Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

اللغة الكلدانية والفضائية الكلدانية

يحلو للبعض ان يسمي اللغة السريانية بالكلدانية ، وهذا خلاف الحقيقة واسم هذه اللغة التاريخي . تاريخيا ، لم يذكر اي مؤرخ او اي من علماء الاثار ، من الذين نقبوا في ارض النهرين موطن الكلديين ، عثورهم على اي دليل او رُقيم يسمي لغة هؤلاء باللغة الكلدية ولا ( الكلدانية ) ولم ينسب اليهم اية لغة ، لقد حدد علماء الاثار اللغة التي استعملها اهل بابل ونينوى والتي تسمى اللغة البابلية الاشورية . ان الذين لديهم معلومات بسيطة عن تاريخ بين النهرين يعرفون جيدا بان الامبراطورية الاشورية قد تبنت اللغة الارامية التي سطع نجمها في سماء بين النهرين واتخذوها مع اهل بابل ايضا ، بديلا عن لغتهم البابلية الاشورية . ان قيام الاشوريون بتبني اللغة الارامية وتفضيلها على لغة ابائهم يعود لاسباب علمية ولغوية صرفة ، وهي كون اللغة الارامية لغة اكثر تطورا من لغتهم ، واكثر سهولة وسلاسة من تلك التي ورثوها من سلفهم ، وبالرغم من ان الاشوريين كانوا في اوج عظمتهم عندما تبنوا الارامية ، ومن بعدهم البابليين ، إلا ان اي من هاتين الامبراطوريتين لم تُسمّ ِ هذه اللغة الجديدة باسمها ، اي لم تنسبها لنفسها ، مع ان لهم فضلا كبيرا على انتشار هذه اللغة بين شعوب المنطقة ، لما كانتا عليه من قوة ونفوذ زمنئذ ، لانهم كانوا اسمى من أن ينسبوا لانفسهم لغة غيرهم. ومن ثم تطورت هذه اللغة على ايدي الاشوريين والبابلين ووصلت الينا بصيغتها السريانية التي يعتبرها اللغويون الوريث الشرعي للغة الارامية القديمة ، ومن بناتها ايضا العربية والعبرية ، ولكن العربية والعبرية لم تكن برفعة السريانية ايام ازدهارها في الرها في القرون الستة الاولى للميلاد ، قبل ان بدأت تنحسر امام العربية التي اتت بها جيوش الغزو الاسلامي للمنطقة ، وفُرضَت قسرا كونها لغة الفاتحين، ومقدسة ، لان الله اختار ان يُنزل بها القران كتاب المسلمين، بحسب اعتقادهم . وكون الاشوريون المسيحيون اصحاب علم وثقافة عالية، قياسا بالقادمين من الجزيرة العربية، لذا تم استخدامهم في المناصب العليا للدولة الاسلامية ، ودورهم معروف ولسنا بحاجة لتكرار فضل هؤلاء العلماء على اللغة العربية وعلى بقية حقول المعرفة الاخرى في زمن الدولة الاسلامية . ان هذه البديهيات التاريخية والعلمية تجعلنا نستهجن قيام البعض بتسمية اللغة السريانية ، باللغة الكلدانية ، لان اسمها الحقيقي هو اللغة السريانية ، وتسميتها خلاف ذلك هو نوع من السرقة والتجني على هذه اللغة .
