العقل عند المسيحية والاسلام
سبق وان اكدنا في مقالاتنا وخاصة ندائنا الى العالم الاسلامي على اثر محاضرة قداسةالبابا ونتائجها على العالم .بعدم الوقوع في الفخ {المنصوب بعناية} والانجرار وراء
العواطف وترك هذه الجوهرة التي وهبها الله لنا من اجل معرفة الخير والشر.واستعمالها
لخيرالانسان وسعادته وحفظ كرامته كونه صورة الرب وروعة الخلق .والاعتداء عليه
{مهما كان هذا الاعتداء} هو اعتداء على صورة الله بالتاكيد.فان ذبحت انسان كالخروف
فقد ذبحت صورة الله وجزء منه ؟ واين العقل عندما تلفظ اسم الله {الله اكبر} حينها
شاركت نفخة الخالق في القتل والجرم ..وهكذا عندما تغتصب عذراء او امراة فقد
اغتصبت كرامة الشخص البشري التي هي جزء من كرامة الخالق..وهكذا دواليك
اذا اهنت اخاك الانسان مهما كان دينه ولونه وشكله فتاكد انك اهنت روح الله التي
اوجدت هذا الكائن الذي اعطاه الرب سلطانا على سائر المخلوقات وبهذا تتجاوز
على سلطة الرب وانت بكامل قواك العقلية باهانتك وقتلك لاخاك وبالجملة ووضعه
في مرتبة ادنى من البهائم .هل هذا يرضى الله ؟ من يرضى بذلك؟ اي دين واي منطق
واي عقل واي شريف واية قيم ؟؟؟؟ عليه نفي بوعدنا ونقدم سلسلة مقالات فكرية
وفلسفية نرجو ونتمنى ان تكون ذا فائدة للمعنيين من مختلف الاديان ونطلب الرد
والاضافة لاغناء الموضوع لانه مهما كتبنا يبقى الموضوع بحاجة الى مداخلاتكم
واغنائاتكم لتعم الفائدة جميع الاخوة في العيش والتاريخ المشترك واللغة والثقافة
المشتركة...فكان لا بد من هذه المقدمة
الموضوع:-العقل هو 1 ملكة ادراك ما هو كلي وضروري سواء اكان ماهية او قيمة
.اي هو ملكة لربط الافكار وفقا لمبادئ كلية... ولكن هذا الربط بين الافكار لا يكفي
لتحديد العقل لان الحيوان ايضا يربط بين الصور الحسية فيتوقع تعاقب صورة بعد
صورة ,,,{ من هنا ما ذكرناه في المقدمة } اما الانسان العاقل فيدرك ان هذا التعاقب
يتم وفق مبدا ضروري..اذن العقل في هذه الحالة هو مجموعة من قوانين الفكر
الضرورية واذا سال متابع:هل ان هذه القوانين مستمدة من التجربة ام سابقة لها؟
الجواب: ان الفلاسفة والعلماء انقسموا الى فريقين تقريبا..فمثلا ان لوك وهيوم
قالا:ان هذه القوانين مستمدة من التجربة اما افلاطون وديكارت وكنط وهيجل قالوا:
ان القوانين سابقة للتجربة. اما الفارابي 873-950 }فقد فرق بين العقل النظري
والعقل العملي 2 وعرف العقل النظري بانه قوة يحصل لنا بها,لا ببحث ولا بقياس
وذلك ان الكل اعظم من جزءه, وان المقادير المساوية لمقدار واحد متساوية, وهذه
القوة لا يمكن ان يقع لها خطاء فيما يحصل لها, بل جميع ما يقع لها من العلوم صادق
يقيني..اما العقل العملي فهو قوة يحصل للانسان عن كثرة المشاهدة وكثرة التجارب
وهذا العقل يكون عقلا بالقوة ما دامت التجربة لم تحصل ,واذا حصلت التجربة
وحفظت صار عقلا بالفعل,,,,,,ويشيرالفارابي الى استعمال لفظ العقل عند المتكلمين
من رجال الدين والفقهاء حين يقولون 3 :ان هذا يوجبه العقل او ينفيه.فانهم يعنون به
المشهور في بادئ الراي عند الجميع ,وان بادئ الراي المشترك يسمونه العقل..
