Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

جمعية إنليل الثقافية تلتقي وفد من الشبيبة الكلدوآشورية السريانية في المهجر

14/01/2006

كميل شمعون :

في لقاء جديد لجمعية إنليل الثقافية بالقامشلي ، استضافت وفد من الشبيبة الكلدوآشورية السريانية في المهجر بتاريخ 4 / 1 / 2006 ، وتألف الوفد من السادة ( نينوس الياس حنا – سيمون ملك أسطيفو – سركون ألياس حنا ) وقد قدم الوفد إلى القامشلي للاشتراك في احتفالات عيدي الميلاد ورأس السنة الميلادية ، في وطنهم الأم سوريا ، وبين أبناء شعبهم الكلدوآشوري السرياني .

وبعد الترحيب بالوفد من قبل المشرف العام للجمعية جورج قرياقس ، تحدث ممثل الوفد نينوس ألياس حنا عن أوضاع أبناء شعبنا في المهجر ، ومدى تعلقهم بالوطن ، وأوضح أن الرغبة في العمل القومي موجودة لدى الشبيبة ، ولكن طبيعة الحياة ونمطها هناك ، تحول أحياناً دون تحقيق ذلك . ولكنها تسعى بكل طاقاتها لتوحيد ولملمة الشبيبة ، واستنهاضها للعمل القومي ، للوصول إلى مراكز القرار والإعلام والاقتصاد في بلاد الاغتراب ، لخدمة وطنهم وأمتهم .

بعد ذلك دار حوار لساعات بين شبيبة إنليل والوفد ،أداره ممثل الجمعية جوزيف كورية ، وكان الهم القومي يطفو على السطح في كافة الحوارات ، فتم التأكيد من خلالها على ضرورة تعزيز الوجود القومي ، ثقافياً واقتصادياً واجتماعياً ، وبناء الأسرة الصالحة قومياً ، وضرورة بقاء التواصل قائماً ، أو خلقه أن لم يكن موجوداً ، لتحقيق هذه الأهداف .

ومن جانب آخر ، اتفق الجانبان على السعي والعمل على إقامة نشاطات عالمية تجمع الشبيبة الكلدوآشورية السريانية في العالم ، كي يتم من خلالها توحيد رؤى وأهداف الشبيبة التي تشكل حسب بعض الإحصاءات 65 % من أبناء شعبنا ، وهي اللبنة الأساسية في بناء المجتمعات ، وتوجيه طاقاتها للمشروع القومي ، بعيداً عن مستنقع التسمية , التي يحلو للبعض الخوض والسباحة فيها بين الحين والأخر .

وتعتبر جمعية إنليل الثقافية , إحدى أهم المكونات الثقافية في المشهد الثقافي الكلدو أشوري السرياني في القامشلي , وهي تقوم ومنذ نشأتها الحديثة العهد , بنشاط حثيث من اجل تفعيل الحياة الثقافية في القامشلي , التي تعاني من أزمات عدة في بنيتها الفكرية والقومية . وعملت الجمعية بهذا الاتجاه من خلال النشاطات الثقافية والاجتماعية والفنية التي قامت بها ومنها ندوة حول( الصحافة ودورها . . بهرا نموذجا ) قدمها كميل شمعون , ندوة أدبية ( اللاأحد) قدمها جوزيف كورية ,ندوة ( حرائق نينوى في السيمفونية الآشورية والقيثارة البابلية ) لإبراهيم بادل , ندوة حول ( الإدمان ) قدمتها غادة كورية , لقاء مع رجل الأعمال المغترب الياس حنا , تكوين جمعية اقتصادية , بالإضافة إلى لقاءات ونشاطات فنية.

وتلعب الجمعية الآن دورا كبيرا في النهضة الثقافية الناشئة في القامشلي ، من خلال النشاطات المذكورة وغيرها ، التي يلعب أعضاء الجمعية دورا بارزا في إنجاحها بحكم توزعهم في كافة اللجان والمؤسسات الثقافية والفنية العاملة في هذه المجالات .

Opinions