Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

رأي في مؤتمرات الخارج ووفودهـا إلى الداخل

ملاحظـة : تـم النشـر في عدد من المواقع ، سـهوا وقعـت فيـه بالربط بين المؤتمر الآشـوري الموسـع في السـويد الأخير ووفـد الأخ سـامي المالح وزملائـه ، وقـد علمت بعـد ذلك أن هـذا الوفد مرتبط بمؤتمر سـابق في ستوكهولم ولاعلاقة لـه بالموتمر الأخير ( الآشـوري الموسـع ) لـذا اقتضى التـنويه والإعـتذار . .
ـ ـ ـ

بدايـة . . صـرنا نقـرأ بيـن وقـت وآخـر أسـماء أحـزاب وتنظيمـات تحمـل أسـماء متـفرقة للشـعب ( الكلدانـي الآشـوري السـرياني ) تعـقد مؤتمـرات في أميـركا وأوروبـا . . ألخ وتخـرج بمقـررات وبيانـات وإرسـال الوفـود إلى العـراق وغيـره . . ونحـن نؤكـد بحسـب قناعـتنا أن مـن حقـهم أن يعقـدوا مـايشـاءون ويقـولوا مـايتصـورون ويصـدروا مـايرغبـون ويرسـلوا مـن يرتـأون . . فالحريـة مصانـة ومحتـرمة وينبغـي أن تـقرأ وتسـمع . . وفي الوقت نفسـه ، مـن حـقي أنـا ـ كمـا هـو حـق غيـري مـن دون اسـتثـناء ـ أن أبـدي رأيـي في هـذا مـن جوانبـه كافـة ، خصوصـا أنـا مـن الشـعب الـذي يتحـدثون عـنه وأسـتعد للعـودة القريبـة إلى ديـاري لأسـاهم مافي مقـدوري مـع الصامديـن فيـها بالعمـل مـن اجـل الأفضـل الممكن لرسـوخ مستـقبلها . . ولـذا فقـد تابعتـهم وقرأتـهم . .

والآن أبـدي الـرأي الـذي أراه بكـل ذلـك مـن نـواحي التـقييم والفائـدة في ضـوء مصلحـة الصامديـن مـن شـعبنا الذين يواصـلون بنـاء أرض الآبـاء والأجـداد ( كمـا أراهـا مـن وجهـة نظـري ) أرض سـهل نيـنوى ومـا جـاوره شـرقا وشـمالا وغـربا ، لأنـه ( الصامـد ) الوحيـد الحامـي لمستـقبل شـعبنا ، أيـا كانـت التسـمية التي يرغـب هـذا الفـريق أو ذاك بـإطلاقها عليـه ، لأن الأشـاوس الراسـخين في هـذا السـهل ومحيطـه ، هـم وحـدهم الذيـن حافظـوا ومـع تعاقـب الأجيـال على وجـود هـذا الشـعب وتراثـه وخصوصـياته واسـتمرار بقائـه ، وهـم وحـدهم الذيـن يواصلـون هـذه الأمانـة ، أمـا أولئـك الذيـن غـادروا هـذه الأرض ولايـزالون يـأبون العـودة إليـها ، فهـم فصـلوا واقعـيا مصـيرهم عـن تلـك الأرض ، وإن كانـت لهـم بعـض الذكـريات الواهيـة العالقـة بـه نتيجـة الفـترة التـي عاشـوها في الأرض التي ودّعـوها ، ولكـن غالبيـة أولادهـم فقـدوا اي مشاعـر قوميـة وتراثيـة ولغـوية تجاهـها واحفادهـم لـن يجـدوا شـيئا يربطهم بـها . . وهـم بذلـك تـشـتـتوا وتفرقـوا و( ذهبـوا أيـدي سـَبـا ) كمـا يقـول الحكمـاء ، ولـم يعـد لهـم حـق بتـقرير مصـير الصامديـن في الأرض مـن دون أخـذ رأي ذوي الشـأن وقناعـتهم وقبولـهم .

نعـم ، يقتـضي تقيـيم هـذه المؤتمرات ( منـها المؤتـمر الذي دعـا إليـه الإتحـاد الآشـوري العالمـي في 1 و 2 نيسـان 2006 في أمسـتردام / هولنـدا ، والمؤتـمر الآشـوري الموسـع من 15 إلى 17 كانون الأول 2006 في سـتوكهولم / السـويد ) وإن كـان تنفيـذ قراراتـها وتوصـياتها دائمـا حبـرا على ورق ، وسـرعان ماتذهـب ضجتـها أدراج الريـاح ، لأنـها لايمكـن أن تثـمر مـادامت تـزرع في غيـر الأرض الصالحـة لهـا ، لأن شـعبنا لـم يعـد قـادرا على تحمـل المـزيد مـن المؤتمـرات وبياناتـها الداعيـة عـادة إلى مـا يتـناقض مع رغبـته في الداخـل بإنـهاء التـفكك والتباعـد والتـقهقر ، ولـذا فالأولـى بالقيـمين على هـذه المؤتـمرات والذيـن يشـاركون فيـها ، التفكيـر جديـا بأمرهـا الذي يتطلـب عقـدها حيث ديـار الصامديـن وبالإتفـاق معهـم ، لأن المؤتمـرات ليسـت كلمـات متشـددة ومجامـلات عابـرة وأوراق تـوزع ومقطوعـات موسيقـية تعـزف وولائـم طعـام في ( البـروج العاليـة ) ثـم ترسـل الوفـود ( بذرائـع متـنوعة ) . . وإنـما المؤتـمرات هـي في واقعـها ـ إذا أردنـاها ناجحـة ـ إلتـزامات لتأديـة مهمـات في مكانـها الصحيح ، وإلاّ فمـا هـي الجـدوى منـها ؟ طبعـا تصـبح ضـارة لاغيـر ، وانعكاسـاتها تكـون سـلبية بشـكل عـام .

