Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

بمناسبة أعياد أكيتو.. عروض للأزياء الآشورية البابلية في كوتنبيرغ السويدية

05/04/2007

زوعا اورغ/أديسون هيدو ـ السويد/
على مدى يومين وبمناسبة احتفالات شعبنا بأعياد نيسان ورأس السنة الآشورية البابلية "أكيتو" الجديدة 6757 قدمت مصممة الأزياء المبدعة نهرين أوديشو من مدينة لينشوبينكَ عروضا جميلة ورائعة للأزياء الآشورية القديمة المستوحاة من التاريخ الآشوري البابلي القديم والغني بالإرث الحضاري الإنساني المميز وذلك على قاعة البيت الثقافي الآشوري في مدينة كوتنبيرغ السويدية.

حيث قادتنا الى أعماق تاريخ شعبنا الذي سكن بلاد النهرين على مر العصور والأزمان حيث التنوع الثري في الملابس والأزياء التي كان يرتديها الإنسان النهريني القديم بألوانها الزاهية المنقوشة بالزخارف والنمنمات والمزينة بالحلي الذهبية والفضية للملوك والأمراء والضباط.. وملابس الجنود والحاشية وعامة الشعب كجزء من المكونات الاجتماعية والثقافية لحضارة وتاريخ الشعب الآشوري الذي يعد من الشعوب الأولى التي عرفت الملابس وتفننت في تفصيلها وصنعها وطرزها.

فقدمت المصممة نهرين نماذجَ مختلفة من الأزياء التي كانت ترتديها طبقات المجتمع في المناسبات المختلفة والمتنوعة آنذاك حيث لكل مناسبة منها زي خاص.. كالزي المستعمل في الأعياد والاحتفالات الرسمية.. وزي تأدية المراسيم والطقوس الدينية.. وزي تأدية الأعمال اليومية وغيرها قدمتها المصممة بأسلوب متطور وبسيط في تفاصيله ولكنه غني بقيمته التراثية والحضارية والمتكونة من الثياب الطويلة والقصيرة ذات الأكمام التي تختلف بحسب اختلاف الطبقات الاجتماعية كونت برمتها نتاجا ثقافيا واجتماعيا ذي مكانة في تراث شعبنا. Opinions