خمسة هناك وثلاث هنا نبحث عن وحدة الفكر والوطن
حرب العراق خلطت الأخضر باليابس , عراق الحظارة والتطور والمدنية والتعايش السلمي بين الأديان والقوميات والمذاهب تراجع الى عصور الجاهلية , الحرب خلقت الأزمات فأبعدت المثقفين وحلت محلهم الأميين النفعيين , في العراق اليوم لا تشعر بالأمان ولا بثقافة السلام والحوار, فليس هناك ما يشير الى انتعاش في عقول المسؤولين للتزود بالعلوم الإنسانية والعلمية , فالجريمة اصبحت امرا واقعا يوميا وطبيعيا حيث تراجع السلم والحب ليحل محله العنف والحقد , قتل الأبرياء وانتهاك المقدسات وانتشار الفساد اصبح مألوفا والقائمون علية أحرار بدون حساب , العراق بحاجة الى قادة مثقفين عقلاء يحترمون انسانيتهم اولا ويؤمنون بان حماية الشعب مسؤولية امام الله وامام الضمير , عندها سيتحقق قانون العدل والمساوات ليحمي حقوق البشر , العراق بحاجة الى فهم أهمية الحوار وطرق انضاج الطروحات الفكرية والنقدية .-----------------------------------------
جميل روفائيل
الحقـيقـة المسـلم بـها ، تؤكـد : أن لكل تـمزق أخطار ولكل تشـتـت ضياع . . وبالنسـبة لشـعـبنا وإعـتمادا الـى واقـعـه ، إذا تمـزق بيـن قوميـات عـدة ، يعـني ذلك فـتح ثغـرات وثـقـوب داخل صفـه الموحـد ، وجعـله غـير متماسـك القـوام مـا سـيؤدي بالنتيجـة الـى الإنقسـام والإنشـقـاق والتـبدد والتـباعـد والضغـائن . . وإن تشـتـت شـعـبنا بيـن أسـماء عـدة فإن شـمله يكـون قـد تصـدع وتحـول الـى جماعـات متـناثرة يسـودها الشـتات والشـتـيت وما يصـاحبه مـن تبعـثر وضـياع الأسـرة والعـائلة والعشـيرة والقـرية والمجتمع وحتى الطوائـف الديـنية . .
ولـنا مثـال مؤلـم للتـشتـت ، مـا نـراه مـن رحيـل حـل بـنا ، برغـبة ذاتيـة أو لأسـباب قسـرية ، حيث توزعـت أسـر شعـبنا وعـائلاته وصداقاتـه وعشـائره وبلداتـه وقـراه ومناطقـه وفئـات مجتمعـه وبـما فيها طوائفـه الدينـية ، التـي كانت حتـى عـهد قـريب في شـمل واحـد ومنطقـة جغـرافية داخـل مهـدنا ومنشـئنا وموطنـنا وبلدنـا التـراثي العـراق الحبـيب . . توزعـت على مسـافات شـاسعـة وواسعـة وأصبحت ضـمن ما يطلق عليه سـكان مشتـتون في أصقـاع الدنيـا ، وفي غـالب الظروف من دون إستقـرار على شئ أو إرتـكاز في مكان . . وصار متـبددا ما كان مجتـمعـا .
وبعـد كل الذي حصـل ، فيـبدو أنـه ليس منظورا ومفهـوما للبعـض من شعـبنا الرافض لوحدتـه ، بسـهو أو تعـمد ، أنـه يريد وضـعـنا في خانـات التفـرق الطائفي تحت السـتار القـومي . . وبالنتـيجة إلحاقـنا بالشـعـوب البائـدة .
ومـا دمنـا نصـول في آلام التشتـت ومـا يلحقـه من ضيـاع . . فإنـني شـخصيا أرى أنـه ليس من حق الذين هـم خارج العـراق ، وما داموا في الخارج ـ وأنا أحدهم ـ أن يقـرروا مصير من في الداخل ، لأن من إسـتقـر في الخارج قـد قطع جزءا مـن إرتباطه مع جذوره العـراقية ، أرضيـا وعـرقـيا وإجتماعـيا وطائـفـيا وقوميا ، وبالتأكيد أن هـذا الجزء سـيزداد بعـدا ً بالنسـبة للأبنـاء ، ويرجح أنـه سيصـل حـدّ إسـتئصال الأورمـة مـع جيـل الأحفـاد . . وهـذا يعـني أن مـن يعـيش حـال خـارج العـراق وتـتابعـاتها ، ليس مـن حقـه بحكـم الواقـع أن يفرض نفسـه لمصـير شـعـبنا داخل العـراق ، الذي لـه القـرار بمصـيره .