إن الشـعب ( الكلـداني الآشـوري السـرياني ) بأمس الحاجـة ، هـذه الأيـام ، إلى احتـرام مكانـة أولئـك الذيـن يتمسـكون بالبقـاء في ديـار آبائـه وأجـداده ، ويعيـدون تعميـر القـرى وتصحيح مـاقـام بـه الحاقـدون عليـه مـن عمليـات تخريـب بلداتـه وقـراه وتغيـير طبيعـتها القوميـة واللغـوية والإجتـماعية والدينيـة المتـوارثة ، مـن خـلال نقـل جماعـات سـيئة الممارسـات للإسـتيطان فيـها ، وإرغـام أهلهـا على النـزوح عـنها ، والأخـذ في الإعتـبار وضـع وظـروف وامكانـات مـن هـم متمسـكون بهـذه الديـار الخـالدة ، وقـراءة مجـريات الأمـور مـن النـواحي الواقعيـة ، ومـن ثـم التحـرك باتجـاه حـل المشـكلات في السـبيل الذي هـو مفيـد ونافـع ومثمـر .

إنّ نجـاح أي تحـرك ، مهـما كـان نوعـه ، يعتـمد أسـاسا على إدراك كـل طـرف من الشـعب ( الكلدانـي الآشـوري السـرياني ) لمسـؤولياته ، إن كـان يريـد حقـا النجـاح والخيـر ، وذلـك بـأن يتحـرك كـل طرف بحسـب مسـؤولياته وموقعـه وشـكل الفائـدة التي يمكن أن يوفـرها ، فالذيـن يصـونون الديـار هـم وحـدهم أصحـاب الحـق في تقـرير مصيرهـم وتمثيـل أنفسـهم في القضـايا التي تـتعلق بهـم ، ومـن يريـد مـن الموجـودين في الخـارج مشـاركتهم في هـذه المهمـة ، عليـه أولا أن يعـود إلى ديـاره الأصليـة ويعيـش حيـاة أهلـها الذيـن هـم فيـها في سـرائها وضرائـها ، وثـم يكـون مـن حقـه المشـاركة معـهم في تقـرير مصيـرهم ، أمـا إذا أبـى العـودة ، فـإن عليـه التصـرف بقـدر مـايمليـه عليـه موقعـه ، وهـو تقـديم الدعـم المـادي للمتمسـكين بديارهـم لتـقوية صمودهـم ورفـع شـأنهم وتحسـين حياتـهم ووضعـهم الإجتماعـي وأعمالـهم والإستـفادة مـن خيـرات أرضـهم ومياهـهم ، وذلـك يكـون مـن خـلال الدعـم المـالي وحـده ، وليس بالتـدخل في الأمـور التي لاعـلاقة واقعيـة له فيـها . . وهـنا ينبغـي التـعلم مـن الأخطـاء التي نتجـت عـن هـذه المؤتـمرات والكـف عـن تكـرارها في عقـد المـزيد منـها لتـزداد الأخطـاء تراكمـا والأضـرار جسـامة والفشـل ـ الـذي يبـدو أن البعـض مـن أصحـاب مؤتـمرات الخـارج لايعيـرون لـه إهتـماما ـ تـفاقمـا .

هـذا هـو السـبيل القـويم ، الـذي ينبـغي التصـرف بموجبـه في هـذا الظـرف الصعـب الذي يمـر بـه العـراق ، ويعيشـه الشـعب ( الكلـداني الآشـوري السريانـي ) الصـامد فيـه ، حيـث تـتطلب امـوره المصـيرية الجـرأة في دراسـة مستـفيضة مـن قبلـه لكـل خطـوة مـن أجلـها ، وتحـديد نجاحـها الأكيـد ، بقـدر مـاهـو ممكـن ، ومـن دون ذلـك فمـا هـي الفائـدة مـن أي خطـوة ، مهـما كانت مبـررة ، إذا كانت سـبل نجاحـها غيـر ممكنـة ، وقـد يقـود الإصـرار عليـها إلى المآسـي والنكبـات ؟ ! ولنـا في تاريخ الشـعب ( الكلداني الآشوري السرياني ) وممارسـاته ، الكثيـر مـن التحـركات الإرتجاليـة التـي قـادت إلى أفـدح الأضـرار والتي لايـزال يتـألم مـنها ، ولسـنا في حاجـة لتـكرار ذكـرها ، فهـي معـروفة بمـا أضاعتـه مـن الديـار والفـرار واعطـاء فرصـة الإنتصـار وتزويـر التاريـخ للأعـداء الذيـن لـم يكـونوا يحلمـون بـها .

