Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

رسالة هادئة جدا ..... الى السيد جميل روفائيل

بعد قرائتي أخر مقالتين للكاتب القدير جميل روفائيل قررت ان نناقش معه سوية بمقالة هادئة ملتزمة بعيدة كل البعد عن أي كلمة او عبارة لا تليق بالنشر .وستقتصر هذه المقالة على مناقشة قسم يسير ما كتبه السيد جميل روفائيل سابقا وحاليا والتي لا يمكن نفيها لانها موثقة في موقع تللسقف, والتي كلفتني الكثير من وقتي و العناء في البحث والقراءة في معظم ما نشره الكاتب لسبع سنوات مضت .. ليس لاجل شئ .. وانما من اجل البحث عن الثوابت المشتركة في الاراء المختلفة التي عَبَّـر عنها الكاتب وذلك لتعزيز وحدة صف شعبنا الكلداني والسرياني والاشوري وما يتناسب مع المتغيرات الجديدة التي حصلت مؤخرا على الساحة السياسية لشعبنا
وسأكون بمنتهى الشفافية والأمانة لإيصالها للقارئ الكريم ...
أولا : فيما يخص علاقتنا مع أخواننا العرب والكرد وأيماننا منا بالعيش المشترك معهم ... يسرد الكاتب في أخر مقال له :

"وأوضح قناعتي ، بأن الأفضل لشـعبنا ، أن يجتمع شـمله ضمن اقليم كردستان ، بدلا من أن يكون مشـتـتا ، قسـم منه في محافظة نينوى والقسم الآخر في اقليم كردستان ، ولمـا كان الأسهل ضم مناطقنا ( سـهل نينوى ) إلى اقليم كردستان لكونها في رقعة جغرافية واحدة ، بينما مناطق شـعبنا في اقليم كردستان مبعثـرة ومن المستحيل جمعها وفصلها من أجل ضمها إلى محافظة نينوى ، ولذا فإن مصلحة شـعبنا في جمع شـمله تكمن في وجوده كاملا ضمن اقليم كردستان وفي وضع خاص من الحكم الذاتي الجغرافي والإداري ".....الرابط(1)

عزيزي القارئ: ولكن السيد جميل روفائيل كان له رأيا اخر في الموضوع نفسه .......و طرحه في مقالات عدة اخرى ليقول :

"وبالنسـبة للمنطقة الخاصة ، وبتقديري أنها في صدارة أساس الأوليات ، ومن الضرورة القصوى أنجازها قبل فوات الأوان وضياعـها ، وعلى الأرجح ، الى الأبد ، وبضياعـها يصبح شعـبنا فـي وضع من ليس له مكان حقيقي يتصرف به في هذه الدنيا . . أجل تحديد جغـرافية المنطقة وفي محافظات عـدة بحسب وجود التجمعـات ضروري ، وبحيث تكون المنطقة مرتبطة مباشرة بالأدارة المركزية في بغـداد ، تخلصا من تشتتها في المحافظات وخضوع كل تجمع لأنظمة وتوجهات أدارية متباينة عن الأخرى ، وبين مناطق هيمنة عـربية وكردية " .........................الرابط رقم (6)

ويستطرد الكاتب لنفس الموضوع في مقالات اخرى.... وأقتبس اجزاء منها حيث يقول :

" أمـا في المنطقـة الكرديـة ، حيث يسيطر الحزبان : الديموقراطي والأتحـاد على كل شئ ومن دون أسـتثـناء ، وبالضـبط كما كان يسـيطر البعـث أيام زمانـه ، ويفرض على كل مسـيحي أن يكتب في الحقـل القومـي ( عـربيا ) فـفي المنطقة الكردية وأن لـم يكن هـذا الفرض ( كرديـا ) مكتـوبا ولكنه ضـمنيا متداولا ومعـمولا بـه " .............................الرابط رقم (7)

" أؤكـد ، على المنطقة الجغـرافية وتحديدها ، لأن ، بصراحة ومن دون مجاملة لأحـد ، مستقبل العـراق يسوده الغموض ويدعو الى التشاؤم أكثر بكثير من التفاؤل ، والثقـة سـواء بالعـرب أو الأكـراد المحيطين بتجمعـاتنا تتضاءل يوما بعـد آخر نتيجة ممارسـات الأحـتواء والهيمنة الواضحة عـندهم ، ليس فقط أفرادا وجماعات وأنـما أيضا جهات حكومية ، ومن يتحدث عن غـير ذلك فأنه يخدع نفسه وشـعـبه " ....................الرابط رقم (6)


