انفجـار تللسـقف . . الدروس والعبـر
أحـدث الإنفجـار الإرهـابي الـذي اسـتهدف تللسـقف الإثنيـن 23 نيسـان أضـرارا جسـيمة في هـذه القريـة الوديعـة ذات الأكثـر مـن إثـني عشـر ألـف سـاكن حاليـا ، التـي أنـا منـها ، ومـن تـاريخها الحـافل بالقـدم والتـراث والأحـداث ، وإصـالتها فـي الحـب الدائـم للعمـل والعـلاقات الطيـبة مـع الجيـران . . لكـن الإرهابيـين ، رغـم كـل هـذا فقـد ارتكبـوا بحقـها أشـنع جـرم لايمكـن أن يقبـل إثمـه غيـر الـذين آثـروا ظـلام أحلـك عهـود الجهـالة ، واشـهروا العـداء للتـأريخ والعمـل والإنسـان .وحـفـز الإنفـجار الإجـرامي في تـللسـقف ، كـل البـلدات والقـرى التـي كانـت توصـف ( بالآمنـة ) إلـى مراجعـة حسـاباتها الأمنيـة وسـد كـل ثغـراتها التـي يمكـن أن يتسـلل الإرهابيـون منـها ، لأن الإرهـابيين لايدركـون مفاهيـم احتـرام الوداعـة والطيـبة ، فقـد دلـت المعـلومات على أن المجـرم الأنتحـاري سـلك بسـيارته ذات الهيـئة التجـارية الطـريق الجنـوبية التـرابية للقـرية المؤديـة إلى أراضـيها الزراعيـة الخاليـة مـن المراقبـة ، إنــه أسـلوب غـلاة اللصـوص الذيـن لاوازع ذمـة لهـم ولاشـفقة انسـانية لديهـم ، وإزاء هـذا يقـتضي الأخـذ بمـا يؤكـده حكماؤنـا في شـأن الحـذر الدائـم مـن اللـص لأنـه خبـيث لاموعـد ولانهـج لـه ، ويدعـونه ( حـرامي ) لأنـه ينـتهك كـل المحرمـات والذمـم ويعـتدي على كـل الممنوعـات والحصانـات . . فالأمـر صـار يتطـلب اليقظـة والإنتـباه والتـيقظ والإستـعداد والتـأهب للوقايـة والإحتـراز . . فـدرس تللسـقف بليـغ وعبـره تسـتوجب الحـذر الحـذر .
تسـبب الإثـم الإرهـابي في تـللسـقف ، بخسـائر كبيـرة في الأرواح والممتـلكات ، إلاّ أنـه أيضـا أفـرز الصـورة البشـعة لمرتكبيـه ، فهـو دلّ على أن همـهم القـتل مـن دون حـدود أو تشـخيص للهويـة ، فقـد امتـزجت دمـاء رجـال ونسـاء وراهبـات وأطفـال تللسـقف مـع أشـقائهم مـن الأقـوام والأديـان الأخـرى ، منـهم عربـي مسـلم مـن قريـة قريبـة مـن تللسـقف وإيـزيدية مـن قـرى سـريشـكة ودوغـات والجراحيـة وكـرد مـن مـدن وقـرى عـدة ، ومسـيحيون مـن بلـدات بعيـدة عـن تللسـقف . . لأن الإرهـاربييـن هويـتهم الإيغـال في الإجـرام وهمهـم قتـل كـل إنسـان وإفنـاء كـل حيـاة . . ولكـن هيـهات لهـم أن يفلحـوا في طيشـهم لإحبـاط عـزائم إرادة البـقاء ، وتللـسـقف شـاهـد قـريب على خيـبتهم وخـذلانـهم .
فـقـد أظهـر الإجـرام الإرهـابي ، في الوقـت نفسـه ، عظمـة المقـت الشـعبي لـه ، إذ تـدفقت على الفضـائيات والمواقـع الإعـلامية وأهـل تـللسـقف آلاف رسـائل الإسـتنكار والتـضامن ، وهـذا مؤشـر على أن أعـداء الحيـاة لايفلحـون ولـن يفلحـوا ، لأنـهم يحـاولون التـشـبث بالعجلـة المناقضـة للقيـم وحتميـة التطـور والديمومـة للأصـلح ، فتـللسـقف راسـخة الجـذور وأهـلها أصــلاء ـ كمـا تؤكـد مكتشـفاتها الأثـرية ويحكـي تـأريخـها ـ مثـل شـقيـقاتها العـريقـات في جـوارها ، منـذ بـدأت الحضـارة تزدهـر في سـهل نينـوى وعظمـة الآشـوريين تسـطع ، وظلـت شـامخة بعمـرانها وإنسـانها ، على الرغـم مـن إضطـهادات محمـود غـازان وحماقـات تيمـورلنك وسـيوف نـادر شـاه وأوبئـة الطاعـون . . وسـتـبقى كـذلك متحـدية حقـد الإرهـاب والإرهابيـين .
وشـتان مابيـن بيـن محبـي الحيـاة وكارهيـها ، فلـم يمـر غيـر يوميـن ، حتـى أخـذت جـروح تللسـقف تـنـدمل وتشـفى ، ولـم يبـق منـها غيـر الذكـرى الأليمـة على الضحـايا وبـؤس الإرهـاب ، فعـادت الحضـارة والكهـرباء ومـراكز الأنتـرنيت وموقـع تللسـقف الـذي ينطلق مـن داخلـها والمحـلات التجـارية والمنظمـات الإجتماعيـة والثـقافية والسـياسية وابتسـامات أطفـال الإبتدائيـة وروضـة الراهبـات الذيـن لـم تسـلم بـراءتهم مـن الشـر اللعـين . . نعـم عـادت ابتسـامات أطفـال تللسـقف وهـم يحـدقون إلى المسـتقبل الـذي سـيكونون هـم وأشـقاؤهـم الذيـن سـيولدون ، جيلـه المقبــل .
مـوتـوا بغـيظكم أيـها الحاقـدون ، فـإن كـل مـافـي بـلدات وقـرى ومـآثر شـعبنا مـرّت عليـها العـواصف الهـوجاء ، لكنـها تجـاوزت محـنـها وبقـيت رائعـة ، لأنـها قـائمـة على كـل مسـتلزمات المجـد والصـمود والبقـاء ، وسـتبقى كذلـك أبــد الدهـر ، عـامرة بالحيـاة والعمـل والخيـر والمسـتـقبل ، زاهـرة بحقـوقها وعليـائها . . ونحـن لانـأمل وإنـما نعـرض صـورة الأمـر الواقـع . . وعـودة الحيـاة بكـل مباهجـها ، مـن دون نسـيان الضحايـا والعبـر ، إلى تللسـقف خـلال يوميـن ، يجعـلنا نـردد اليـوم ودائمـا : مـوتـوا بغـيـظكم وسـخطكم أيـها الحـاقدون على تللسـقف وشـقيقاتـها مـن بلـدات وقـرى شـعبنا وأخـواتها مـن بلـدات وقـرى الشـعوب الأخـرى المرتبطـة معـها بالحيـاة والمصـير ، مـوتـوا بغيـظـكم لأنكـم وحـدكم الخاسـرون .