--------------------------------------
ميخائيل ممو
هذه هي الحالة القائمة اليوم .. والمصاب لا يسثنى .. وظروف الحياة المعيشية حدث عنها ولا حرج ، يموت الأطفال جوعاً ، الأمهات الأرامل يلتحفن الأرصفة ، الفتيات يبيعن اجسادهن في سوق الدعارة ، المقت بلغ درجة الوحشية ، العواطف مزقها الحقد الأعمى ، وزاد كل فعل مشين عن حده في عراق العز والخير والمحبة .. عراق نور الحضارات .. وبما لا يقاس حتى بما أقدم عليه هتلر في المانيا ، وبما أقدم عليه ستالين في روسيا وغيرهما في العصر الحديث.
ماذا بقي من حضارة العراق حينما تفجر الكنائس والمساجد والجوامع ؟! وماذا بقي من شرف اهل العراق حينما يتم اختطاف الأطفال الأبرياء والاعتداء الفاحش على العذارى من شريفات العراق؟! وماذا بقي من فكر جهابذة العراق حينما يتم اغتيال البارزين من أعمدة العلم والثقافة العراقية ؟! وحينما تحرم الأم الثكلى من حقوقها ؟! حينما وحينما...
--------------------------------------
يعكوب ابونا
اذا هل عرفتم لماذا الاشوريين ؟ لانهم كانوا اقدم الاقوام في بلاد الرافدين وكان لهم ( 117 ) ملكا . يذكرهم ليو وبنهايم في كتابه بلاد مابين النهرينولازالوا ابناهم ينشدون اسم وتراث الاباء في ارض اشور ، عكس بقية الاقوام التي اندثرت ولم يبقى منهم .... اذاً الاشوريون كانوا ولا زالوا باقين مع بقاء الساعة ، ولا يمكن لاحد ان يدعى بان احد من الانكليزفي القرن الثامن او التاسع عشر او غيره اطلق عليهم هذه التسمية ، اليس ذلك مضحكا ، اين هم امجاد تلك الامة الا زالت اثارهم وابناهم وارضهم هي هي منذ القدم لم تتبدل تبديلا ، فمن ذكرهم ومجدهم السيد المسيح لا يمكن ان يزولوا لان مجد المسيح معهم الى الابد .......... ولتكن هذه الايام اجراس تدق في بوق للتوبة وننشد : المجد لله في العلى وعلى الارض السلام و في الناس المسرة ........
---------------------------------------
ماهر صمو
اريد ان اقول شيئا لكني متردد ... تدرون ليش .. لأنه اذا قلنا ان الأسماء التي تقود العراق اليوم , كذابين ومشعوذين وحرامية فان الله قد يحاسبنا لأننا أسئنا لأسمائهم باعتبارها اسماء تحمل روحا روحانية , وان قلنا انهم صادقين ومؤمنين فان الله كذلك سيحاسبنا لأننا كذبنا لأن حقيقتهم كما يراها الله ويراها الشعب العراقي غير ذلك ...لذا اطلب منكم المساعدة لحل هذه الإشكالية .... ايهما افضل ... كذابين او صادقين ...!
قبل ايام دعا المام جلال التالباني رئيس الكمهورية مجموعة من هذه الأسماء للقاءه على مأدبة غذاء كما عملها قبله السيد الحكيم قدس الله سره وكما كان القائد الضرورة صدام يعملها لنفسه وللحبربشية من مؤيديه , وكل هذه الدعوات حدثت , وتحدث , وستحدث , داخل قصور صدام والتي كان يسميها صدام قصور الشعب !!! , ولكوني احد ابناء دولة سيتم انشاءها حديثا على مساحة تغريبا 350 الف جيلو وسيطرح اسم { كردشيعراقية } كتسمية لها على الشعب العراغي للأستفتاء وفق مبدأ الديمغراطية الأمريكية الحكيمة , كما سيعلن عن استفتاء آخر لأختيار علم الدولة وهو عبارة عن قطعة قماش سوداء مخططة بثلاث خطوط خضراء , يكتب فوق الخط الأول { لطم والخط الثاني درباشة والخط الثالث دروشة } .