" وأضـافة الى هـذا ، وأقولها بصراحة أيضا ، أنه عـلى رغـم العـلاقة الأعتيادية القائمة مع الأخوة الكرد ، والتي لا تختلف عـنها كثيرا بالنسبة ، أيضا ، لجيران قرى شعـبنا في المنطقة العـربية ، فأن هذه العـلاقة مع الأخوة الكرد هي في أحيان كثيرة ظاهرية لا غير ، ناهيك عـن الأخوة العـرب ، فليس خافيا سعـي جهات سياسية كردية الى أعـتبار المسـيحيين في المنطقة الكردية ( كردا ( بشكل قـد لا يختلف كثيرا عـمّا كان يفعـله الأخوة العـرب "................الرابط رقم (5)

" كـما أن ما لايقل عـن خمسين قرية مسيحية ( كلدانية آشورية سريانية ) في المنطقة الكردية لا تزال ( تـحتلها ) جماعـات كردية تسكن فيها وتستغـل أراضيها ، والجهات الحكومية الكردية تغـض الطرف أو عـلى الأرجح تماطل ، وهو أمر ترسخ تفسيره بأنه موقف غـير ودّي تجاه شعـبنا يدخل ( ضمن هدف أستيطان قرانا من قبل الكرد الى ما لا نهاية ، وجعـل أبناء شعـبنا لاحول لهم ولا قوة غـير الهجرة والتشتت في أنحاء الدنيا ، ومن ثـم الذوبان في شعـوب أخرى والفناء العـرقي المتوارث والقومي الأصيل ) وترفض الجهات الكردية الحاكمة تحديد المنطقة الكلدانية الآشورية السريانية في أقليمها ، بهدف أبقائها قرى متناثرة ( لا سبيل لها غير الأذعـان للقوي ) كما ترفض الجهات نفسها منح هذه القرى نوعـا من الصلاحيات الذاتية الخاصة من النواحي الأدارية والأجتماعـية والثقافيـة ".................(5)

ان هذه التناقضات في الاراء لا تخدم مصلحة ابناء شعبنا الكلداني والسرياني والاشوري الذين يؤمنون بالعيش المشترك والعلاقات المبنية على احترام الاخر مع اخوانهم العرب والكرد في ظل عراق ديمقراطي اتحادي موحد ...


ثانيا: (الدكتور حكمت حكيم ) يوصف السيد جميل روفائيل في اخر مقالة له الدكتور حكيم ليقول :

" وأمـا توقيع الدكتور حكمت حكيم الذي يذكر أنه ( شخصية وطنية كلدانية مستـقلة ) أي لايمثل غير نفسه كشخصية ولذا لاعلاقة له بالبيان غير الحشـر لأنه يتناقض مع عنوان البيان الذي يشير أنه للتنظيمات الكلدانية وهو شـخص وليس تنظيما ، علما أن كثرة تذبذب مواقفه تدعو إلى العجب العجاب ، فهو مع الاسم الموحد لأنه أيّـده في المؤتمر الشعبي الكلداني السرياني الآشوري ( الأول ) الذي هو أحد أعضائه ومن الهيئة التي أعدت البيان الختامي للمؤتمر الشعبي الذي أقّـر التسمية الموحدة ( كلداني سرياني آشوري ) وهو حاليا يقبض راتبا ويسكن منزلا على حساب المجلس الشعبي وهو بذلك موظف لدى المجلس ينبغي أدبيا أن يكون في إطار توجيهاته . . وهو مع التسمية القومية الكلدانية ودعواتها الدينية والحزبية بما يتناقض مع مهماته في المجلس الشعبي ، التي ينبغي أن يتخلى عنها وعن عطاءاتها إذا اتخذ موقفا مخالفا لهـا . . وهكذا جعلنا نحتار بين أحبائه الأول ومنزله وحبـيبه الأخير ومنزله ومـن بينهم وحبهم ومنازلهم . . وما علينا إلاّ التشبث بالقول : عيش وشوف ..................(1)

واذا ما راجعنا المبادئ الاساسية التي قام عليها موقع تللسقف .. (الذي أكن له كل الفخر والاعتزاز ) .....نقرأ في الفقرة الحادية عشر منه :


