المقيمين في الخارج شبكة أخبار نركال/NNN/ مركز إعلام مجلس المفوضين/ صرح القاضي قاسم العبودي عضو مجلس المفوضين وعضو اللجنة المشرفة على انتخابات الخارج: وزير التعليم العالي يتفقد المنشأت المقترحة لجامعة الحمدانية وكلية التربية ستكون النواة شبكة أخبار نركال/HHRO/NNN/ زار ظهر يوم الأربعاء 27/1/2010 وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ عبد ذياب العجيلي ومعه محافظ نينوى السيد اثيل النجيفي، مركز
Side Adv1 Side Adv2