هـل مهمـة عشـتار تحريض شـعبنا على الهجرة ؟!
التحـريض ، لغـويا يعـني الإغـراء والإنجـذاب وإثـارة الرغبـة . . والتحريض يتـم بصـورة مباشـرة مـن خلال الطلـب ، أو بصـورة غيـر مباشـرة بـإظهار مـا يثـير الرغبـة للإقتـداء والسـيطرة على الحـواس والمشاعـر والتـأثير فـي الإستـمالة وجعلـه يتـقبله حتى مـن دون أي تفكيـر أو البحث عـن الحقيقة . . هـذه مقـدمة قـد تفيـد وتوضـح لاحقـا مـا نحـن بصـدده . .منـذ نحـو سـتة أشـهر ، وأنـا أجـد لزامـا علي الكتـابة عـن " الحـالة المترديـة التي أصبحـت فيـها قنـاة عشـتار ، حتـى غـدت لاتحتـمل " ثـم أتوقـف مراهنـا على إمكانيـة أن يعيـد المسـؤولون عنـها النظـر فـي النـهج الـذي أوصلـوا القنـاة إليـه ويجعلـوها فـي المسـار الصائـب الـذي ينبـغي أن تكـون فيـه ، ولكـن مـن دون جـدوى ، فالعـلة تـتـفاقم والقـروح تـزداد قيحـا . . وصـرنا نسـمع : هـل مـن فضائية أخـرى لشـعبنا مـن داخـل الوطـن لكـي نتخلـى عـن رؤيـة عشـتار ؟ وهـل أن عشـتار تمـارس دور البائـع الوحيـد لسـلعة مـا فيفـرض مـا يحلوا لـه للمضطـر عليـها ؟ .
أعـتدت منـذ أكثـر مـن عشـر سـنوات ، أن أقضـي ليلـة رأس السـنة واليـوم الأول مـن السـنة فـي مسـكني ، حيثـما كنـت ، مسـتمتعا بالمشـاهد التـي تنقـلها الفضـائيات والتلفـزيونات المحليـة والإذاعـات . . ولأنـني مرتـبط بكـل أفكاري وسـلوكي بشـعبنا داخل العراق ، الـذي هـو بحـق الصـامد المواصل لرسـالة الآبـاء والأجـداد والـذي يصـون إرث شـعبنا قوميـا ومناطقيـا ولغـويا واجتماعيـا وأخلاقيـا . . فإنـني أتـوجه إلى الفضائيـة الأكثـر توصيـلا لـي بمـا أؤمـن بـه ، وكنـت أتـنقل سـابقـا بيـن قنـاتي عشـتار وآشـور ، ولأن آشـور توقفـت فضائيـا لأسـباب ماليـة ، فلـم يبـق ( الملـح ) غيـر عشـتار ، وإذا هـذا ( الملـح فسـد ) فـإنـها الكـارثة .
لكـن عشـتار تصـرفت ـ منـذ فتـرة ـ كالفضائيـات التـي تعمـل خارج العراق وتـروج أنـها لشـعبنا ، فجعلـتنا مـع برامـج لاعلاقة لـها بشـعبنا ، وتصـورت شـخصيا أنـها ( زخـة ) صيـف عابـرة ، لكـنها إمتـدت وتحولـت غيمـة داكنـة لانهايـة لـها ، ومـن ذلـك ( الحفـل الغـنائي الكبيـر المقـام على شرف قنـاة عشـتار ـ باريس ) الرنـان الصـوت والأجـوف المحتـوى بالنسـبة لمـا كـان مأمـولا مـن فضائيـة عشـتار بهـذه المناسـبة الوحيـدة كل عـام . . ألـم يكـن الأفضـل أن تنـال عشـتار مثـل هـذا الشـرف مـن أربيـل أو عنكـاوا أو دهـوك أو ألقـوش أو باختـمة . . ألـخ ؟ أم كـل مـا لـدى شـعبنا في العـراق لايـمنح الشـرف لعشـتار مثـل باريس ؟ يـاللغـرابة ! ! والأنكـى أن عشـتار أظهـرت ـ وهـي تواصـل نقـل ( حفـل الشـرف ) في العاشـرة بتـوقيت باريس ـ سـاعـة حائـط لنحو دقـيقة وهـي تشـير إلى الرقـم 12 وهـو وقـت الإنتـقال مـن العـام 2007 إلى 2008 بتوقـيت العـراق ، الحقيقـة لـم أفهـم معـنى هـذا العـرض ، فهـل أن إحتـرام شـعبنا في عـرف عشـتار تكفيـه دقيقـة فـي مقـابل سـاعـات لبـاريس ؟ أم أن شـعبنا في العـراق لايعـرف وقـت إنتـقاله مـن العـام المنصـرم إلى العـام الجديـد أو لايملـك سـاعات فتـفضلت عشـتار بـإعلامـه ؟ أم لسـبب آخـر مـن نـوع ( المعـنى في قلـب الشـاعر ) ! ! . .