11" ـ وحفاظـا على نظافـة الموقع ونقائه ضمن أهدافه القوميـة الوحدويـة ....، فأنـه يرفض كل أشـكال المهاتـرات أو الأنتقـادات ذات الطبيعـة الشـخصية ، ولـن يسـمح بنشـر أي مادة فيـه تؤثـر على كرامـة أي شـخص وأحـترامه الأجتمـاعـي "...........(5)

ربما يحيد قليلا صاحب الدارفي خضوعه للشرط اعلاه ... فما يكون المثل الشعبي المناسب لهذه الحالة ,,اعزائي القراء وانتم حكيمين بالامثال .... .
لنرجع الى الوصف اعلاه بخصوص الدكتور حكمت حكيم ...ولكي لا يحتار الكاتب والقراء الاعزاء ,في اختيار الدكتور حكيم بين , احبائــه سـابقا , ومنزلــه ,وحبـيبه الأخـير , ومـن بينهـم وحبهــم ومنازلهم , ...............نقتدي بالبيت الشعري التالي :

نقَل فُُؤادكَ ماشئتَ مِنَ الهوى وما الحبُ إلا للحبيبِ الأولِ
وَكمْ مِن منزلٍ يألـــــفه الفتى و حَنينه آبدا لأول مــــــنزل

ولكي لا نسبق جميعا حكمة الحكيم في الاختيار..سنقرأ ما كتبه الكاتب عن الدكتور الحكيم عن مكانته ومبادئه ونضاله واعتزازه بقوميته وحبه لشعبه ووطنه :

" " أن الدكتور الفاضل حكمت حكيم هو وراء تأسيس هذا المنبر الكلداني ، ولكن مع أحترامنا لنضال وأخلاق ومكانة الأستاذ حكيم الاجتماعية ، ليس واجبا أن نسايره في أفكاره التي لا نؤمن بها . . شخصيا ، كنت وجهت أسـئلة للدكتور حكيم ، ضمن لقاء معه في عنكاوا كوم ، ومما أجابني بالتعريف بشخصه ، أنه : كـلداني القومية ، فأجبته ـ وكـل هذا وغـيره مثبت وموجود في عنكاوا كوم "......................(5)


" ثقتي بصحة أفكار وآراء وتأريخ الأسماء التي وردت .......، فأنا لا أستطيع الشك في الدكتور حكمت حكيم والأسماء الأخرى...........................(3)


" وأنني أعتبر أن الدكتور حكيم بسجله الناصع ونضاله الشجاع وعـلمه الواسع وصموده الدائم في الحفاظ على ما يؤمن به وأعتزازه بالقوم الذي ينتمي اليه جديرا بتحمل الأمانة والقيام بأعبائها . . وهذه هي أهم المزايا التي نفتخر بتوافرها بكل كريم وفـيّ مخلص من شعـبنا ، وقناعة في ألتزام الرأي الذي يراه مناسبا وأحترام آراء الآخرين وأستعـداده للعمل ما في مقدوره من أجل مجموع شعبه وبالتعاون مع كل العاملين بصدق في سبيل حقوق شعبنا الكريم بكافة فصائله ومكوناته من أجل ضمان المستقبل الآمن لهذا الشعب الأصيل وحقه التاريخي والجغرافي في أرض مجتمعاته الذي ظل محافظا عليها وأسترداد ما سلب أو أستوطن منها في عقود الظلم والطغيان الأربعـة الأخيرة . . (.................(5)

يظهر جليا للقارئ الكريم.. ان الدكتور الحكيم لم يحيد عن مبادئه يوما , وانه (اي الحكيم ) كان واضحا وضوح الشمس حبه وعشقه لقوميته وشعبه ووطنه منذ البداية, و كيف لا يتمسك مناضلا أصيلا بقوميته الكلدانية هذه القومية التي تعشق لأجلها القلوب وترتاح بصداها النفوس .

