Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

كنائسنا الوطنيه....ألأنتماءات....ألأنشقاق

أنا كأحد أبناء هذا الشعب (الكلداني السرياني الأشوري ) يعذبني التاريخ الجريح لشعبي ، وما تعرض له من تنكيل وأضطهاد وإزاحه عن جغرافية ارضه عبر ألاف السنين ، ويؤلمني حاضره المستمر بالتنكيل والأضطهاد والازاحه من قبل البعض ورثة اؤلئك الظالمين ، والأكثر إيلاما الانشقاق والتناحر الداخلي ، وإيماني لا يحد بوحدته في الماضي او الأتي من الزمن ، وانا كما الألاف من أبناء شعبي نعمل على وحدته وتحرير أرادته ونيل حقوقه في الوجود والأرض وبقية المقومات التي تتمتع بها شعوب العالم .
دينياً شعبنا مسيحي (ويلوح في ألأفق أخوه من أديان أخرى يشاركونا ألجذور ) ، ونتيجه لجملة عوامل تاريخيه وجغرافيه ولاهوتيه وعوامل أخرى ،اعتنق ابناؤه عدة مذاهب ، وظهرت عدة كنائس استقامت عبر مراحل زمنيه كنائس وطنيه ينتمي اليها أبناء شعبنا، وهذا ليس سبه او انتقاص لشعبنا ، فمعظم شعوب العالم يوجد بين أبنائها من ينتمي لعدة مذاهب او حتى لعدة أديان واحياناً فيهم من لا دين له ، ويبقى الشعب الذي بين ابنائه اختلافات مذهبيه او دينيه شعب واحد . فالدين قضية شخصيه وقناعه روحيه لدى الانسان ولا تمتد لتغير انتمائه القومي أو الوطني .. ويحدث أن تتغير قناعات الانسان الروحيه وتبقى القضيه شخصيه ، وفي تاريخ شعبنا كما في تاريخ ألشعوب ألأخرى ، حدث تغير قناعات وأنتقال الى قناعات جديده . وحدث انتقال فردي او جماعي من مذهب لأخر ومن كنيسه لأخرى ، وهذه الانتقال سيبقى قائم بين ابناء شعبنا وهذه حاله طبيعيه .
لا أدعي أنني رجل دين او لاهوتي ، انا مسيحي وأنتمي لأحدى كنائسنا الوطنيه ، واحترم وأُبجل كل كنائسنا ألأخرى ، ولا شأن لي بالرؤى أللاهوتيه لرجال الدين وقناعاتهم ، كما لا شأن لي بتغير تلك القناعات لديهم أو لدى عامة ألمؤمنين فهذا شأنهم ورؤياهم ، وأن حدث لجماعه وخرجوا ( ولا أقول انشقوا ) من احدى كنائسنا وانتموا لكنيسه اخرى من كنائسنا ايضاً يبقى هذا شأنهم الروحي كما حدث لمار باوي سورو ومؤيديه بعد ذاك ألخلاف ألمارثوني مع كنيسة المشرق ألأشوريه وخروجهم في النهايه منها وأعلانهم التصميم بالانضمام الى الكنيسه الكلدانيه الكاثوليكيه او الى كنيسه اخرى من كنائس شعبنا ، وأن حدث العكس وخرجت مجموعه أوأفراد من الكنيسه الكلدانيه وأنضمت لكنيسة المشرق ألأشوريه وهذا ايضاً قابل للحدوث تظل المسأله قضية قناعه روحيه وؤأكد روحيه القضيه ، وهذا ينطبق على كل أبناء شعبنا ( اكليروس وعلمانيون ) ومن جميع كنائسنا الوطنيه ، والتي استقامت كما ذكرت خلال مراحل زمنيه وهي برأي المتواضع ( الكنيسه الكلدانيه الكاثوليكيه ، وكنيسة المشرق ألأشوريه ، والكنيسه الشرقيه القديمه ، والكنيسه السريانيه الارثودكسيه ، والكنيسه السريانيه الكاثوليكيه ) ، مع احترامي لأبناء شعبنا في الكنائس الأخرى .
واجمل مجموعة ملاحظات : ـ
1ــ ان حدث وخرجت مجموعه أو أفراد من أحدى كنائسنا وانضمت لكنيسه اخرى من كنائسنا فالقضيه قضية رؤى وقناعات وليست انشقاقات او تمرد .