وأسـتطيع التـأكيد ، أن تسـعين في المئـة ( لكـي أكـون أميـنا لمـا أؤكـده فـي حـال فـاتـني شـئ ) إن لـم يكـن مئـة فـي المئـة ، لمـا عرضـته عشـتار ليلـة رأس السـنة كـان مـن خـارج العـراق ، وكـأن شـعبنا ( الكلـداني السـرياني الآشـوري ) أصبـح فـي عـرف عشـتار مـوزعـا فـي العالم ولـم يبـق لـه وجـود فـي العـراق ليحـظى باهتـمام عشـتار ؟ أو تعـتـقد أنها تنطلق من العراق بصورة شـبيهة بالفضائيات التي تبـث مـن دبـي ، وأن شـعبنا فـي الداخـل لـم يعـد يمـلك مـا يسـتمتع بـه فـي رأس السـنة فـأنعـمت عليـه بكـرمها الخـارجي بمـا فيـه عقـارب سـاعة منتـصف الليـل . . أمـا مـا تفضـلت بـه عشـتار فـي أول أيـام العـام الجـديد فسـأتطرق إليـه بعـد قليـل . .
لكـن اللافـت العجيـب أن عشـتار وجـدتـها الوحيـدة التـي إنعـزلت فـي هـذا النـهج مـن بيـن فضـائيات العـراق ، التـي سـأشـير سـريعـا إلى قسـم منـها : ( كردسـات ) كانـت خـلال معـظم الليـل فـي بـث مباشـر لجمـوع النـاس رجـالا ونسـاء كبـارا وصغـارا وبيـنهم مـن هـم بـزي بـابـا نويـل وهـي تنـقل أفـراحهـم وأحاديثـهم فـي شـوارع مدينـة السـليمانية . . و ( كردسـتان ) نقـلت حفـلا عائليـا رائعـا فـي فنـدق خانـزاد فـي أربيـل ، ولقـاءات مـع المواطنيـن فـي شـوارع أربيـل ، وبعـد منتـصف الليـل نقلـت مقتطفـات مـن احتفـالات مناطـق عـدة مـن العـالم . . و( الشـرقيـة ) قضـت الليـل كلـه فـي إتصـالات مـع مـدن العـراق وأوضـاع المسـتشفيات وأول طفـل عـراقي ، أعـتقد اسـمه ، عـلاء حسـين ولـد فـي العـام الجـديد وأحيـاء مسـيحيي البصـرة المناسـبة وسـط دعـوات بعـودة الأمـن والاحتـفالات فـي أربيـل . . ألـخ وعـرجت لدقائـق علـى العـراقيـين فـي كـل مـن عمـان ودمشـق لتـنـقل إنطباعـاتـهم . . و ( العـراقية ) قضـت الليـل فـي إحتـفالات ولقـاءات وأفـراح وهـدايا داخـل العـراق . . وكـذلـك ( الديـار ) وكـل الفضـائيات غيـر المتشـددة طائفيـا . . وهكـذا كـان حـال كـل هـذه الفضـائيات فـي أول أيـام العـام الجديـد .
أمـا عشـتار ، فقـد واصلـت نهـجها فـي اليـوم الأول مـن العـام الجـديد ، الـذي اسـتهلته بإعـادة كـل مـا عرضـته خلال الليـل وكـأنها تقـول ( هاكـم وسـيان شـئتم أم أبيـتم ) وثـم وضـعت أغـاني عـدة لاعـلاقة لشـعبنا في العـراق بـأي منـها ، والبـرنامج الوحيـد مـن الداخـل الـذي جـاء غريبـا فـي خضـم عرضـها كـان للأطفال لحوالي نصـف سـاعة بعـنوان ( بـابـا نويـل فـي بيرسـفي ) لا أدري هـل وضعتـه بخـطأ مـا أو مـن أجـل ( الكحـل فـي العيـن ) وبـعده احتـفالات برأس السـنة الميلاديـة داخـل العـراق لحوالـي دقيقتـين حيـث عرضـت أشـخاصا يتكلمـون مـن دون أن يتـم سـماع صوتـهم ( هكـذا كـان بكـل تأكيـد وأنـا واثـق لأنـني رفعـت صـوت التلفـزيون إلـى أقصـى علـوه ولـم أسـمع شـيئا ) . .
