Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

البعض يخترع المناسبات ويتجنى على وحدة شعبه

نقـرأ بين وقـت وآخـر ، وربـما يكون الذي لا تـتوفر لنـا الفرصـة لقراءتـه أكثـر . . وهـذا الذي نشـير إليـه يتضـمن ممارسـات مـن بعـض أفـراد الشـعب ( الكلـداني الآشـوري السـرياني ) فـي الخـارج ، لايمكـن إعـتبارها غيـر محاولـة للظهـور على نهـج ( خالـف تُـعرَف ) بحسـب الأسـاليب التـي تعلمـها هـذا البعـض بوجـوده ضمن حلبـة المبارزات الأميركية ، حيث المهـم أن يكسـب بـروزاً من خلال الإختـراعـات الواهيـة والتهجمات المقيتـة ، والإغـداق على نفسـه بنفسـه ألقـابا مثـل ( رئيـس الحـزب ) و ( المديـر العـام ) و ( صاحب الأفكار والإنجـازات والمشـاريع ) و ( الرئيـس العـام للمركـز ) . . ألـخ من أنـواع المناصـب ( الخياليـة ) التي لا تبنـي بيتـا لنـازح من شـعبه إلى حيث الآمان والأهـل في سـهل نيـنوى ومـاجـاوره ، ولا تـقدم طعـاما لـه ولعائلتـه بعـدما أضطـره الفـرار بجلـده إلى تـرك منـزله وأملاكـه وأعمـاله . . علمـا أنـنا لا نقصـد فـردا بعيـنه أو طائفـة معيـنة ، وإنـما هؤلاء الأفـراد يظهرون عنـد كل طوائف ( الشـعب الكلـداني الآشـوري السـرياني ) مـع الأسـف والألـم الشـديدين .


هـذا البـعض لا يهمـه ان يـزوّر التـاريخ وغيـر التاريـخ ، بأمـور ليسـت حقيقيـة أصـلا أو هـي مـن هوامـش التـراث أو ( أكـل الدهر عليها وشـرب ) التـي لاترسـخ وحـدة الشـعب الذي ينـتمي إليـه ، ولا تضـع حلـولا لوقـف نزوحـه إلـى الخـارج ، حيـث فقـدان ديـاره وبـدء القطيعـة الدائمـة مع أرضـه الأصيلـة التـي صانـها لآلاف السـنين أجـداده وآبـاؤه الأوفيـاء بإصـرارهم على حقـهم في الحيـاة والبقـاء بيـن الأقـوام والأمـم . . والتـي هي في صـدارة الأمور الملحـة المصيرية الراهنـة . . إن هـذا البعض يعتـقد ـ كمـا يظهـر ـ بـأن مجـاراة موجـة الطائفيـة التي بـرزت في السـنوات الأخيـرة في ديـانات ليست داخـل الشـعب ( الكـلداني الآشـوري السـرياني ) هـي سـبيل سـهل ( لإعـتلاء الأبـراج ) وفـرضِـها ( كموضة الموجـة وإن هي كالحـة السـواد ) على هذا الشـعب ، على رغـم الكـوارث التي سـببتها حيث فُـرضَت وزُرعـت ، ويبـدو أن هـذا البعـض لا تـهمه كـوارث الطائفيـة مادامـت تجعلـه ( رائـدا بـارز الإسـم كأقطابها الذين يلعبـون ويسـرحون شـذر مـذر ) من خـلال إنـدلاع شـروها بيـن شـعبه . . نعـم ، مـاذا تهمـه شـرورها وهـو آمـن في ( برجـه ) بهروبـه إلى الولايـات المتحـدة أو كنـدا أو أوروبـا أو أسـتراليا . . المهـم أن يتحرك هـذا البعـض باتـجاه مناقض لمـا هـو موجـود منـذ عـقود أو أكثـر عـند شـعبه الموحـد تاريخيـا وواقعيـا ، مـن مناسـبات ( كمـا هـي الحـال مع يـوم الشـهيد الآشـوري والسـنة الآشـورية ) التي ترسـخت كتذكـارات قوميـة من دون مدلـول طائفـي ، إن لـم يكن عنـد كل شـعبه فعلى الأقـل عـند قطـاع واسـع منـه .