-----------------------------------------
هرمز طيرو
أولآ : بتاريخ Jan / 15 / 2006 نشر السيد حبيب تومي في Ankawa . Com مقال بعنوان " نأمل أن لاتتورط حركة الزوعا في متاهات تقويض كنيسة المشرق " وقد ورد في المقال الكثير من الأخطاء السياسية والفكرية ، عليه ومن أجلا طرح الحقيقة ، فأنني سأحاول الرد على بعض النقاط وكما يلي :
1 ـ هنالك خطأ واضح في عنوان المقال ، وهذا يدل على أن صاحب المقال يجهل حتى لغة الأم ، فما بالك بقراءته السياسة عن الوضع السياسي للأم . فقد كتب ( نأمل أن لاتتورط " حركة الزوعا " كيف جمع السيد تومي بين كلمة " حركة " التي تعني بلغة الأم زوعا ، وكلمة " الزوعا " التي تعني باللغة العربية الحركة ) فقد كان الأجدر به حذف اما كلمة الحركة واما كلمة الزوعا ، وتكون الجملة ( نأمل أن لا تتورط الحركة الديمقراطية الأشورية " الزوعا " ... الخ ) .
2 ـ نعم ، في اعقاب سقوط النظام الدكتاتوري في 9 / نيسان / 2003 ، نزل مسلحو الحركة الديمقراطية الأشورية من مقراتهم في اقليم كردستان العراق الى سهول نينوى ( التي هي طفولة شعبنا وأمتنا الرائعة ) وقد كان نزولهم من أجل حماية شعبنا هناك من القتل والسرقة التي كان يمارسها البعض ، وكان من الطبيعي أن يرحب أبناء أمتنا في هذه القرى بقدوم ابطال الحركة ، لأن احاسيسهم ومشاعرهم كان بأن الحركة هي جزء منهم وهم جزء من الحركة ، وقد ذكر السيد تومي بأن الساحة السياسية كنت شبه خالية من اية تنظيمات سياسية ، ولكنه لم يذكر لنا ، لماذا كانت الساحة السياسية شبه خالية ، ولماذا لم ينزل مسلحو باقي الأحزاب ( التي يتعاطف معهم الأن ) الى سهول نينوى العظيمة .
3 ـ أن موقف الحركة الديمقراطية الأشورية من كنيسة المشرق الأم ( كنيسة الشرقية القديمة ، كنيسة الكاثوليكية الكلدانية ، كنيسة المشرق الأشورية ، كنيسة السريان الكاثوليكية والارثوذكسة ) هو أن جميع هذه الكنائس المباركة هي كنائسنا جميعا ، وأن الحركة لا تفرق بين كنيسة واخرى ، ولا تتدخل في شوؤنهم الأدارية ، لا من القريب ولا من البعيد ، وأن هذا النهج واضح من خلال الخطاب السياسي للحركة الديمقراطية الأشورية منذ تأسيسها في 12 / نيسان / 1979 ولحد الأن . أما حول تائيد الكنيسة الكاثوليكية الكلدانية للتسمية المركبة " الكلدوأشورية " وبعد ذلك سحب هذا التائيد ، فأن اعتقادي الشخصي ، بأن هذا السؤال يجب أن يوجه الى الكنيسة الكلدانية ، لأن الجواب حتما سيكون عندهم ، أما من جانب الحركة ، فأن الحركة الديمقراطية الأشورية ، كانت ولا تزال تؤمن وبشكل مطلق ، بأننا أبناء شعب واحد بكافة تسمياته ، وما هذه التسميات ( الكلدانية السريانية الأشورية ) ما هي ألا تسميات لمكون واحد نفخر ونعتز بها جميعا ، ولم تحاول الحركة على تمرير تسمية على حساب تسمية أخرى ، لا في قانون أدارة الدولة ولا في مسودة الدستور العراقي .