وثـم ـ ومـع عـدم وجـود لـي أي موقـف سـلبي مـن البـرامج الدينـية إذا كانـت بصـورة متناسـبة مع غيـرها مـن البرامـج فـي مـدة العـرض ووقتـه وبشـكل لايظهر فيـه التكلـف ولا تبـدو دخيلـة ـ مـع أملـي أن لايكون في إعتـقاد عشـتار أن شـعبنا فـي العـراق لايوجـد لـه حاليـا مـن إرث غيـر القداديس ، فعـرضت أولا ( إحتفاليـة في كنيسـة مـار قـرداغ بمناسـبة أعيـاد الميـلاد ورأس السـنة فـي شـورش ) وبعـده مباشـرة ( مراسـيم القـداس الإحتـفالي الذي أقيـم بمناسـبة عيـد رأس السـنة الميلاديـة الجديـدة فـي كنيسـة مـارت شـموني فـي برطلـة ) منـذ الخامسـة مسـاء بتوقيـت العراق ولمـدة سـاعة واحـدة وثلاثـة أربـاع السـاعة ، أعقـبتها بأغنـية أعتـقد أنـها كانـت كردية فحلـت السـابعة مسـاء بتوقيـت العراق موعـد نشـرتها الأخبـارية العربيـة وقـررت أن أبقـى معـها فعسـى ولعـل تكـون خاتـمة مطـاف الكـآبة ، لكـن الـذي حصـل بعـدها ، وهـو ( عشـتار فـي فرنسـا ) وضع حـدا لمـا تبقـى لـدي مـن كـل الآمـال ومياديـن الصـبر . . وحيـنها تذكرت حكايـة ( الحـلاق الثـرثار للمنفلوطـي ) وتخليـت عـن عشـتار خشـية أن يكـون الـذي يأتـي أعظـم ، لأنتـقل إلـى محطـات أخـرى . . وبـدأت كتابـة هـذا الموضـوع الـذي رأيـته لازمـا ، منـهيا رهـاني بالتـأجيل والتسـويف مـع فضائيـة عشـتار ( فقـد طفـح الكيـل ) .
وهـنا مـن حـقي أن أتسـاءل : ألـم يكـن ربـع سـاعة على شـرف عشـتار مـن باريس كافيـا بـدل حجـز المشـاهد لسـاعات فيـها ؟ لكي يسـتمتع المشـاهد برؤيـة مـا يجـري فـي ديـاره داخـل العـراق ولقطـات مـن أنحـاء العـالم ؟ فلـم تكـن باريس وحـدها الرائعـة في هـذا المسـاء فكـل العـالم رائـع مثلـها وربمـا أكثـر منـها ، وديـارنـا ( وهـذه حقيقـة آمنـت بـها وسـأبقى أؤمـن ) أروع منـها جميعـا . . وبوضـوح نحـن لاتـهمنـا الحفلات التـي تقـام على شـرف عشـتار ، لأن الـذي نـراه مهمـا هـو حفـلات عشـتار علـى شـرف المواطنيـن الصـامدين مـن شـعبنا داخـل العـراق ( على أن لاتكـون مـن نـوع : ذر الـرماد فـي العيـون ، كمـا هـي الحـال في عرض أغنيـة شـعبية يتيـمة أو قـراءة نشـرة الأخبـار باللغـة السـريانية مـن قبـل مذيـع أو مذيعـة بالملابس التراثيـة ) .