وإزاء هـذا ، نـرى أنـه ، يقتـضي مـن المنتميـن إلى الشـعب ( الكلداني الآشوري السرياني ) الذين اصبحـوا خارج العـراق ، أن يضـعوا مصلحة شـعبهم الصامـد في أرضـه فـوق كـل إعـتبار ، ويحتـرموا ظروفـه وقناعـاته وتـقرير مصـيره بالشـكل الذي يناسـبه ، ليكـون قـادرا على وضـع الأسـس الضامنـة لإسـتمرار بقـائه والإستـفادة مـن خيـرات أرضـه والتمسـك بهـا ، فهـذا الشـعب هـو بحـق صاحـب البيـت وهـو الذي يعـرف جيـدا حاجاتـه وكيف يحافـظ على ممتلكاتـه ويصـونها ، ومـاهي سـبله في توحيـد صفـه وجمـع كلمتـه والإتفـاق على النهـج الذي عليـه أن يسـلكه على الأقـل في الأمـور الحيويـة والقضـايا المصيريـة ، لا أن يضـع البعـض في الخـارج البعيـدين عـنه واقعيـا ، العـراقيل أمامـه التي تزيـد مـن صعـوباته في المرحلـة الدقيقـة التي يمـر بـها ، وتـدخله في أنفـاق مظلمـة هـو في غنـى عـنها ، وبالتـالي جعلـه ، على رغـم ظروفـه ، في دوامـة المناقشـات المرهقـة ، بسـبب اخطـاء ارتكبـها غيـره البعيـد عنـه ، فمـن غـيـر المنطـق إتخـاذ قـرارات تخـص الشـعب الصـامد في وطنـه مـن دون حضـور أغلـب أغلـب تنظيماتـه في الداخـل ( بمختـلف طوائفـه ) فهـو بحاجـة إلى جمـع الشـمل والتكاتـف وانتـاج الأفعـال بـدل الأقـوال والبـيانـات .

أتـذكر ، أواخـر عـام 1979 كنت في مهمـة صحافية في الولايـات المتحـدة ، وأثنـاء وجـودي في ديتـرويت ، كـان يعقـد مؤتـمر آشـوري في الفنـدق نفسـه الذي كنت نـازلا فيـه ، وسـمح المشـرفون على المؤتمـر بـأن أحضـر جانبـا منـه بعـدما عرفـتهم بنفسـي حيث كانـوا سـمعوا بأسـمعي واهتـماماتي مـن خـلال المواضيع التي أكتـبها . . وأثـار استـغرابي أن المناقشـات كانت تـدور بالأنكليزيـة ، فسـألت أحدهـم عـن السـبب في أن تكـون اللغـة انكليـزية والمؤتمـر آشـوري ، فأجـاب بـأن الشـباب المشـاركين لايفهمـون جيـدا اللغـة الآشـورية ، وقـال أنـه لايجـد ضـررا بـأن تكـون لغـة المؤتمـر انكليزيـة مادام الكـل يفهـمها ، فقلـت لـه ـ بحسـب رأيي ـ أن مـا تـفضلت بـه هـو صحيـح شـكليا ولكنـه ليس صحيحـا واقعيـا ، لأن المؤتـمر آشـوري والحاضـرين آشـوريون ويبحث قضـية آشـورية مصيريـة . . و مـادام قسـم من المشـاركين فيـه لايحسـنون التحـدث بالآشـورية ولـم يـروا في حياتـهم أرض آشـور والأرجـح لـو توافـرت لهـم الإقامـة في ديـار آشـور لرفضـوا . . إذن كيـف سـيكون دفاعـهم عـن أرض آشـور وهـم لايرغبـون حتـى العيش فيـها ؟ ؟ !

الحقيـقة . . كلمـا سـمعت عـن إنعـقاد مؤتـمر مـن هـذا النـوع في الخـارج ، أتذكـر البـؤس الذي رأيتـه في ذلـك المؤتـمر ، وأكـرر إذا كـان الحاضـرون في المؤتـمر غيـارى على أرض آشـور ويدافعـون عـنها ، فلمـاذا لاينتـقلون إليـها ويشـاركون في زيـادة عـدد سـكانها الصامديـن والعمـل معهـم مـن أجـل حقـوقـهم المصيريـة وا لمسـاهمة في تعميرهـا واستـثمار خيراتـها والتـنعم بروائعـها ؟