4 ـ لقد حاول السيد حبيب تومي في أقحام الحركة الديمقراطية الأشورية في الاحداث المؤلمة التي حدثت في ( كنيسة المشرق الأشورية ) وبما أنني لا أرغب في الدخول أو الحديث عن هذه المواضيع الحساسة ، ألا أنه صدر بيان من اللجنة المركزية للحركة بهذا الخصوص ، حدد فيه موقف الحركة من الأحداث ، وهو موقف ثابت لا يتغير بتغير الظروف ، لأن موقف الزوعا كما قلت ، هو في عدم التدخل في الشوؤن الأدارية الداخلية للكنيسة ، وذلك لأن الحركة الديمقراطية الأشورية تؤمن ( وهي حركة علمانية ) بفصل السلطات . ثانيا : بتاريخ Jan / 18 / 2006 أي بعد ثلاثة أيام المقالة اعلاه ، نشر السيد تيري بطرس في Ankawa . Com ايضا ، مقال بعنوان ( الرجاء اعلامي ، هل لنا دولة يقودها زوعا ) ، فالمقال ومن القراءة الاولى ، فيه الكثير من المغالطات وتشويه الحقائق ، لأنني اعتقد بأن مهمة المثقف في المجتمع ( اذا كان من امثال الهولاء يعتبرون انفسهم بأنهم مثقفيين ، وأنا اشك بذلك ) هي في نشر ثقافة التسامح والصدق وقول الحقيقة والنقد الموضوعي ، ولكن الذي نقرأه ونسمعه من الهولاء ، ليس الا التلاعب بالألفاظ ، ونشر الأكاذيب ، والكتابة بأسلوب الهدف منه ، هو خلق البلبة الفكرية لدى أبناء شعبنا ، خدمة لمشروعهم الطائفي والحزبي الضيق .
------------------------------------
حبيب تومي
ان الأخ هرمز طيرو يرى في مثل التحالفات التي تمخضت عن انبثاق قائمة النهرين وطني هي تحالفات آنية وتشكل مضيعة للوقت وهو يرى ان نلتف جميعاً حول الحركة الديمقراطية الآشورية ، وأن نكف عن الكتابة السيئة .. وعن موقف الحركة من كنيسة المشرق يقول ان الحركة لا تتدخل في الشؤون الداخلية للكنائس اقول للسيد هرمز :
لقد استمرت مغازلة الحركة للكنيسة الكاثوليكية طالما بقيت هذه الكنيسة مع سياسة الحركة بتغييب الأسم الكلداني ، ولما طفت على السطح النيات المبيتة لطمس الأسم الكلدانــــــــي العريق من قبل هذه الحركة ، كان على هذه الكنيسة ان تقف بوجه هذه التوجهات الأقصائية الأستعلائية ... وكان ما كان من محاولات الحركة في بث التفرقة في صفوف الكنيسة الكاثوليكية للشعب الكلدانــــــي ، وإعمالاً في هذه السياسة يجري اليوم وبمباركة الحركة تأسيس كنيسة كلدواشورية ، وإن كنت يا سيد هرمز من كوادر الحركة لا بد انك تبارك هذه الكنيسة الوحدوية على طريقة الحركة الديمقراطية الآشورية .
السيد دانيال سليفو وشعبنا اختار الأكفأ
ان السيد دانيال باعتباره مسؤول عن مرفق اعلامي ( زهريرا) كان ينبغي عليه ان يميز بين نتيجة الأنتخابات في العالم المتقدم والعالم المتخلف ( العالم الثالث ) ، وينبغي ان يعلم السيد دانيال ان شعبنا لم يختار الأكفأ ، لقد فشل الأكفاء من السياسيين العلمانيين والتكنوقراط في الأنتخابات ، وفاز بدلهم من توكأ على عكازة المذهبية والعشائرية .. من الصعب على الغير متعلم ان يختار الأكفأ ، وأنت يا اخ دانيال سيد العارفين انك تستطيع في بلدنا المتأخر ان تكسب صوتاً مقابل كل بطانية او صوبة او وعد بمكافئة معينة .
لقد رأينا حتى في الدول الأوروبية الناخب الألماني وهو ينتخب ادولف هتلر وحزبه في اوائل الثلاثينات من القرن الماضي ، فنظرية الأكفأ ليست دقيقة .
