تباً لهذه الياء الأخيرة
zaidmisho@gmail.com
في كل لغة مفرداتها وأختصاراتها ومصطلحاتها ، إذ ممكن لحرف واحد أن يختصر جملة ، وبهذا الإختصار قد أبدع الأسلاف في رفد اللغة وبما يناسب تطورها ، إلا إنهم لم يعلموا نقمة هذا الأختصار في بعض الأحيان عليهم وعلى أجيالهم ومن ثم أجيالنا . ومن هذا الإختصارات حرف الياء الجميل مسك الحروف الهجائية ، فيه إختصار عجيب غريب ، فتارة يفيد معنى التملك وفي أخرى يدل على العلاقة وتارة تفيد الإنتماء فعندما نقول هذه نقودي يكون وجود الياء إختصار لجملة هذه النقود التي أملكها أنا وليس غيري ، وبيتي كذلك وقميصي وطعامي وغيرها . وعندما نقول أبي وزوجتي وأبني فهنا لايفيد التملك وإنما يفيد العلاقة ، إبني أي الإنسان الذي خرج من صلبي أنا ، والياء في وزجتي تعني الإنسانة الذي إقترنت بها وهي ليست شيء بل كيان عاقل مثله مثلي . أما ديني ووطني ومذهبي ، فالياء فيهم دليل إنتماء وأنتساب ، أي الوطن الذي أنتسب له والمذهب الذي أنا أتبعه . والمشكلة في كل الياءات المذكورة أصبحت للأنسان ياء تملك وتملك سلبي . فكيف يكون هذا التملك سلبي ؟
يقول القدامى بأن أساس المشاكل في العالم كان مع بداية أول شخص وضع يديه على قطعة أرض وقال هذه الأرض لي . وياليتها كانت على قطعة الأرض ! .
لقد وضع الإنسان نفسه في هاوية الأنا ليصبح كل مايذكره بحرف الياء إمتلاك ولا شيء يضاهي مايملك خصوصاً في مسألة الإنتماء . أنا من البلد الفلاني وأدعي بأنه أفضل بلد وكل بلاد العالم دون بلدي ، وديني هو الصحيح والأديان الأخرى فلتسحق ، ورأيي هو الصحيح ومايقوله غيري تخلف ، وأنا فقط ولا كائن غيري .
أصبح الإنسان يلعب في الوطن كونه يملكه ، ويلعب في الزوجة والأبناء كما يشاء كونه يملكهم ويريد أن يغير كل شيء على إعتبار أنه السيد المطلق .
لم يكتفِ بكل شيء بل إمتلك المطلق أيضاً .
إلهي ، هذه الكلمة تقال عن الخالق ليصبح لدى البعض إمتلاك أيضاً . إلهي الذي أتبع أصبح لدى الإنسان الإله المملوك والعبد . حتى الخالق لم يسلم من أنانية الإنسان بل سخَّره على هواه وهو لايُسخَّر . فماذا يريد أن يمتلك الإنسان بعد وهو لايعلم بأنه لايملك شيئاً . فهل هي الياء التي جعلته يستحوذ على كل شيء ؟ فتباً لها من ياء نقمة ، فبدلاً أن تكون لخدمتنا أصبحت سبباً في دمارنا .