قـد يقـول قائـل ، إن لغـة هـذا المؤتـمر أو ذاك كانـت آشـورية ، هـذا طبعـا حسـن ، ولكـن هـل أولاد هـؤلاء المشـاركين يتحدثـون الآشـورية أو يحملـون مشاعـر تجـاه وطـن آشـور ؟ وهـنا أتـذكر أن شـماسـا تلكيفيا في ديـترويت أيضـا دعانـي إلـى داره ، وعـندما أردت التـحدث مـع أولاده بسـريانية تلكيف المحكيـة ، طلبـوا مـني الكـلام بالإنكليزيـة لأنـهم يجـدون صعـوبة في التحـدث بالتلكيفـي ( كمـا قالـوا لـي ) فسـألت والدهـم ، عـن سـبب عـدم تعليـمهم السـريانية كمـا تتحـدث أنت وأمهـم ، فأجابـني بصراحـة ربمـا اولادي يملكـون بعـض المعـلومات عـن تلكيف ، ولكـن أحفادي سـيفقدون كـل شـئ عـنها لغـة وموقعـا وأصـلا وحتـى ديانـة ، فقـلت لـه ، ولكنـهم يعـقدون المؤتـمرات للدفـاع عـن آشـور وتلكيف ، فأجـاب : لقـد طلبـوا منـي المشـاركة في أمثـال هـذه المؤتـمرات ، فأجبـتهم ، إذا كنـا نحـن وأولادنـا الذيـن قطعـنا كـل علاقـاتـنا بأرض آبـائنا وأجـدادنا سـنحافظ على آشـور وتلكيف ، فلنـقرأ على ديـار الآبـاء والأجـداد في كـل أرض العـراق ألـف ألـف سـلام ؟ !

وكثيـرا مانسـمع مثـلا شـائعا " تغـرق السـفينة عـندما يكثر ملاحيها " وفي قـرانا مثـل متـوارث " احتـرق الطبيخ لكثـرة الطباخين " والأمثـال هي أقـوال مأثـورة فيهـا مواعـظ وعِـبَـر ودروس يحتـذى بـها لأنـها ذات مغـاز ( جمع مغـزى ) اجتماعيـة مسـتخلصة مـن ممارسـات وتجـارب حياتيـة ، وتـورد عـادة لإثبـات قـول ودعمـه أو لإيضـاح فكـرة وتعـزيزها . . ولكـن يضـيف المفسـرون لهذيـن المثـلين ، بـأن المعنـي بهـما هـو حـدوث الضـرر عـند عـدم الإتفـاق ، أمـا إذا تـوافر التـفاهم بيـن الملاحيـن واتـفق الطباخـون على نوعيـة الطبيـخ وخطـوات إعـداده . . فـلا السـفينة تغـرق ولا الطبيـخ يحتـرق . .

وأيضـا . . كثيـرا مـا نسـمع من المسـؤولين في المجـالات الدسـتورية والقانونيـة الذين يتـم التباحـث معهـم في قضـايا الشـعب ( الكلداني الآشوري السرياني ) عبـارة " هـل اتـفـقتم بينكـم على هـذا الأمـر " مـادمتـم لـم تـتـفقوا بينكـم " فـإن أحـدا لايسـتطيع أن يرضيـكم جميعـا لأنكـم متـناقضون في مطالبكـم ورغباتـكم " وهكـذا يكـون الجـواب الـذي طالـما قـرأنـاه وسـمعناه مـن الـذين تـداولـوا في أمـور هـذا الشـعب " إذهبـوا واتـفقوا ونحـن نلـبي مـا تـتـفقون عليـه " . . إذن المشـكلة في ضـياع الحقـوق ، هـي لعـدم وجـود اتـفاق وتبايـن المطالـب بيـن الزعمـاء السـياسيين والعشـائريين والدينـيين ، واسـتمرار تصـاعد عـدد هـؤلاء الزعمـاء الذيـن بمحاولاتـهم فـرض وجـودهم يزيـدون الطيـن بلـة . . بحيـث كـدنا نحـن المتابعـين لأوضـاعهم أن نضيـع في متاهـاتهم .

لكـن الأدهـى . . أن لايتوقـف الأمـر على " ملاحـي " و " طباخـي " هذا الشـعب في الداخـل الذيـن هـم الأولـى بـقضاياه ، ويمكـن أن يتفاهمـوا بينهـم على حلـول باعتـبارهم أصحـاب الأمـور ، وعليـهم يقـع مباشـرة مـاتسـفر عنـه النـتائج مـن خيـر وشـر . . وإنـما المشكلة ، أن نسـمع بيـن فتـرة وأخـرى ، مـن يظهـرون في الخـارج ويعتـبرون أنفسـهم " أوصـياء " على مـا قطعـوا روابطـهم الوجوديـة بـه ، وصـاروا يعقـدون المؤتـمرات والإجتماعـات ويغـدقون عليـها مـن الألقـاب ، مثـل " الموسـع " و " التاريخـي " والحتـمي " و " الإنقـاذي " في زمـن لاتوجـد ضرائـب ومسـاءلات على مثـل هـذه الإدعـاءات ، ويتحدثـون وكأنـهم الكـل فـي الكـل ، ويصـدرون القـرارات ، وحتـى أنهم يرسـلون الوفـود إلى داخل العـراق .