اخي دانيال
انكم في الحركة ( الديمقراطية ) الآشورية تضعون التابو على الرأي الآخر وأنك تعلم جيداً انني ارسل كل مقالاتي الى موقعكم ( زهريرا ) الذي تشرف عليه ، وتضع حركتكم ( الديمقراطية ) تابو على هذه المقالات التي لا تتفق مع رؤيتها ، في حين تنشرون المقالات التي تمجد حركتكم حتى لو كانت هذه المقالات من وزن المقال الذي نشر على موقعكم للكاتب وديع حنا بتي وعنوانه :
حبيب تومي يكتب بعد البيك الثاني والمزة لبلبي .
الغريب انكم تحجبون مقالاتي النقدية الرصينة ، لكنكم ترحبون بمثل هذه المقالات وتنشروها غير آبهين بأخلاقية الكتابة والنشر .
إذن كان الأجدر أن يكون التبرير أكثر منطقيه و أعمق في عقلانيته وصراحته كي تكون فكرة الشروع (المتأخر) أكثر رصانة و مصداقية , على الأقل من خلال تفاعل القارئ مع ما يتم طرحه بدرجاته المعقوله وليس عبر كيل الملامات وقذف شتى التهم على أركان و نخب هي من صميم تكويننا القومي و الوطني والديني .
-------------------------------------
ثامر
ثمة نقطة معينه أثارت إنتباهي في معرض مقال للاخ حبيب تومي جعلتني أتساءل ما معنى أن يخلط البعض كما يفعل السيد حبيب تومي بإرتباك واضح ما بين نضال الشيوعي الأممي وبين من يناضل من أجل شريحة معينه ينتمي أليها عرقيا او دينيا؟ وما السبب الذي منع أيّ داعيه كلداني من خوض نضاله القومي ضمن صفوف الحركة الكردية كما كانت تناضل الحركة الديمقراطية الاشورية؟ أغلبنا يعرف حق المعرفة يا أخ حبيب بأن الأجواء والأوضاع السياسية والأمنيه التي كانت سائدة في قرى سهل نينوى هي نفسها لم تتغير منذ إندلاع الحركة الكردية في بدايات الستينات من القرن الماضي والى ساعة سقوط النظام الصدامي, سواء تعلّق الامر بالشيوعي او الكردي او الاشوري او الكلداني او التركماني,لم يتغير أي شيئ كي يقول الاخ حبيب تومي بأن الحركة الاشورية كان لها وضعها الجغرافي الخاص!!! ولا أدري إن كنت تقصد بأن فسلجة منتسبي الحركة كانت من عجينه مغايرة لتلك التي تتكون منها أجسادنا!! نعم يا اخ حبيب ربما كون مناضلي هذه الحركة كانوا يمتلكوا ذلك الاستعداد الإيماني الناضج لإعلان مسيرتهم النضالية القومية الوطنية في حينها وفي تحمل متاعب ومصاعب عجز الكثيرون منّا عن تقبلّها من أجل أهلنا و من أجل مستقبل أجيالنا, ذلك الاستعداد الذي كنت يا أخ حبيب تومي أنت وأنا وأخرون كثيرون يفتقدونه , وعجبي منك أكثر حين إدعائكم بأنكم قد خضتم سوح النضال , لكنك تأتي اليوم لتطرح أسباب و مبررات غير مقبولة , حالت دون أن تنتفض أنت او اخرون معك من أجل قضيتك الكلدانية القومية!! أليس هذا كلّه هروب من مواجهة الحقيقة؟ إذن كان الأجدر أن يكون التبرير أكثر منطقيه و أعمق في عقلانيته وصراحته كي تكون فكرة الشروع (المتأخر) أكثر رصانة و مصداقية , على الأقل من خلال تفاعل القاريئ مع ما يتم طرحه بدرجاته المعقوله وليس عبر كيل الملامات وقذف شتى التهم على أركان و نخب هي من صميم تكويننا القومي و الوطني والديني.
أختتم كلامي شاكرا الجميع , بقول الحكيم الاشوري بالول( لا كرشت إيذا م ناشوخ) اي /لا تسحب يدك عن أهلك قط!!