أيـهما كـان الأفضـل ، أن تجـوب عشـتار فـي قـرانا وبلـداتنا وتنـقل مظـاهر الفـرح فيـها ، أم تقضـي غالبيـة الليـل الوحيـد في السـنة في غنـاء ورقص بضـعة أشـخاص ( أرجـح أن غالبيـتهم قطعـت أو هـي فـي سبيـل قطـع صلاتـها مـع ديـار آبـائها وأجـدادها ) علـى شـرفها في باريـس ؟ . . وأؤكـد بقناعـة ، وغيـر شـاكّ برغبـة المسـؤولين في عشـتار بـبقـاء شـعبنا داخـل العـراق ، ولكـن يبـدو لـي أن هؤلاء المسـؤولين هـم إداريـون وليسـوا إعلاميين يحسـبون لكـل كلمـة أو حركـة مـن وسـيلتهم الإعلاميـة حسـابها وتداعياتـها التـأثيرية فـي شـعبنا داخـل العراق على البقـاء أو الهجرة ، فبحسـب علمـي ـ وقـد لايكـون مطابقا للواقع تمامـا ـ فـإن مديـرها هـو مهـندس فنـي والمشـرفين الآخريـن بيـن مخرجيـن للبرامـج ومذيعيـن . . وهـذا خطـأ جسـيم ، لأن لا الفنـي ولا المخـرج ولا المذيـع هـو متمـكن مـن التخطيـط الإعـلامي لوسـيلة إعلاميـة . . كمـا أن الإعلامي لايمكـن أن يكـون مهندسـا فنيـا ولا مخرجـا أو مذيعـا .
وبالمناسـبة ، كنـت قبـل نحـو أربـع سـنوات فـي بيـروت بدعـوة للمشـاركة فـي دورة تدريبـية لتـلفزيـون ( الحيـاة أل بـي سـي ) الـذي أعمـل مراسـلا لـه ، وزرنـا عـددا مـن القـنوات التلفـزيونية اللبنـانية فلـم أجـد في أحـدها مشـرفا إعلاميـا أو رئيسـا للتحريـر لـم يعمـل بمنصـب إعلامـي بـارز لمـدة تزيـد عـن عشـر سـنوات فـي إحـدى الصحف . . وهنـا يتـبادر إلى ذهـني تسـاؤل عـن سـبب عـدم إختـيار بديـل إعـلامي ( للإعـلامي ) جورج منصـور عـند إنـهاء مهمتـه رئيسـا للقنـاة ، وكـذلك بالنسـبة للإعلامي والكاتـب سـعدي المالـح عـندما تخلـى عـن رئاسـة تحريـر القنـاة ؟ . . ولمـاذا لايفكـر المسـؤولون عـن عشـتار بعقـد نـدوة لمجموعـة مـن الخبـراء والإعلاميـين كـل سـنة أو سـنتين لمناقشـة الوضـع العـام لمسـيرتها ووضـع الإقتـراحات لتطويـرها ، كمـا تفعـل وسـائل الإعـلام الجماهيرية في أنحـاء العـالم ؟
هنـاك أمـور عـدة فـي عشـتار تبعـث للتسـاؤل : لمـاذا إهمـال فنـون وكفاءات شـعبنا داخل العراق وهـي متميـزة وكثيـرة ، فـي حيـن تلاحـق الذيـن يلجـأون منـهم إلى الخارج وتروج عشـتار نفسـها لـكل منهـم بالفـنان الكبير والصـوت الشـجي اللامـع وتوجـه لـه الدعـوة وتغـدق عليـه الأوصاف والأمـوال وتشـتري بمبالغ باهضـة أغاني هـؤلاء التي يصورونـها بيـن جسـور أستراليا وحمـام سـاحات أوروبـا وغابـات أميركا و برؤوس حليقـة على طريقـة الزنـوج وخصلات الشـعر المتـنوع الألوان واللحـى الخيطيـة ؟ وإلى هـذه الغرابـة مـن عشـتار قـال لـي أحـد الفنانيـن الرائعيـن الصامديـن في سـهل نيـنوى ( لأن مطربـة الحـي لاتطـرب ، وقس البيـت مـا تنبـاس إيـده ) . .