ولكـن عـندمـا نتابـع مـادار في هـذه المؤتـمرات " وسـأقتصر أنـا على الأخيـر بينـها وهـو مؤتمـر ستـوكهولم المسـمى (المؤتمر الآشـوري الموسّع في السـويد ) من 15 إلى 17 كانون الأول 2006 ، كمثـال للآخريـن لضـيق المجـال في موضـوعي وأتـرك غيـره لـمن يريـد تناولـه ( للمقارنـة والمراجعـة والإطـلاع والوصـول إلى الحقيقـة ، ننشـر نـص البـيان الختـامي لمؤتـمر ستـوكهولم في نهايـة الموضـوع ) .

وبحسـب المعـلومات التي نشـرها المؤتـمر بتاريـخ 16 / 12 / 2006 عـن بـدء أعمالـه ، يقـول ـ نصـا وبالتسـلسـل ـ حضـر المؤتمـر عـدد مـن ممثلـي المنظمـات والشـخصيات السـياسية مـن مختـلف بلـدان العـالم وهـي : المؤتـمر الآشـوري العـام ، حزب تحـرير آشـور ، المنظمة الاشـورية القومية ، الحركة الديمقـراطية الآشـورية ـ التيـار الوطنـي ، الحـزب الديمقـراطي الآشـوري ، المنبـر العالـمي للناشـطين الآشـوريين المستـقلين ، إتحـاد الشـبيبة الآشـورية في السـويد ، معـهد بابـل في ألمانيـا ، المركـز الثـقافي الآشـوري في بوتشـيركا / السـويد .

وعـند النظـر إلى هـذه التنظيمـات يبـدو واضحـا ، أولا : أن كلهـا سـياسية حتى لـو حملـت اسـم المستـقلين في بعض الأحيـان ، ما يعـني لايمكـن أن تكـون حقيقـة أي وفـد يمثـلها ، أينـما اتجـه وحيثـما ذهـب ، إلا ّ على صـورتـها وما دار في أروقـة مؤتـمراتـها .
وثانيـا : لـم نسـمع بوجـود أي تنظيـم لهـا جميعـا في أرض الوطـن بمـا فيـه من تسـميه المؤتـمر الآشـوري العـام الـذي يذكر المؤتمـر أنـه تأسـس في آب 2005 وهـو ممثـل المشـاركين في المؤتمر في العـراق ، وهـنا يخطـر على البـال إذا كـان لأصحـاب المؤتـمر الموسـع تنظيـم وممثـل في العـراق فلمـاذا لـم يعقـدوا مؤتـمرهم داخـل العـراق ليكـون صـداه حيـث أرض القضـية ولكـي يظهـر حجمهـم " الموسـع " في وطـن الآشـوريين ؟ و يضـع هـذا الأمـر الشـكوك التـي تدفـع للإحتسـاب بـأن وضـعهم ينطبق عليـه المثـل " فاقـد الشـئ لايمكـن أن يمنحـه "
وثالثـا : وكمثـال لهـذه التنظيمات التي ذكـر المؤتمـرون أسـماءها ، نـدون فقـرة ( نصـا ) مـن لقـاء منشـور في موقع عنكاوا كوم بتاريـخ 29 / 12 / 2003 مع الدكتـور ابراهيـم أفـرام أحـد قيـاديي حـزب تحـرير آشـور الذي تأسـس في 15 / 6 / 1995 حيث يجيب على سـؤال ( أيـن يتـواجد أعضاؤكـم ، في المهجـر فقـط أم في الوطـن أيضا ؟ ) ويقـول الدكتور ابراهيم " في الوطـن وخاصـة في سـوريا وتركيـا لدينـا أعضـاء منظميـن لكنهـم يعملـون بسـرية تامـة ، أما في أوروبا واسـتراليا فلدينـا فروع كثيرة ومؤازريـن بأعـداد كبيـرة " ثـم يسـأله الموقع ( يعنـي في العـراق ليس لديكم أعضـاء منظميـن ؟ ) فيجيب الدكتـور ابراهيـم أفـرام " لدينـا أعضـاء من أبنـاء شـعبنا من العـراق لكنـهم يعيشـون حاليـا في المهجـر " هـذا الحـزب في التسـلسل الثاني ، نظـرا لأهميـته ، في قائمـة المشـاركين في المؤتـمر ، وهـو مثـال لغيـره من المشـاركين ( في المؤتـمر الآشـوري الموسـع ) وممثلـه في العـراق ووفـده إلى العـراق . . الذيـن لانجـد حاجـة لتـناولهم واحـدا واحـدا ، وإنـما نذكّـر بمثـل قـرانا ( إسـم كبيـر لقريـة خربانـة ) .
ورابعـا : عـندما نقـرأ في البيـان الختامـي لمؤتمـر ستوكهولـم ( الآشوري الموسـع ) مايـلي ( فقـد قـرّر المؤتمـر المطالبة بالاقـرار بإقامـة اقليـم آشـور بجغرافيـته التاليـة :

شـمالاً: الحدود الدولية لدولة العراق مع تركيا وسوريا
شـرقا: من منطقة نروه وريكان ضمناً ، نزولاً على طول الزاب الأعلى
غـربا : نهر دجلة
جنـوباً : نقطة إلتـقاء الزاب الأعلى مع دجلة )