ولما كنا في موضوع فضائية الكنيسة الكلدانية المزمع تأسيسها ، فقد تطرق البعض ممن كتب في هذا الموضوع بان الفضائية سوف تستعمل اللغة الكلدانية ، ولا اعلم مصدر هذا التفاؤل ، لان الكنيسة الكلدانية اصلا قد نبذتها ، وبدأت منذ زمن بعيد بالتخلى رويدا رويدا عن هذه اللغة ، ولولا مقاومة وصلابة شعبنا امام هذا التغيير ، لكانت الكنيسة قد دفنتها منذ زمن ، وقبل ايام كان البطريرك (الكردينال) مار عمانوئيل الثالث دلى قد حط الرحال في عنكاوا احد معاقل الكنيسة الكلدانية المزدهر ، في طريق العودة الى الوطن ، وعند اقامته القداس في احدى كنائسها ، كان صوته يصدح عاليا بالعربية ليُسمع اهلنا في عنكاوا لغة ابائهم . اما اذا كان المقصود بالكلدانية لهجة قرى سهل نينوى التابعة للكنيسة الكلدانية ، فالواقع هو ان لهجات اللغة السريانية الدارجة لا ترتبط بكنيسة معينة ، انما تختلف باختلاف المنطقة الجغرافية ، وهذا ينطبق على معظم او جميع اللغات الاخرى ، اي ان اللهجات هي مناطقية وليست كنسية ، ونورد امثلة على ذلك ، فان لهجة ابناء الكنيسة السريانية في سهل نينوى هي اقرب الى تلك التي يتحدث بها اتباع الكنيسة الكلدانية من لهجة قرى صبنا التابعة للكنيسة الكلدانية ، وان لهجة اينشكي (القرية الجميلة) او ارادن التابعتان للكنيسة الكلدانية هي اقرب الى لهجة بيبيدي التابعة الى الكنيسة الشرقية ، منها الى لهجة تلكيف التابعة الى الكنيسة الكلدانية ، وهكذا الحال في قرى زاخو من جميع الكنائس . اذا اين هي اللهجة (اللغة) الكلدانية المزعومة ؟ هل هي لهجة زاخو ام لهجة صبنا ام لهجة سهل نينوى ؟ ام هي لهجة البازيين التابعين للكنيسة الكلدانية ؟ وهنا ايضا فان جهود الذين حاولوا تقسيمنا الى قوميات بحسب انتمائنا الكنسي ، او بحسب لهجاتنا السريانية ، قد ذهبت ادراج الرياح ، غير مأسوف عليها ، وان شعبنا سيبقى واحدا موحدا لا تحده الكنائس ولا المناطق ولا اللهجات ولا الاسماء .

انه لمثير للسخرية بان يتصور البعض من الكلدان الانفصاليين ، الذين يحاولون تقسيمنا الى ثلاثة قوميات ، ويعتبرون السريان والاشوريين حالهم حال الاكراد والتركمان بالنسبة اليهم ، يتصور هؤلاء بان ابناء امتنا لا يسرهم تأسيس فضائية كلدانية ، واذا وجدت اية اعتراضات على قيام هذه الفضائية فانه نوع من ردود افعال متسرعة بعض الشئ وبحاجة الى تأني ودراسة اعمق ، وبالامكان تفسير ردود الافعال الرافضة كون المبادرين الى تأسيس هذه الفضائية قد فقدوا مصداقيتهم قوميا . شخصيا لا اصدق قيام مثل هذا المشروع ونجاحة ، لان الداعين اليه والذين تبنوا الفكرة هم من الذين لايؤمنون بوحدة امتنا ، وهم قلة قليلة من الطائفيين ، وجهودهم ليس لها ثقل في ساحتنا القومية ، وهؤلاء معروف عنهم ايضا ، انهم يتحركون بدافع المُعاكَسة فقط للجهود الموحدة لابناء امتنا ، ومن ثم تخفت اصواتهم وكل يذهب في حال سبيله ، خاصة اذا انقطع الدعم المالي والمعنوي لمن يحركهم ، وغالبا ما تكون الكنيسة او الغرباء وراءهم، ولم تكن ابدا من اموال ابناء شعبنا او بدعم منهم . ان قيام مثل هذا المشروع يحتاج الى اموال كثيرة ، والمعروف عن هؤلاء بانهم غير مستعدين للتبرع لا بالمال ولا بالجهود ، وهذا المشروع هو بمثابة تحد كبير لهم ، ولا حظَّ له بالنجاح ، والحالة الوحيدة التي يمكن ان ينجح فيها هذا المشروع هو التجاء هؤلاء الى مصدر للتمويل مثل الحكومة الكردية والتي سوف توظفهم لديها وبهذا يكونوا قد اصابوا عصفورين بحجر ، او ان يتم تبنيه من قبل الكنيسة الكلدانية ، او احد مطارنتها ، كما تبنت من قبل تنظيماتهم السياسية اوالاجتماعية ، حيث ، ما ان سحبت الكنيسة يدها منهم حتى تلاشت تلك التنظيمات او بدأت بالتخبط .