وأسـأل المتـنفذين في عشـتار : هـل تسـتطيعون إنكار كفاءات الصامديـن في الداخـل النقيـة فنيـا وموسيقيـا وكلمـات ولحـنا وإداء ؟ وهـل أليس الأفضل إعلاميـا واجتماعيا وثقافيـا وأخلاقيا أن تصور ـ بـدل الخـارج ـ غالبيـة الأغاني التي تعرضـها القنـاة بـأزيـاء ألقـوش وبرطلـة وبخـديدا وكرملش وقـرى زاخـو وعمادية وغيـرها وبيـن الأطفـال الرائعيـن لشـعبنا في الداخـل وحيـث إصـالة أمجـاد مـدن وآثـار آشـور ومناظـر جبـال وتـلال بلـدات شـعبنا وقـراه وأديرتـه ومآثـره ومئـات البيـوت التـي تـم بنـاؤها بتـوجيه مـن الأسـتاذ سركيس أغـاجان فـي دير مارأوراها وفيشـخابور وديربون وبيرسـفي . . ألخ والتـي يتـم بنـاؤها حاليـا مثـل الخمسين بيـتا للنـازحيـن في تللسـقف وقـرى أخـرى ؟ مـا رأيكم بهـذا الكـلام ؟ وإذا كنتـم تـرون فيـه الصحـة لمـاذا تـتعمدون تجاهلـه ؟
شخصـيا ، لاخـلاف لـي مـع أحـد فـي قنـاة عشـتار ، لابـل أكـن لهـم جميعـا كـل التـقدير والإحتـرام ومتطلبـات وفـاء الصداقـة للعـديد منـهم ، لكـن القضـية التـي نحـن بصـددها ليسـت شـخصية وإنـما مرتبطـة بمصلحـة عـامة لشـعبنا ولـذا فهـي منعـزلة عـن العـلاقات الخاصـة . . وقـد تحـدثت بصـورة سـريعـة مـع المسؤولين في القـناة الـذين إلتـقيتهم في آذار الماضي خـلال الموتمـر ( الكلـداني السرياني الآشـوري ) فـي عـنكاوا ، وأشـرت بوضوح إلـى الرسـائل المسـتمرة أسـفل الشـاشة وأضرارها ، خصوصا أن بعضـها يحمل عبـارات غيـر لائقـة أو أن عرضـها مـع القداديس ليس مقبـولا أو يحجـب الكتابات التوضيحيـة للبرامـج والمـواد المقـدمـة . . فـأجابنـي أحدهـم بـأن وارد هـذه الرسـائل أنقـذ القنـاة مـن ضائقـة ماليـة تعـانيـها . . فقـلت ، لابـأس ولكـن يجب أن تخضـع للرقابـة فـي محتـواها وعرضـها وأوقـات وجودهـا ، فقـال المسـؤول : هـذا صحيـح . . وانتـهى حديثـنا بسـبب ضـيق الوقـت ، والحقيـقة إنـني لاحظـت بعـد ذلـك حـذف الرسـائل أثنـاء القداديس والصلـوات الدينيـة . .
وحـتى مراسـلي القنـاة خـارج العـراق ، كلهـم أو غالبيـتهم أصدقائـي وزملائـي ، ولكـن الأمانـة تـتطلب أن أقـول بـأن ملاحظاتـي عنـهم فـي حجـب الحقائـق كثيـرة وأسـلوبهم غيـر مقبـول فـي أمانـة النـقل الإعلامي لا أدري مـن المسـؤول عـنه ، هـم أو توجيـهات مركـز القناة ؟ فإظهـار الوجـه المشـرق وحـده ليس صائبـا خصوصـا عـندما يكـون بعيـدا عن الواقع ، وملاحظاتي عن المراسلين تطول وتطـول . . وقـد نجـد لهـم فرصـة خاصـة فـي وقـت آخـر .
بصـراحة ، لاأدري مـدى علاقـة الأسـتاذ سركيس أغـاجان بقنـاة عشـتار ، وإن نمسـمع كلامـا بأنـه المـمول لهـا ، وإنطلاقـا مـن هـذا السـماع فنـقول : إذا كـان مـا يجـري هـو توجيـه منـه فإنـه حقـا مأسـاة ، أمـا إذا كان هـو يعلـم بـه ويسـكت عنـه فالمشـكلة كبيـرة ، وإذا كان لايعـلم بـه لأن مسـاعديه لاينقلـون لـه حقيقة وضع قنـاة عشـتار ، فهنـا يمكن أن نقـول : إنـه التسـيب غيـر المقبـول إطلاقا . . ولا أدري هـل سـيقـرأ الأسـتاذ سـركيس هـذا الموضوع أم هنـاك مـن سـيحجبه عـنه ؟ وآمـل بالتـأكيـد أن يقـرأه فقـد يجـد فيـه مـا يفيـد .