2 ــ ان لا تنتمي المجموعه الخارجه من كنائس شعبنا الى كنائس غير وطنيه او مذاهب اخرى ، برأي يبعد من ينتمي الى كنائس غير كنائسنا عن أنتمائنا القومي والوطني ويذيبهم في المجموعه التي ينتمون اليها ، وتنتهي لديهم الخصائص القوميه الموجوده لدى كنائسنا .
3 ــ ان لا تؤسس المجاميع الخارجه من كنائسنا كنائس جديده وتفرخ مذاهب أخرى ، لأن هذه يزيد من تشتتنا اكثر وتبعدنا عن وحدة كلمتنا خطوات ، وما فينا من تباين مذهبي يكفي وتزيد .
4 ــ ان لا يٌعتبر خروج مجموعه من احدى كنائسنا الى كنيسه اخرى من كنائسنا نصر لهذه وخساره لتلك ، ولا صواب الرؤيه أللاهوتيه لتلك وعدم صوابها لأخرى ، وان لا تكون القضيه حافز للبعض بنبش ما حدث من بعض السلبيات بين كنائسنافي الماضي ، وتنكأ جروحاً قديمه مجدداً وجروحنا لمَا تندمل .
5 ــ رؤساء كنائسنا المعنيين لهم حق الرد أو النقد أو التوجيه وأن يجسدوا من خلال ذلك المباديء المسيحيه الحقيقيه ، ورسالة المسيح في ألأتحاد والتسامح ، وعدم إضفاء القضيه بعد سياسي او طائفي او مكويناتي ، ولا يحق لسياسينا او غيرهم توظيف هذا الحدث لاضافة مكسب سياسي أو حزبي . واكرر ان يبتعد بعض كتابنا او انصافهم وبالأخص الطائفيين منهم بمدح هذا وردح ذاك لأغراض شخصيه أو ماديه أو أبراز ما ليس لديهم من مواهب على حساب آلام شعبنا ، وإلهاء شعبنا بقضيه شخصيه روحيه على حساب قضايانا المصيريه .
6 ــ على احزابنا الوقوف على مسافه واحده ( قولا وفعلاً ) عن جميع كنائسنا ، وعدم التدخل فيما يحدث فيها من قضايا لاهوتيه واداريه ، فأحزابنا فيها أشخاص ينتمون لكل كنائسنا ، وعلى كنائسنا الوقوف على مسافه واحده ( قولاً وفعلاً ) عن جميع احزابنا ، وعدم التدخل في الأمور الحزبيه والسياسيه ، فكل كنيسه من كنائسنا فيها اشخاص ينتمون لمختلف الاحزاب .
7 ــ توحيد كلمتنا كما يؤكد عليها ابناء شعبنا بمن فيهم الكثير من رجال الدين لدينا، وهي الطريق لخلاصنا ، وعلى رجال كنائسنا ان يكونوا قدوه لشعبنا في ذلك بتوحيد كلمتهم لما هو خيرٌ لشعبنا .
صباح ميخائيل برخو
أستراليا سدني Opinions
الأرشيف اقرأ المزيد
المشاركون في مؤتمر دعاة الديمقراطية يطالبون بتنشيط الوسط الديمقراطي في العراق أصوات العراق/ طالب مثقفون وسياسيون عراقيون اليوم الاربعاء بضرورة تفعيل وتنشيط الوسط الديمقراطي في العراق لبناء مجتمع مدني إستشهاد المطران – كابوس ثقيل أم خبطة في الرأس يحدث احيانا ان نتعرض جميعا , كبشر , الى كوابيس مزعجة كريهة نستيقظ على اثرها لنتناول جرعة من الماء ونتعوذ من ابليس ونتلو الصلاة الربية او نقرأ سورة الفاتحة , كلَُ و قبلته , ابتهالات فاطمة الزهراء بنيس في: ( بين ذراعي قمر ) استشهادٌ تفضلّهُ (فاطمةُ الزهراء بنيس ) ليكونَ مقدمةَ ( بينَ ذراعيْ قمر ) : مجموعتها الشعريّة الثانية التي شذّبتْ ما كانَ لماذا يهاجر العراقيون ... والأصح لماذا يهرب العراقيون .. اكد خبراء اميركان واخرين من هيئة الأمم المتحدة بانه لم يحدث في الشرق الأوسط منذ خمسون عاما اي منذ هجرة الفلسطينيين عن ديارهم في اسرائيل .. هجرة مأساوية كالتي تحدث اليوم للعراقيين .
Side Adv1 Side Adv2