والأمـر نفسـه ، ولـو بصيغـة أخـرى ، يظهـر في فضائيـة ( أعتـقد أن بثـّها في ألمانيـا أو الولايات المتحدة ) وتـقول إنـها ( آثـورية ) ويـبدو ان همهـا الأول هـو مهاجمـة ، بحـق أو مـن دونـه ، رئيس حـزب آشـوري داخـل العـراق ، أو التـفتيش عن ( الدفاتـر العتـيقة ) التي لا تـقف عنـد حـدود إثـارة النعـرات داخل الشـعب ( الكلـداني الآشـوري السـرياني ) وإنـما أيضـا محاولـة زرع الفـتنة مـع الأخـوة الكـرد وغيـرهم ، الذيـن يعيش معـهم هـذا الشـعب بوفـاق ووئـام ويسـعى الخيرون فيـه لتسـوية الأمـور التي لاتـزال عالقـة معـهم مـن موروثـات مشـاكل العـهود الماضيـة ، فهـل هـمّ هـذه الفضائية وأمثالهـا هـو نشـر فكـر معيـن خاص بالجهـة التـي تمولـها ، وهـذا لا إعـتراض عـليه أبـدا ، أم أنـها تـلتـزم أسـلوب التهجـم المقـيت الـذي يزيـد الجـروح قيحـا ، ليس داخـل الشـعب ( الكلـداني الآشـوري السـرياني ) كـكل ، وإنـما أيضـا داخـل الطائفـة الواحـدة فيـه ومنطقـة عيشـه وبقـائه ؟

ليـت وليـت !!
ــــــــ
ليـت هـؤلاء المـزايدين ، يتـركون الوسـائل الأميركية وغيـرها في اللهـو الـذي لانـاتج لـه غيـر الضـرر ، ويتبعـون الوسـائل التـقليدية لشـعبهم في المنافسـات الكريمـة حيـث مـاهـو نافـع ومثـمر ، منافسـات تـنبع من بـذل الجهـد لمـا فيـه الخيـر ، كمـا هي الحـال مـع تشـكيل الجمعيـات ( الخيريـة ) التي تجمـع الأمـوال لبنـاء البيـوت وتوفيـر وسـائل العمـل في قـرى شـعبها التـي يقصـدها النازحـون . . ولـو فعلـوا هـذا لجعلـونا ممتـنين ونحنـي رأسـنا لهـم إجـلالا . . ولكن مع تمـادي هـذا البعـض ، نـود أن نسـأله فيـما إذا كان يفعـل كـل مافـي مقـدوره مـن ضـرر وتـفريق لنشـر الإحبـاط في صـفوف شـعبه الصامـد في الداخـل ليلحـق بـه في الخـارج متمثـلا بـه ؟ ؟ إذا كـان هـذا هدفـه فهـو خائـب حقـا وأنـه ( يـراهـن على حصـان خاسـر ، وإسـم ظاهـر مـن دون مجـد ) .

إن على هـؤلاء المختـرعين والمتهجميـن ، وغيـرهم من الذيـن ينشـئون الأحزاب والجمعيـات والفضائيـات " الوقتـية التي لايمكن لهـا الإسـتمرار والديمومة في بلـدان لا حظوظ للشـعب ( الكلـداني الآشـوري السـرياني ) بالإسـتمرار والديمومـة فيهـا على أسـس جـذوره الأصيلـة " ذات الأسـماء الطائفيـة في خـارج العـراق وسـوريا ولبنـان ، حيـث أرض الوجـود التاريخـي والعلاقـة الجغرافيـة الطبيعيـة لهذا الشـعب الوفـي ببعضـه ، أن يدركوا ( المخترعون والمتهجمـون ) أنـهم هاجـروا وتركـوا إلى الأبـد أرض أجدادهـم وفقـد أبناؤهم حتـى لغـة شـعبهم ناهيـك عـن تراثـه وتـقاليده ، وان إختراعاتهم ( الوقتيـة ) لا يمكن أن تـكون أكثر من محاولة خائبـة لتوجيـه شـعبهم في مرحلتـه المصيرية الراهنـة إلـى مـا ليس في مصلحتـه إطلاقـا ، ولابـد أنهـم أدركـوا أن إختـراعاتهم وأحزابـهم هي للإسـتهلاكات المحليـة حيـث هـم ، لأن الـذي يريـد أن يشـكل حزبـا نافعـا وواقعيـا ، عليـه أن يشـد رحالـه ويعـود إلـى ديـاره التـي غـادرها ، أو على الأقـل أن تكـون لـه خطة للعـودة ويهـئ نفسـه لتـنفيذ ذلـك في أقـرب وقـت . . وأهـلا ومرحبـا حينـئذ بـه وبمـا يشـكله مـن أحـزاب ويبحـث عنـه مـن وجـود سـياسي في صالات شـعبه وأروقة تـقرير مصيـره . . وحتـى أولئـك الذيـن يجمعـون الأمـوال ويرسـلونها إلى أحـزاب داخـل العراق ، فإن أمـرهم ، كمـن يزيـد السـمين سـمنة ( بـذخ الأحزاب وزعمائـها ) ويـترك المحتـاج يـزداد حاجـة ( القـرى التي تحتـاج إلى تعميـر وتوفيـر متطلبات الحيـاة للنازحيـن إليـها ) .