ان قيام الفضائية الكلدانية يتطلب جهودا وتضحيات كبيرة ، وكلنا امل بان يمد الخيرين من ابناء امتنا ايديهم بسخاء ، ويتقدم المخلصين من ابنائها لرفدها بكوادر تؤمن بوحدة امتها ، لتعمل هذه الفضائية كمنبر اشعاع لتحقيق اماني شعبنا بالعيش الكريم على ارضه التاريخية . هنا يحق لنا ان نسأل: لماذا هذه الفضائية ؟ أليست فضائية واحدة كافية لنا ؟ واذا كان لدينا مشروع فضائية قومية قائم حاليا ، لماذا اذا لانعمل جميعا على دعمه وتطويره ؟ بدل تشتيت جهود شعبنا ، وان كنا نحن مع التنويع ، ولكن اذا توفرت الامكانيات ، ولم ولسنا ولن نكون مع تحكم جهة واحدة على اعلامنا القومي ، هذا اذا كانت الغاية من وراء تأسيس هذا المشروع هو خدمة ابناء شعبنا ، واحقاق حقوقه على ارض الوطن ، وان لايكون هناك اهداف مخفية وغير معلنة ، وان تقوم هذه الفضائية باموال ابناء امتنا وبجهودهم ، اما اذا كانت ستنشأ من اموال الغير ، فلما كل هذا الصخب ؟ فان فضائية عشتار موجودة ولا اعتقد بان الاكراد مستعدين لتأسيس فضائية اخرى لابناء الكنيسة الكلدانية ، واخيرا اتمنى ان تكون الدعوة الى تأسيس هذه الفضائية دعوة صادقة ومخلصة ، وان تعمل هذه الفضائية ، لو كتب لها ان ترى النور ، الى زيادة روابط التلاحم بين جميع شرائح شعبنا ، وتعميق الوعي القومي الوحدوي ، وان لاتكون بوقا لمزيد من التقسيم لخدمة مصالح الغرباء . Opinions
الأرشيف اقرأ المزيد
المالكي يصدر أمرا باعتقال نائب محافظ كربلاء السيد جواد الحسناوي نركال كيت/كربلاء/ايمن العراقي/ اكدت مصادر خاصة على قيام المالكي بإصدار أمر اعتقال لنائب محافظ كربلاء السيد جواد الحسناوي والمنتمي الى التيار الصدري فشل محاولة لعزل بغداد عن جنوب العراق ــ القوات الأمريكية تنقذ خطة أمن العاصمة من الفشل زمان/عاودت القوات الامريكية امس تسيير دورياتها في شوارع بغداد في اطار خطة أمن العاصمة التي يشارك فيها 50 ألف جندي عراقي وامريكي في ذكرى ولادته المباركة في الثالث عشر من شهر رجب الاصب: عدل الامام عند الامام امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام، الميزان هو العمل وليس اي شئ آخر، فالانتماء والعشيرة والقربى والزي، واي شئ آخر من الهاشمي يبعث برقية تهنئة إلى رئيس المجلس الانتقالي الليبي بمناسبة انتصار الثورة شبكة أخبار نركال/NNN/ بعث نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي، برقية تهنئة إلى الأستاذ مصطفى عبدالجليل رئيس المجلس الانتقالي الليبي فيما يلي نصها:-
Side Adv2 Side Adv1