اما العقل عند افلاطون وكذلك ارسطو 4 هو قوة او ملكة او جزء من النفس,ويميزان
بين العقل والنفس باعتبار النفس هي مبدا الحياة وكل الوان النشاط الحيوي .اما العقل
هو مبدا المعرفة والرؤية والتقدير,ويستخدم ارسطو النفس الناطقة للدلالة على العقل
,كما وصفه ديكارت 4-ا بانه اعدل الاشياء قسمة بين الناس اذن كرامتك تساوي كرامة
الاخر مهما كنت من جاه ومنصب وتملك ملايين الدولارات ومهما كان هذا الاخر من
دين ولون وشكل , غني ام فقير, عبد ام سيد, رجل دين ام علماني,,,,الخ والفرق الوحيد
هو ما يقدمه اي انسان { مسيحي,مسلم,يهودي,يزيدي,صابئي,او بدون؟؟؟؟} وكافة الطوائف والمذاهب. لاخيه الانسان من خير وحق كمقياس ما نشيعه من طمانينة ورضى
في نفوس الاخرين. وكنط يقول حول الموضوع5 كل معرفتنا تبدا من الحواس . ومن
ثم تنتقل الى الذهن وتنتهي في العقل,وليس فينا اسمى من العقل لمعالجة مادة العيان وردها الى الوحدة العليا للفكر؟؟؟نعم يا كنط ,ماذا كنت تقول اذا لو كنت حيا وترى ما
نراه ؟ انظر الى السمو الذي وصل اليه عقولهم؟؟؟؟ ويتخذ هيجل معنى مختلف عن
كنط ويقول 6 : العقل هو التوحيد الاعلى بين الشعور وبين الشعوربالذات, وبين معرفة
الموضوع ومعرفة الذات, انه اليقين بالذات
ونختم مقالنا هذا بابن رشد 1126-1198 { سننشر مقالة خاصة به} :يؤكد ابن رشد ان
الشرع دعا الى اعتبار الموجودات بالعقل ودعانا الى معرفتها بالنظرالعقلي ,كما مبين
في الايات 7 {فاعتبروا يا اولى الابصار} سورة الحشر:2 { اولم ينظروا في ملكوت
السموات والارض وما خلق الله من شيئ } سورة الاعراف:184وهذه النصوص هي
النظرفي جميع الموجودات بواسطة العقل واعتبارها به, وهنا الاعتبارهو استنباط
المجهول من المعلوم واستخراجه منه ,اذن الواجب ان نجعل نظرنا في الموجودات
بالقياس العقلي.....,,
هذه دعوة لكافة الفلاسفة واللاهوتيين والعلماء ورجال الدين وكل المثقفين وكل شريف
ان يقول كلمة الحق وليس غيرها بما يجري من قتل وخطف وهتك اعراض وتشريد
وطمس الهوية وقطع رؤوس وقتل جماعي وفردي على الهوية او بدونها ...السنا اخوة
واشقاء واولاد عم ,,,الم يحن الوقت بعد لاستعمال العقل والجلوس على مائدة الحوار
وتشكيل جبهة لنبذ العنف والعيش بسلام ووئام ,,,,كل الخيرين بالانتظار
المصادروالمراجع
------------------
1- بدوي رحمن- موسوعة الفلسفة ج2 ص72 سطر20
2- را- الفارابي ص50 -بيروت 1971
3 - نفس المصدر اعلاه ص89
4 - را -كتابات ج2 ص84 باريس 1954
4-ا -نفس المصدر ص85
5 - را -نقد العقل المحض ج1 ص298
6 - بدوي رحمن - الموسوعة ج2 ص76 سطر29
7 - نفس المصدر ج1 ص26 سطر29
----------------------------------------