ثالثا : رأي السيد جميل روفائيل بالمنبر الديمقراطي الكلداني والسيد سعيد شامايا :

وصف السيد جميل روفائيل المنبر الديمقراطي والسيد سعيد شامايا ب(الموقف الصائب , الشجاع , والتصدي للمحاولاات, و......... ... ) في اخر مقالة له :

ولكن الوصف كان مغاير تماما عزيزي القارئ في مقالات سابقة للكاتب نفسه :

" كنت أتابع المنبر وأرسلت له هذا الرأي ، على أساس أنه أحدى منظمات ( فوضى شعبنا في الخارج ) التي لا تقل عن ( فوضى منظمات شعبنا في الداخل ) " . ................(3)

" وبصراحـة ، كنت ولا زلت ، لا أرتاح لأسم المنبر الديموقراطي الكلداني ( لشكله المذهبي الواضح من أسمه الكلداني ) .......... . ومـع أنـني شخصيا لا أهـتم بالأسماء ، ..... ، ولكن عندما تكون الأسماء قد أصبحت وسيلة ( لـتسلل المتطرفين والهدامين وأصحاب المصالح وحتى ذوي النوايا الشريرة) فـأن مشكلة الأسماء تبرز جليـة "...............(3)

!" كن واقعيا أخي سعيد ولا تحاول الدوران في حلقة أدعاءات غير مجدية . . وبصراحة لا يمكن أن تقنع أنسانا مؤمنا بوحدة شعبنا . . مثلا ، أبلغـني أخي لطيف أنه سأل أبن عمي صبري يونان ، وهو الذي أسمه أحد السبعة المؤسسين للمنبر الديموقراطي الكلداني ، حول المنبر فأجابه صبري بأنه لم يحضر أجتماع التأسيس ولم يؤخذ رأيه في وضع أسـمه بين المؤسسين . . اذا كان هذا صحيحا فأية قناعة توجد حتى في داخل العاملين من أجل المنبر الكلداني ؟...........(5)

" أخي سـعيد ، كما تأكد لي من اتصالاتي ، وأيضا ما نشـرته أنت في شـأن تأسيس المنبر الديموقراطي الكلداني والأجتماع الذي أعلن تأسيسه ، أن الأمر كله حصل من دون دراسة وافـية وتحضير مطلوب وحتى من دون قناعة ذاتية بالنسبة لجدوى هذا التنظيم " ................ ( 5)

" أخي سعـيد . . ... بشكل ينم عن سـخرية بأفكارك ونهجك وتبريرك لما أقدمت عليه بتبني تنظيم ( منبر كلداني ) بأسم ذي دلالة مذهبية أنت شخصيا لا تنكر مذهبيته".......................(5)

عزيزي القارئ ... هل يعقل بان السيد سعيد شامايا (مسؤل لتنظيم كلداني ) يعتبر ان الكلدانية مذهب ؟؟؟ سؤال نحتاج جميعا أجابته......ولعل القارئ الكريم سيقرأ ما يدور بذهن الكاتب بخصوص شامايا والمنبر ؟؟؟؟؟

وإذا ما تفحص القارئ الكريم ثالثا ورابعا أعلاه سيجد ,انه سيعاني صعوبة في إقناع نفسه بالعبارات (المعسولة) التالية التي وردت مؤخرا في مقالات السيد جميل روفائيل ..

" فـأنا كما ذكرت لاخلاف لـي مع القومية الكلدانية والثابتـين على القناعة بهـا "................ (1 )
" نحـن لسـنا مـن حيث المبـدأ ضـد القوميـة الكلدانية والمطالبة بإدراجها في أي مجـال "......(2)

استاذي العزيز.... لربما سيعتبر البعض هذا الكلام المعسول انه خليط من (السم والعسل )

رابعا : الانتماء القومي للكاتب جميل روفائيل

لقد كتب السيد جميل روفائيل عن انتمائه واحساسه وشعوره للقوم الذي ينتمي اليه واورد لكم ما كتبه عن انتمائه القومي وحسب التسلسل الزمني للمقالات :

1 ـ " أن ما يطلق عـلى شعـبنا من الأسـماء بشـكل أنفـرادي : سـورايا ، كـلداني ، آشـوري ، آثـوري ، سـرياني ، آرامـي . . وأي أسـماء أخـرى متداولة بصورة منفردة ، انـما هي دينـية أو طائفيـة مذهبيـة أو مناطقـية عـشائرية ، وينبغـي أن يكون أعـتزازنا بـها محصـورا في هذا المجال ، الخاص بها فقط ، من دون امتداد قومـي ، الذي لو حصل فأنه يفرض أغـراضا أنشـقاقية تلحق الضرر الفادح بالوحـدة الحقيقـية لشعـبنا ، ماضـيا وحاضـرا ومسـتقبلا ، وهـي بذلك سـواء تداولـها البعـض سـهوا أو عـمدا ، فهي خطيرة على حقـوق شعـبنا وبقائـه وترسـيخ وجوده وأسـتمراره شـامخا ، كمـا كان دائـما " .......................(5)