مواصلـة البقـاء والصمـود
ــــــــــــ
شـخصيا ، لاأرى مشـكلة للمهاجريـن في الخـارج ، فهـؤلاء هاجـروا برغبتـهم واختيارهـم ، وعلى الـذي يسـلك دربـا بقـناعته ، مطلـوب منـه أن يـدرك كيف يصـل إلـى مقصـده فيـه ، وكيف سـيدبر أمـوره في ديـار الغربـة . . ولـذا فـإن أمر هؤلاء المهاجـرين هـو مـن شـأنهم ، ولا رأي لـي في أمـورهم وخياراتـهم . . مـاداموا تركـوا وطنهـم وشـرعوا بقطـع خيـوط صلتـهم بـه . . فـأنا الـذي يهمـني هو مـن يواصـل نهـج آبائـه وأجـداده في التمسـك بأرضـهم وأرضـه .

وهـذا الـذي واصـل البقـاء والصمـود ، يسـتحق بجـدارة كل ثنـاء واهتـمام . . نعـم ، توجـد أطـراف داخـل العـراق تبـذل مـافـي وسـعها لتذليـل مشـاكل التدميـر والإسـتيطان الـذي أصـاب الكثيـر من قـرى الشـعب ( الكلـداني الآشـوري السـرياني ) في سـهل نيـنوى ومـاجاوره والتي لا يـزال لـم يتـوفر الأمـن ووسـائل العيش الطبيعـي لأهلـها فيـها . . وأيضـا يسـتحق بجـدارة كل ثنـاء واهتـمام من أضطـر لمغادرة منزلـه وأملاكـه في وسـط العراق وجنوبـه ، واختـار العـودة إلـى ديـار آبائـه وأجـداده في سـهل نيـنوى ومـاجاوره على الهجـرة والغربـة والإغتـراب في الخـارج . .

و يسـتحق كل الثنـاء و الإهتـمام ، الـذي يتـبع السـبيل الصحـيح في صـرف مـايجمعـه من أمـوال يطلـق عليـها تسـمية ( المسـاعدات ) ويـؤدي واجبـه تجـاه شـعبه بأمانـة ووفـاء ، أمـا من يدعـي أنـه يجمـع الأمـوال لشـعبه في الداخـل ، ولكنـه يدفعـها ( للمسـاهمة في المزايـدات والصـراعات ) وإشـباع نـهـم ( الجشـعين ) متناسـيا حاجـة مـن اختـار العـودة إلى حيـث ديـاره وأصلـه ، فهـذا ( الخارجـي ) الجامـع والدافـع للأمـوال لاخيـر فيـه لأنـه لايعـرف أيـن مكمـن الخيــر .

مأسـاة الإنقسـامات الطائفية
ـــــــــــــ
إنـها مأسـاة حقـا ، أن يرسـخ الكـرد وحدتهـم حتى بلغتـهم ، وأن يرسـخ التركمـان وحدتهـم لحقوقـهم الخاصـة ، وأن يتوحـد ( على رغـم أخطار الطائفية السياسـية بكافة أشكالها ) السـنة لمصالحهم والشـيعة لأهدافـهم . . فـي حيـن أن داخـل الشـعب ( الكلـداني الآشـوري السـرياني ) لاتـزال جماعـات نافـذة تحـاول إعادتـه إلى عهـود إسـتفحال شـرور صراعـات الإنقسـامات الطائفيـة ( المذهبيـة ) ولا هـمّ لهـذه الجماعـات غيـر التـنابز ( كلدانـي . . آثـوري آشـوري . . سـرياني ) ليـس فقـط لأمـور مذهبيـة طائفـية كمـا كـان في ظلمـات قـرون مضـت ، وإنـما بمحاولـة زجّـها في شـؤون قوميـة وسـياسية وانتـماءات حزبيـة ، وإضافـة إختـراعات جديـدة إليـها ، مثـل : كلـدان الجبـال والتـياريين ودشـتايي وطورايـي وعـرب الخليـج ونيـنوانا وبابلـنا . . ألـخ من القائمـة الطويلـة التـي صـرنا نسـمع بـها منـذ ثـلاث سـنوات .

