Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

العرب والاكراد يتفقون على جميع بنود الإتفاقية النهائية الموقعة بينهما في كركوك

14/02/2008

شبكة اخبار نركال/NNN/كركوك/احلام راضي/
توصلت قائمتا كركوك المتآخية والتجمع الجمهوري العراقي في مجلس محافظة كركوك الى اتفاق حول جميع بنود الإتفاقية الموقعة بين الطرفين بما فيها مسألة الإدارة المشتركة و رفع التجاوزات، اعلن ذلك كل من العضوين اواد محمد امين ممثل قائمة كركوك المتآخية و السيد عبد الله سامي العاصي ممثل قائمة التجمع الجمهوري العراقي خلال مؤتمر صحفي مشترك لهما و الذي عقد اليوم الأربعاء الموافق 13-2-2008 على قاعة اجتماعات مجلس المحافظة بمبنى المحافظة.
حيث قدما توضيحا في بداية المؤتمر بأن جميع بنود الإتفاقية قد دخلت حيز التنفيذ و البالغة 13 بندا ً و انه تم الإتفاق على آخر نقطتين و المتعلقتين بالإدارة المشتركة و رفع التجاوزات.
و حول مدى تأثير الإتفاقية على مجمل الأوضاع في كركوك قال السيد عبد الله سامي العاصي بأن الإتفاقية نفذت بجميع فقراتها و انها مبعث سرور لأبناء كركوك و الشارع الكركوكي كونها من مصلحة غالبية ابناء المحافظة و نتمنى ان تكون خطوة للأخوة التركمان للعودة الى طاولة الحوار.
و فيما يتعلق بآلية تنفيذ فقرة الإدارة المشتركة اوضح العضو آواد محمد أمين بأن المناصب السيادية متفق عليها و تبقى نسبة القوميات في الدوائر حسب الإتفاقية البالغة 32% مشيرا الى وجود ظلم و غبن بحق قوميات دون أخرى في مسألة التعيينات في الدوائر و منها القومية الكوردية الذين حرموا في السابق من التعيين في الدوائر و المؤسسات الحكومية و التي لا تصل نسبتهم الى 16 %.
وحول مسألة رفع التجاوزات اشار العاصي الى انه سيتم تشكيل لجنة خاصة بهذا الشان من المحافظة والدوائر الحكومية ستقدم مقترحاتها على رئاسة مجلس المحافظة حول آلية تنفيذ هذا القرار.
وفي معرض رده حول موقف قائمة جبهة تركمان العراق من الاتفاقية وامكانية عودتها الى اجتماعات المجلس قال العضو اواد محمد "ان الاخوة التركمان قدموا خلال لقائهم بفخامة الرئيس الجمهورية (7) مطاليب ونحن لا نراها تعجيزية وبدورنا كرئاسة مجلس المحافظة قدمنا مذكرة للقائمة ندعوها الى البدء بالحوار حول مطاليبهم وان القائمة وحسب ما سمعناه قد ابدت رغبتها في الحوار".
اما بخصوص مدى جدية وتعاون الاطراف للتوصل الى معالجات وحلول ترضي الجميع قال العضو عبد الله العاصي "نحن نقول امام العالم اجمع بان هناك تعاون جدي من قبل قائمة التاخي وان هذا الاتفاق سيكون له تاثيرات ايجابية كبيرة على الشارع الكركوكي وان الجميع راضون على الاتفاقية".
من جانبه اوضح العضو اواد محمد بان رغم الخطابات السياسية المغرضة فإن العلاقات الأخوية و التعايش السلمي بين مكونات كركوك لم تتأثر بها و لم تشهد كركوك اي نزاع او صراع قومي أو طائفي مثلما شهدته المناطق العراقية الأخرى. Opinions