نجـد البـون الشـاسع بيـن مطلب الإقليـم وحـدوده ( أعـلاه ) وبيـن الواقـع الذي الذي فيـه الشـعب الذي يدعـون تمثيلـه في مناطق هـذا الإقليـم . . أمـا غيـره ( فلا مجال في موضوعي لنشره كله ويمكن الرجوع اليه من خلال متابعـة وقائـع المؤتمر ) مثـل الإعلان الذي نشـره يوم 16 / 12 / 2006 تحت عنوان ( رفض التسـمية المركبة والمطالبة بالتسـمية الآشورية . . المطالبة بالفـدرالية واقليم آشـور ) وعندما سـئل الناطـق بإسـم المؤتمر السـيد اشـور كيوركيس : ماهي المناطق التي يشـملها الإقليم الذي تطالبون بـه ؟ ( أجاب : سـهل نيـنوى ونـوهدرا ) وعـندما سـئل : لكـن لاتشـكلون الأكثرية السـكانية في هـذه المناطق الآن ، فكيف يتـم تشـكيل الإقليم تحت حكـم الأقليـة ؟ ( أجـاب : هـذه المناطـق هي آشـورية تأريخيـا ويجب إعـادتها إلى أهاليها الشرعيين كما للأخـوة الأكراد مطالب باعـادة أراضيهم في كركوك فلـنا أيضا أراضيـنا المسـتولى عليها يجب إعادتـها ) . . وأيضا يمكن الرجـوع إلى التـقرير اليومي ( 1 ) عـن اليوم الأول للمؤتمر 15 / 12 / 2006 والتـقرير اليومي رقم ( 2 ) عن اليوم الثاني للمؤتمر 16 / 12 / 2006 والتـقرير اليومي ( 3 ) ليوم 17 / 12 / 2006 .
وأسـأل انـا الناطـق السـيد آشـور : كيف تعـاد المناطـق وأهلها ، وأنتـم منـهم ، لاتـعودون إليها ، عـودوا إليـها وهي تعـود لأهلها تلقـائيـا ؟ هل تريـدون أن تعـاد على بيـاض ؟ سـأتيكم بمثـل وهو واحـد مـن بيـن عشـرات : قريـة كان كل سـكانـها مـن الآشـوريين اسـمها ( بدريـة ) لابـدّ أنكـم سـمعتم بـها لأنـها ضـمن المناطق التي يطالب بـها المشـاركون في مؤتمركم الآشوري الموسع / السـويد ، تـقع جنـوب غربـي ألقـوش ، جميلة ورائعـة وصاحبـة خيـرات وفي موقع مهـم على الطريق الدوليـة إلى دهـوك وزاخـو والحدود العراقية مع تركيـا ، وكان نظـام الطاغيـة صـدام نقـل إليـها جماعـات عربيـة . . وبعـد زوال هـذا النظـام هـرب العـرب منهـا وأصبحـت في حـوزة الأخـوة الكـرد لكنـهم لـم يسـكنوها وبقـيت فارغـة من السـكان أشـهرا عـدة وطلبـت القيـادة الكردية والمؤسـسات الدينـية المسـيحية مـن سـكانها الآشـوريين الذيـن غادر معظمـهم خارج العـراق العـودة إليـها ، ولكنـه لـم يعـودوا ، ولأنـها بقيـت فارغـة ذهب العـرب الذين غادروهـا عـند القيـادة الكرديـة وقالـوا : القريـة فارغـة ولـم يعـد إليهـا سـكانها الآشـوريون وطلبـوا السـماح لهـم بالعـودة إلى قريـة بدريـة مع التـعهد بمغادرتـها إذا عـاد إليـها سـكانها الآشـوريون . . وعـاد العـرب المسـتوطنون إليـها وحتـى اليـوم لـم يعـد إليـها أي آشـوري مـن سـكانـها . . مارأي أصحـاب مؤتـمر سـتوكهولم بهـذا الوضـع ضـمن مناطـق الأقليـم الذي يطالبون بـه ؟ ومـا رأيـهم هـم وأحـزابهم أن يعـودوا إلى بدريـة وغيـرها مـن مناطق الإقليم الآشـوري الفارغـة ويعمـروها ويعمـروا ما يسـتطيعون مـن مناطق الإقليم ليكونـوا قـدوة لغيـرهم ؟ أخشـى ان يغضـوا الطرف عـن هذا العـرض الذي أرى فيـه مفتـاحا لكـل حلـول المشـكلات ، ويبـقوا على الأقـوال والبيـانات وليس على الأعمـال والأفعـال ! ! .