إنّ هـؤلاء الباحثـين عـن الخصومـات بهـذه العـبارات يسـتحقون الشـفقة ، لأنـهم حقـا . . إمـا ، لا يفهـمون طبيعـة العصـر الـذي يعيشـون فيـه أو أنـهم لايـريدون أن يفهمـوها . . أوروبـا تـتوحد بشـعوبها المتباينـة مخلفـة وراءهـا حروبـها المدمـرة وصـراعاتها العرقيـة ومذابحـها المذهبيـة ، بيـنما البعـض ، نعـم البعـض ، مـن الشـعب ( الكلـداني الآشـوري السـرياني ) " نهـض من سـباته " ليـقلب شـرور السـنين العجـاف ويعيـدها على طريقـة غيـره ( مـن ليست لـه علاقـة بشـعبه ودينـه ) .

الشـعب ( الكلـداني الآشـوري السـرياني ) صغيـر العـدد ومحـدود المنطقـة ، وتقسـيمه يعـني تـشتيته وتصفيـة خصوصـياته وإنـهاء وجـوده تراثيـا وقوميـا . . ومـن يعمـل على تـفريقه وتحويلـه إلى أجـزاء ، لايمكـن أن يكـون إلاّ مـن اختـار الشـر لشـعبه . . فمـن أراد الشـر لعائلتـه ليس منـها ، ومـن أراده لقريتـه لايـنتمي إليـها ، ومـن أراده لشـعبه ليس منـه . . إن حكمـة " مـن غشّـنا ليس منّـا " هـي أفضـل مايقـال على مـن يريـد تجزئـة بيتـه أو قريتـه أو شعبـه . .

ولكـن ، مـادام هـذا ( البعـض ) موجـودا فعـلا ومتحـركا ورافعـا صوتـه ، فـإن على الخيريـن من الشـعب ( الكلـداني الآشـوري السـرياني ) التصـدي لـه بالتعاضـد ، وخصوصـا المثـقفون منهـم ، والتاريـخ يُـعـلّـم أن الخيـر هـو المنتصـر دائمـا داخـل هـذا الشـعب ، في نهايـة المطـاف ، منـذ عهـد السـومريين وحـتى الآن ، وليكـن هـذا درسـا لهـذا البعـض ، والأمـل أن يسـتوعب هـذا الدرس ويسـتـفيد . . فهـل يتحقـق هـذا الأمـــل ؟ ! !
Opinions
الأرشيف اقرأ المزيد
العراق يصدر أمرا بالقبض على طارق الهاشمي نائب الرئيس شبكة اخبار نركال/NNN/رويترز/ قال مسؤول أمني كبير يوم الاثنين ان العراق أصدر أمرا بالقبض على طارق الهاشمي النائب نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي يهنئ ملوك ورؤساء عدد من الدول الصديقة بمناسبة حلول السنة الميلادية الجديدة شبكة أخبار نركال/NNN/ بعث نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي برقيات تهنئة الى عدد من ملوك ورؤساء الدول الصديقة بمناسبة هروب ثلاثة من سجناء بادوش بالموصل شبكة اخبار نركال/NNN/الموصل/سالم بشير/ قالت مصادر امنية في نينوى , ان ثلاثة من سجناء بادوش تمكنوا من الهرب مساء الاحد ,أثناء نقلهم من السجن الواقع غرب الموصل الى مطار المدينة بيان استنكار صادر من الحزب الليبرالي الايزيدي حول الغاء المادة 50 من قانون انتخابات مجالس المحافظات شبكة اخبار نركال/NNN/ اصدر الحزب الليبرالي الايزيدي بيان استنكار حول الغاء المادة 50 من قانون انتخابات مجالس المحافظات وفيما يلي نص البيان:
Side Adv2 Side Adv1