2- " وعلى رغم اختلافي الوحيد مع الدكتور الفاضل حكيم في الجانب القومي فأنني من الناحية القومية أعتبر نفسي : كلدوآشوري" .............(5)

3- " فأنـا واثق بـأن قوميتي آشـورية " .............. (10 )


ولكن لو همسنا باذن السيد جميل روفائيل (حفاظا لهدؤ الجو ) لنقل له ألسْـتَ أنت القائل في سبعينات القرن الماضي في كتابك :

( أضواء على قرار منح الحقوق الثقافية للمواطنين الناطقين بالسريانية )( ص 61 ) :

" وكون الاثوريين بقايا الدولة الاشورية او الارامية مسألة غير مستقرة بعد لعدم وجود وسائل علمية تجزم بذلك . والسبب هو تعدد الأقوام التي سكنت المنطقة وكثرة تداخلهم في ما بينهم وعدم تغطية التاريخ للأحقاب الزمنية القديمة تغطية كلية ودقيقة لذا ارى ان تسجيل التاريخ وفق مستمسكات قليلة وفي ضوء خافت عملية يتخللها الكثير من الحدس والتخمين ".............. (5)


أعزائي القراء.. في زمن كزمننا هذا الذي يكثر فيه الطائيين في ( مابين النهرين ) ودعمهم لمراكز الدراسات والباحثين فيها , واختصارا للزمن, استطاعوا ان يحولوا المسائل الغير المستقرة ( أي النسبية ) الى الثقة التامة (الحقيقة المطلقة ) ..... ولا يسعنا الا ان نقدم الشكر والتقدير الى جميع الذين بذلوا قصارى جهودم لتحقيق ذلك .


خامسا : وفي الختام أتمنى ومن كل قلبي لكاتبنا القدير أن يسير على النهج الذي اتخذه لنفسه في قوله :

" هـذا هـو الأسـلوب الصائب ، وخصوصا انا شـخصيا أسـعى إلى مواصلة نهجـي الذي أرغبـه وهـو) ( مسك العصا من المنتصف بما يحقق توازنها ))............. (8)

واطلب من كاتبنا القدير أن يستمحيني عذرا لإبداء رأيي ولا أقول نصيحتي ( وللعمر وقارا ) و الذي هو:

إذا ما اختل توازن العصا ..فلم يبقى بالعمر , من السنين الكافيات , لإعادة الموازنات.

وأطال الله بعمرك لتكون ذخرا لخدمة شعبنا ( الكلداني السرياني الاشوري ). ولمزيدا من الاجواء الهادئة اثناء شروعك في الكتابة أستاذي الفاضل استمتع بأشجان الرابط التالي :

http://www.youtube.com/watch?v=Agoxoq9IqXw&feature=related


المهندس/ فاروق يوسف خيا
من احدى القلاع الكلدانية /تللسقف
faroukyar@yahoo.com


الروابط :\

1- لست ضد التزام الكلدانية قومية ولكن....
http://www.telskuf.com/articles.asp?article_id=22880

2- تحول سياسي لبيان اساقفة الكلدان
http://www.telskuf.com/articles.asp?article_id=22784

3 - رأي في: المنبر الديمقراطي الكلداني
http://www.telskuf.com/articles.asp?article_id=3

4-الاندماج القومي ( الكلداني الاشوري السرياني )
http://www.telskuf.com/articles.asp?article_id=2

5- المنطقة الامنة وسعيد شامايا وأنطلاق موقع تللسقف........
http://www.telskuf.com/articles.asp?article_id=45

6 – الاخوة في المنبر الديمقراطي الكلداني

http://www.telskuf.com/articles.asp?article_id=55

7- الانتخابات العراقية ..لا ديمقراطية ولا نزيهة .. والعون فرعون

http://www.telskuf.com/articles.asp?article_id=749

8- واخيرا يونادم :من فمك ادينك

http://www.telskuf.com/articles.asp?article_id=17878

9 – بمن نثق. هذه اعمالكم
http://www.telskuf.com/articles.asp?article_id=18591

10 – نحن اشوريون (كلدان وسريان واشوريون )

http://www.telskuf.com/articles.asp?article_id=16305

Opinions