الحديث ممـكن أن يكـون أكثـر عـن مؤتمـرات الخـارج ومقـرراتها وبيـاناتهـا وجبهاتـها ووفـودها إلى العـراق ، التي تنشـر ماطاب لـها مـن ( عسـل ) الحقـوق وتـملأ الأوراق بلـوائح المطالب باستـثناء مطلبـي ( العـودة إلى أرض الآباء والأجـداد ) و ( المسـاهمة في تعمير قـرى الكلدان الآشوريين السـريان ) . . وماشـاء اللـه على هـكذا مطالب وأوامـر : إقليـم و. . و . . في العراق وأهـل الإقليـم في كل أنحـاء الأرض مـاعـدا العـراق . . نكـرر ماشـاءاللـه . . ماشـاء اللـه . . وعيـش وشـوف .

نـص بيـان المؤتـمر الآشـوري الموسـع ( للإطـلاع والمقارنـة )

المؤتمر الآشوري الموسّع في السويد
- البيان الختامي –

ستوكهولم : 18/12/2006
في ظل ظروف سياسية معقدة تتشابك على أرض العراق بشكل عام و تنعكس سلباً على الشعب الآشوري بشكل خاص ، كانت مسؤليتنا التاريخية التي تحتم علينا كأحزاب و تنظيمات و فعاليات مستقلة أن نتحرك بما تستدعيه المصلحة العامة للشعب الآشوري لانقاذه من براثن التبعية و الاستجداء التي صُوّرت له على أنها الملاذ الأخير، فعلى أرضية هذا الواقع و تحت شعار : " آشور فخر العراق، العراق وطن الآشوريين "
انعقد المؤتمر الآشوري الموسّع في مدينة ستوكهولم من 15 إلى 17 كانون الأول 2006 و بحضور فعّاليات سياسية من أحزاب وتنظيمات وناشطين للتداول فيما يُلحق بالشعب الآشوري من غبنٍ و تهميش و تقسيم، ولايجاد السبل الكفيلة للوقوف في وجه مَنْ يُفرِّط بحقوق الشعب الآشوري ، أصل العراق و تاريخه .
فعلى مدى ثلاثة أيام ناقش المؤتمرون بروح مستمَدَّة من عراقة الماضي ومسؤولية الحاضر ورؤية المستقبل، الحقوق القومية المشروعة للشعب الآشوري والآليات السياسية الكفيلة بتحقيقها على أرض العراق، أرض الآباء و الأجداد، جنباً إلى جنب مع باقي مكونات الشعب العراقي. وقد اثمرت المناقشات بتأسيس جبهة آشورية قومية تحت إسم "جبهة انقاذ آشور" التي سيُعلن برنامَجها وتشكيلتها في الوقت المحدد من قبل المؤتمر. وتؤيد الجبهة كافة الجهود والمساعي التي تدعم المسار الآشوري في العراق والمتمثلة بكل تنظيم أو كيان سياسي يعمل على تحقيق مطالب المؤتمر، حيث تعلن الجبهة بأن ممثلها الآن في العراق هو "المؤتمر الآشوري العام" الذي تأسّس في العراق في شهر آب/2005، كما تعلن استعدادها على تأييد كافة الفصائل الآشورية التي تتخذ لنفسها من مقررات المؤتمر الآشوري الموسّع منهجاً عملياً لتحركاتها السياسية في العراق، وترحب مستقبلاً بانضمام كل تنظيم أو حزب أو ناشط يؤمن بمقررات المؤتمر جميعها وبدون استثناء أيّ منها.
مقرّرات المؤتمر : تعمل "جبهة إنقاذ آشور" على توحيد الجهود لتحقيق المقررات التالية :
أولاً : على الرغم من تجاهل الدستور العراقي في ديباجته، لِما قدّمه الآشوريون للعراق من وجه حضاري و تاريخٍ يرتقي به إلى مصافِ الأمم الحضارية وكم قدّم له من الأرواح كشهداء ، بالإضافة إلى مساحات كبيرة من الدماء التي أُزهقت على يد حكومات ديكتاتورية منذ تأسيس العراق الحديث وحتى يومنا هذا مكللةً بوشاح الهجرة السوداء منذ عام 1933 إثر مذابح مروّعة طالت العزّل من الآشوريين في سيميلي وعلى امتداد شمال العراق وعلى أثرها توالت صفات التخوين واللاوطنية التي ألبــِسَت على الآشوريين من قبَل الحكومات الرجعية والعنصرية. وبرغم تحمّل الشعب الآشوري لكل هذه المعاناة، إلاّ أن الدستور العراقي لم يعطي الآشوريين حقهم ولم يحترمهم كما يستحقون وفقاً للحقيقة التاريخية والمساواة الوطنية.
ولذلك فقد فرّر المؤتمر المطالبة بالاقرار بأن الآشوريين هم الشعب الأصيل في العراق .
ثانياً : إضافةً إلى ما تعرض له الشعب الآشوري من اضطهاد و تهميش، إلا أن الدستور جاء ليزيد من مآسي الآشوريين بتقسيمهم عن طريق استحداث مكوّنات قومية جديدة لا يعترف بها علماء الآشوريات في العالم ولا أبرز المؤرخين العراقيين. وحتى اللغة الآشورية جاءت بتسمية مذهبية، وهذا نتيجة لسياسة استرضاء بعض رؤساء الطوائف الآشورية بدعم من أطراف خارجية مما يُجحف بحق الأمة الآشورية وفق حقيقتها التاريخية، وإيماناً منـّا بالحقيقة التاريخية التي تفرض الآشورية كهوية أرض وشعبٍ ولغة.
ولذلك فقد قرّر المؤتمر المطالبة بتثبيت االآشورية في الدستور العراقي كهوية قومية شاملة .
ثالثاً : بعد أن تخلص العراق من معاناته اثرَ بطش الحكومات الديكتاتورية المتوالية على حكمه. دخل العراق مرحلةً جديدة في حياته السياسية ليُفرز من خلالها طموحات مكوّناته القومية والدينية، فكانت تلك الطروحات فئوية أكثر منها وطنيةً وبشكل خاص تَدْيين العراق و فَدْرلته بشكلً يُخالف مبدأ المساواة و التعايش، وخصوصاً أنه تمّ رسم الخارطة الفدرالية بدون الأخذ بعين الاعتبار الشذوذ الديمغرافي الناتج عن سياسة الحكومات الديكتاتورية والحركات الانفصالية، ونذكر على سبيل المثال، الاضطهادات خلال الستينيات، حيث تمّ تهجير الشعب الآشوري من مدنه و قراه بين مطرقة الحركات الانفصالية وسندان الحكومات الهمجية، وذلك منذ العام 1961 حيث بلغت ذروتها في مذبحة صوريا عام 1969، مضافاً إليها عمليات النقل السكاني في السبعينيات وصولا إلى عملية الأنفال عام 1988 والتي راح ضحيتها قسم كبير من الشعب الآشوري بين قتيل و شريد لذنب لم يرتكبوه، وصولاً إلى مرحلة حرب الخليج الثانية حيث تم فصل شمال خط العرض /36/ ليبدأ مشروع تكريد آشور بشكل رسمي وعلني، وما تلى ذلك من إضطهاد قومي منذ 1991 في شمال العراق، واضطهاد ديني وقومي بعد سقوط النظام في 09/نيسان/2003 في كافة مناطق العراق، حيث تستمر الإبادة الديموغراقية للشعب الآشوري حتى لحظة إعلان بياننا هذا.
وانطلاقاً من رؤيتنا لضرورة المساواة في الفدرالية المطروحة في الدستور العراقي وإعادة كافة الأراضي الآشورية المغتصبة إلى اصحابها في كافة أنحاء العراق، وإزالة الغبن الذي لحق بالآشوريين من جرّاء هذه السياسات في تجاهل حقوق الشعب الآشوري في العراق، وحق الشعب الآشوري في الحفاظ على هويته ووجوده في أرض أجداده "آشور"، والحفاظ على مقوماته القومية من إجتماعية وثقافية، فقد قرّر المؤتمر المطالبة بالاقرار بإقامة اقليم آشور بجغرافيته التالية:

شمالاً: الحدود الدولية لدولة العراق مع تركيا وسوريا
شرقا: من منطقة نروه وريكان ضمناً، نزولاً على طول الزاب الأعلى
غربا : نهر دجلة
جنوباً : نقطة إلتقاء الزاب الأعلى مع دجلة

****
وفي النهاية ، ومن على هذا المنبر نخاطب المجتمع الدولي الذي كان شاهداً على ما حلَّ بالشعب الآشوري من مآسي وويلات منذ ما قبل تأسيس منظمة عصبة الأمم حتى ما بعد تأسيس الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان التي وقفت وقفة المتفرج على ما يحدث في العراق من تهجير واضطهاد ديني وقومي بحق أعرق شعوب التاريخ .
كما نخاطب الشعب العراقي الأبي بعد أن نال حريته أن يتفهّم حق الآخرين بالمساواة والعيش المشترك الذي تقره القوانين الدولية والإنسانية بعيداً عن التعصب القومي والديني اللذين كانا من افرازات الحكومات الديكتاتورية الرجعية البائدة التي توالت على حكم العراق رغناً عن إرادة الشعب العراقي. فلقد آن الآوان أن نجلس على طاولة الوطن كعائلة واحدة بعيداً عن المشاريع الخارجية التي تنال من وحدتنا التاريخية التي جمعتنا على مر العصور، كنا نتقاسم فيها العيش المشترك.

وأخيراً نتوجّه إلى أبناء الأمة الآشورية، أن يتحمّلوا مسؤولياتهم تجاه مصيرهم المهدد بزوال مقوّماته القومية من أرض و هوية ولغة ووجود، بما أُصبِغَ عليه من معادلات طائفية وسياسية أَدخلته في قضايا معادية للقضية الآشورية برمّتها، كافتعال التسميات المركبة والطائفية، وألحاق القضية الآشورية بقضايا انفصالية عنصرية مستحدثة على أرض آشور. وفي توجّهنا هذا ندعو الشعب الآشوري للتكاتف والتعاضد بكل ما يملكونه من قوة في داخل العراق وخارجه أحزاباً كانوا أم تنظيمات أم ناشطين، للوقوف في وجه كل المشاريع التي تنال من القضية الآشورية الحقّة.

عاش العراق حراً موحداً
عاشت الأمة الآشورية Opinions